وزارة التعليم تنشر نتائج توظيف المعلمين الجدد للعام 2019

مديرية شمال غزة تجتمع بمدراء المدارس لمناقشة قضايا تربوية

تهنئة قلبية حارة إلى الزميل الفاضل "أ. منير أبو زعيتر"

تهنئة قلبية حارة إلى الزميل الفاضل "أ. محمود سلمان أبو حصيرة"

مدير تعليم الشمال يجتمع برؤساء الأقسام لمناقشة بعض القضايا الإدارية

للمرشدين التربويين ومعلمي التربية الخاصة

تربية شمال غزة تفتتح دورة تدريبية حول "اضطراب التوحد"

2015-05-05 08:40:53 صفحة الطباعة

العلاقات العامة - شمال غزة

افتتحت مديرية التربية والتعليم في شمال غزة (قسم الإرشاد والتربية الخاصة) اليوم، دورة بعنوان "اضطراب التوحد"، وذلك في سياق سعي المديرية للنهوض بقدرات المرشدين التربويين ومعلمي التربية الخاصة، لجهة التعاطي مع الطلبة الأطفال ممن يعانون من "اضطراب التوحد".

وحضر افتتاح الدورة التي تعقد بمركز التدريب التابع للمديرية، مدير التربية والتعليم أ. محمود أبوحصيرة، ورئيس قسم الإرشاد والتربية الخاصة أ. نفوذ العطل، ورئيس قسم العلاقات العامة والإعلام أ. إسماعيل البياري، ومشرف التربية الخاصة أ. سهيل أبوراس، والمدرب المستشار في اضطرابات النطق من جمعية بيتنا للتنمية والتطوير المجتمعي أ. أحمد أبوندى.

 وتحدث أ. أبوحصيرة عن أهمية عقد هذه الدورة للمرشدين التربويين، حيث تهدف لتطوير قدراتهم المهنية في التعاطي مع ممن يعانون من اضطراب التوحد، والمساهمة في سرعة اكتشاف الحالات المؤهلة للإصابة.

ودعا أ. أبوحصيرة المرشدين إلى إيلاء مزيد من الاهتمام بالطلبة والتعاطي مع المشاكل الاجتماعية التي يتعرضون لها بشكل إيجابي يساهم في الحد من آثارها وانعكاساتها على نفسية الطلبة وتحصيلهم العلمي.

من جهتها أوضحت أ. العطل أن المصابون بمرض التوحد يعانون من ضعف التواصل والتفاعل الاجتماعي مع الآخرين، حيث يتصفون بالعزلة المفرطة والانسحاب وتجنب المواقف الاجتماعية عاجزين عن التواصل مع الآخرين.

ولفتت أ. العطل إلى أهمية الاكتشاف المبكر للمرض، الأمر الذي يساعد في سرعة العلاج وتقديم الحلول المناسبة للحد من آثاره على المصابين.

بدوره رحب أ. أبوندى بالمشاركين في الدورة، موضحا أهمية التدريب على كيفية التعاطي مع المصابين بالتوحد واكتشاف الحالات المؤهلة للإصابة.

ويشارك في الدورة (25) مرشداً  تربويا و(5) من معلمي التربية الخاصة  بمدارس المرحلة الأساسية الدنيا وهي لمدة ثلاثة أيام بواقع ساعتين تدريبيتين يوميا.


إعلان من إذاعة صوت التربية و التعليم - يحقق أهدافكروافداستمارة مسح البيئةالمرشد الإلكتروني

إنجازات و فعاليات

مدارس

2014 © جميع الحقوق محفوظة. مديرية التربية و التعليم - شمال غزة - فلسطين