phone المديرية: 2473130، الخدمات و الإرشيف: 2473133
email northgazadiredu@gmail.com

مديرية شمال غزة توزّع كتب الثانوية العامة على طلبتها وفق إجراءات السلامة

إعلان خاص بامتحانات المستوى لعام 2021

إعلان عن مسابقة "اقهر كورونا"

إعلان هام: بخصوص توزيع الكتب و شهادات التوجيهي الدورة الثانية 2020

إعلان هام: بخصوص التصديق و المنح 2020

Zorin OS

تعرّف على توزيعة لينكس بواجهة ومميزات ويندوز

2016-04-18 11:07:19 صفحة الطباعة

واحد من الأسئلة أكثر تعقيداً على كل مستخدم ويندوز يرغب في الدخول في عالم لينكس هو: "من أين أبدأ ؟" لينكس لأي مبتدئ قد يظهر على انه معقد ولا يمكنه الاستمرار في استخدامه، وان هذا النظام ليس الا للمحترفين، لكن على العكس تماما فلينكس قد تطور بشكل ملحوظ في السنوات الاخيرة ولم يعد كما كان، لينكس لدية الآن توزيعات موجهة اساسا للمبتدئين وكل من يرغب في الدخول الى عالم هذا النظام.

طبعا هناك العديد من التوزيعات التي حققت تقدما غير عادي بالنسبة إلى الواجهات، والتي جعلت نظام لينكس أسهل استخداما من أي وقت مضى .. ولكن كأي مستخدم ويندوز، إذا كنت تريد التحول إلى نظام لينكس، وترغب في توزيعة مشابهة للواجهة المألوفة لنظام ويندوز ، فاقترح عليك تجربة توزيعة "Zorin OS".

بالنسبة لأولئك الذين لم يسمعوا قط عن هذه التوزيعة "Zorin OS" فهي توزيعة لينكس مبنية على أوبونتو و مصممة خصيصاً للوافدين الجدد إلى لينكس؛ تحتوي على واجهة المستخدم الرسومية شبيه بنظام ويندوز كقائمة ابدأ والعديد من البرامج المشابهة لتلك الموجودة في نظام ويندوز.

هذه التوزيعة تصدر على شكل اربعة اصدارات اثنان منها مجانية وهما "Core" و "Lite"، والإصدارين الاخرين المدفوعين هما "Business" و"Ultimate"، الفرق الوحيد بين النسخ المجانية المدفوعة و هي ان هذه الاخيرة بها برامج اكثر و نسخة Business كذلك لكنها تركز على متطلبات الأعمال المكتبية و تطبيقات القواعد البيانات و المحاسبة و حافظ الكتب و التحرير، و آخر إصدار لهذه التوزيعة هو "11"، لكن هناك إصدار فرعي يدعى Educational و هو مندرج تحت Lite و Core و موجود في الإصدار "9" و هذا الإصدار مخصص للتعليم فقط.

أما الفرق بين كل من Core و Lite، فالـ Lite هي نسخة خفيفة جدا و مخصصة للأجهزة القديمة للغاية مع مجموعة خفيفة من الحزم اللازمة و تعمل بمرونة تامة و يحتوي فقط على أهم الميزات الأساسية للنظام و موجودة في تلك الحزم.

أما Core فهو أكبر و يحتوي على جميع الميزات الأساسية اللازمة للحاسوب من حيث السرعة و الحماية و كل ما يلزم أيضا للتصفح و المحادثة و معالجة الصور و إنشاء الملفات النصية.

و إذا أردت نسخة ultimate فكل ما يلزمك هو دفع 10 يورو تقريبا، و مع ذلك يمكن تثبيت برامج Ultimate على Core يدويا.

رابط التحميل من هــــــــــــــــــــــنـــــــــــــــــــــــــا.

صور عن النظام

الإرشادات/ مزايا النظام و أهم البرامج

* طبعا النظام يتصف بمرونة شديدة مع الحاسوب و سلس و لديه العديد من الخيارات لضبط الواجهة و ألوانها ما يجعله نظام يدعم العديد من الأذواق في الواجهات و هناك برنامج "Zorin Look Changer" الذي يغير شكل النظام تماماً إلى أي من هذه الواجهات المذكورة (ويندوز 2000، و يندوز XP، ويندوز 7، ماك، واجهة unity، و واجهة gnome).

* من حيث الأمان، فلا غبار في ذلك فهو محمي حتى من البرمجيات الخبيثة التي تصيب ويندوز نفسه و مزود بجدار ناري قوي.

* إضافة إلى تغيير شكل واجهته و ثيماته و لونه فهو سهل جدا و قد تم تصميمه بدأ بالملفات و حتى قائمة ابدأ ليبدو مثل ويندوز 7 و بذلك تقل تعقيدات التعلم حول آلية استخدامه و شكله بشكل دراماتيكي و بكل سهولة يمكن تخصيصه؛ هناك ميزة قوية و هي "Zorin Background Plus" إذ يعمل على تحويل خلفية الشاشة من صورة إلى خلفية متحركة.

بل يمكنه أن يخصص خلفية متحركة من ملف الفيديو و كأنك تحول الخلفية إلى شاشة، إضافة إلى أداة لتغيير الثيمات Zorin Theme Changer.

* هناك أداة "Zorin Splash Screen Manager" و هي أداة متخصصة لتغيير شكل اللوجو و الخلفية عند الاقلاع لكنها موجودة فقط في الإصدار premium و هو الإصدارين المدفوعين.

* يوجد في النظام مركز/متجر للبرامج و يسمى "Software Center" و تستطيع تحميل ما تريد من البرامج و التطبيقات منه، بل تستطيع تثبيت برامج الويندوز بنفس الطريقة المعهودة بواسطة برنامج "PlayOnLinux"، و الأهم من ذلك تستطيع تنزيل ملفات exe مثل deb.

* و من البرامج الموجودة لدينا المتصفح الشهير firefox فهو المتصفح الافتراضي به لكن شكل مختلف قليلا، و مع ذلك تستطيع تغييره من خلال أداة "Zorin Web Browser Manager" فهو يمكنه التعامل مع الكروم و متصفح web و متصفح midori و غيرهم؛ و بالنسبة للأعمال المكتبية فالتطبيق المكتبي الافتراضي هو "LibreOffice" فتصميمه جذاب و سهل و يشبه في شكله Ms. Office 2000، و قادر على التعامل مع ملفات النصوص المعالجة في الويندوز و هو برنامج مجاني و مفتوح المصدر، نضيف أيضا برنامج "Geary Mail" الذي يسمح لك بإرسال/استقبال رسائلك و إدارتها؛ و بالنسبة للميديا، فمعالج الصور البديل عن الفوتوشوب هو "GIMP Image Editor" و تشغيل الملفات الصوتية "Rhythmbox Music Player" و هو سهل الاستخدام و بسيط، أما لمعالجة الفيديو فبرنامج "OpenShot Video Editor" يأتي مع النظام و هو نسخة مشابهة تماما لبرنامج Movie Maker في الويندوز.

إذا كنت ممن يستخدمون برامج مثل photoshop و لا تريد العمل على غيره فالأمر بسيط جدا كل ما يلزمك هو أحد البرنامجين wine أو PlayOnLinux (و هو الأفضل) و قم بتثبيته – zorin يأتي افتراضيا به – و يتعامل بسرعة مع برامج exe.

* بالنسبة لتوافق النظام، لا مشاكل على الإطلاق في التعامل مع أي نوع من الملفات كان، و لديه مكتبة ضخمة للغاية لتعريفات الأجهزة و طبعا مع برنامجي wine و PlayOnLinux لن تجد صعوبة أبدا في تشغيل برامج الويندوز و ألعابه.

* أما بشأن مرونة النظام فيمكن تثبيته إلى جانب أي نظام تريد و الاختيار.

* بشأن ميزة (امكانية النظام للوصول)، فهو مزود بكل ما يحتاجه المستخدم على سبيل المثال (text to speech program، Orca Screen Reader، screen magnifier و غيرهم).

* الألعاب، يأتي مع جميع الألعاب التي يريدها المستخدم منها المجاني و منها الموجود في الويندوز و أنواع مختلفة.

طبعا هناك توزيعات ممتازة للمبتدئين و توزيعات ديبيان في الصدارة، و يعود السبب ربما لسهولة سطور أوامرها و كثرة التطبيقات و البرامج، و من هذه التوزيعات توزيعة linux mint فهو خفيف جدا و يكاد يكون قريبا في شكل الويندوز مع اختلافات كثيرة و هو مبني على نظام Ubuntu التوزيعة الأشهر من توزيعات Debian، حتى توزيعة "ديبيان" نفسها تطورت و بدأت تستقطب المبتدئين.

بالطبع هناك توزيعات عربية مبنية من Ubuntu و هما توزيعة "الواحة" و "هلال"، و هناك توزيعات لا تتبع ديبيان مثل "فيدورا" المبني على "ريدهات"، و أيضا توزيعات مبنية من الأندرويد مثل Remix و Phoenix و هذان قريبان في شكلهما من ويندوز 10 لكنهما مخصصان للأندرويد و ترتيبهما للملفات بها بعض التعقيدات إضافة إلى مشاكل اللغة و لا يزالان تجريبيان.

للعلم فقط هناك توزيعات متخصصة فقط في الأمن المعلوماتي و هناك توزيعات متخصصة في الألعاب.

الفرق بين Core و Ultimate

هناك فرق أساسي و هو السعر طبعا، و لكن في نسخة الـ Ultimate قد يطلب منك التبرع لتحصل على النسخة و نعني هنا السعر المذكور، بينما Core فهو مجاني؛ و بالطبع أيضا كمية البرامج الموجودة، لكن بالنسبة لـ"Zorin Look Changer" ففي Core لديه 3 خيارات أما Ultimate فلديه 6 خيارات و من الخيارات الثلاث المتوفرة هي واجهة gnome 2 و واجهة windows 7 و واجهة ويندوز XP، أما الخيارات الثلاث الموجودة في Ultimate هي واجهة Mac OS X، و واجهة ويندوز 2000 و واجهة و واجهة unity.

نذكر أيضا، أن هذه التوزيعة مخصصة للمبتدئين في اللينكس، أو المستخدمين الذين لا يرغبون بالابتعاد عن الويندوز أو لا يرغبون استعمال اللينكس إلا للاستخدامات الشخصية، و مع ذلك يمكن للمتوسطي المستوى العمل عليه.

هناك أيضا من المستخدمين العاديين فضلوا نسخة Lite لأنهم رأوا أن البرامج في Core عددها أكثر مما يحتاجون.

بحسب موقع Distro Watch فإن هذا النظام احتل المركز 11 من حيث نسبة زيارة المستخدمين صفحة النظام على هذا الموقع مما يدل على أنه بدأ يحقق شهرة كبيرة.

خريطة ضخمة توضيحية لنظم اللينكس و أنواعها [ الصفحة عربي / انجليزي]

و كما تلاحظ أن أكبر 3 توزيعات على الإطلاق هي: ديبيان و ريدهات و سلاكوير

التوزيعات أخرى تناسب المبتدئين:

هذه قائمة من التوزيعات الأخرى غير نظام Zorin OS – من باب التقدير -:

1. Linux Mint هو سهل بالنسبة 100% و واجهته الأساسية Cinnamon قد يبدو لا يصلح للمحترفين أو من يرغب بتجاوز المستوى المتوسط لكن ممكن تعديله لكن إذا كنت تبحث عن نظام بأدوات احترافية و كثيرة ننصح بـ arch أو Kali و كذلك أوبنتو أو يمكنك اللجوء للنظم الأكبر مثل ريدهات و ديبيان و سلاكوير.

2. Ubuntu سهل بنسبة 99%، الواجهة الأساسية Unity لكن سهولته لا يعني إنه لا يصلح للاستخدام المحترفين و الهاكرز فقد تنخفض سهولته و يمكن جعله أكثر تعقيداً (أي مرن جدا لجميع المستويات).

3. Debian أصبح أكثر سهولة عن ذي قبل اذ بلغت سهولته 95%، الواجهة الأساسية (كان gnome 2 أما الافتراضي فهو gnome 3.14 حاليا ومع ذلك به كل ما يخطر على بالك و يمكنه منافسة ويندوز 10 و 7 و *.8 و ماك من حيث الجمال و السهولة) و يناسب جميع المستويات.

4. هلال و الواحة (نظامين عربيين مشهورين و مثل السابق، هلال مبني من Ubuntu و لكن الواحة مبني بشكل مباشر من ديبيان)؛ معلومة هامة (حاليا هلال متوقف للتطوير فالأفضل التركيز على الواحة) هلال يناسب المستوى المبتدئ و المتوسط بينما الواحة للجميع.

5. openSUSE السهولة 94% (ليس ديبيان و واجهته KDE و لكن محسن).

6. Fedora أعلى من الخامس فهو 97% (تابع لريدهات و هو سهل أيضا و الواجهة gnome).

7. Kubuntu (من اسمه ستدرك إنه من Ubuntu لكنه يستخدم واجهة KDE و هو صعب قليلا فسهولته 93%)، أو قم بتنصيب Ubuntu ثم ثبت الواجهة KDE و عند تسجيل دخولك به يتحول إلى kubuntu حرفيا.

8. Lubuntu (من أوبونتو أيضا لكنه يستخدم واجهة LXDE و تشبه فيستا)، أو قم بتنصيب Ubuntu ثم ثبت الواجهة LXDE و عند تسجيل دخولك به يتحول إلى Lubuntu حرفيا.

9. Xubuntu من أوبونتو أيضا أما الواجهة XFCE، أو قم بتنصيب Ubuntu ثم ثبت الواجهة XFCEو عند تسجيل دخولك به يتحول إلى Xubuntu حرفيا.

10. Remix و هو نظام مبني من الأندرويد و سهل جدا و مخصص لتشغيل تطبيقاته على PC لكنه لا يزال تجريبيا.

11. Phoenix مثل السابق لكنه أقدم و أكثر تنظيما و لا يزال تجريبيا (قد تلاحظ عدم و جودهما في الخريطة لأنهما لم يصدر منهما أي نسخة كاملة رسمية).

12. النظام LXLE OS و هو نظام جميل الواجهة شهرته تعادل شهرة Lubuntu و في الوقت نفسه مبني على أساسه، الواجهة الافتراضية LXDE، و هو نسخة LTS فقط.

13. Elementary OS و هو نظام متميز بواجهة رسومية جذابة تنافس الماك لكن عيبه الوحيد إنه غير مجاني، و أسعاره تتراوح ما بين المخصص و ما بين 5 - 25 دولاراً، و هو مبني على Ubuntu أما الواجهة فهي Pantheon.

طبعا هناك العديد من النظم الأخرى غيرها و لم نذكر إلا أشهرها فقط.

للتوضيح ما هو LTS:

LTS (Long Term Support) يشار إلى نسخة يدوم دعمها لـ 3-5 سنوات (3 لأجهزة PC و 5 للخوادم) أما غير ذلك من 3-6 أشهر فقط، و بعد ذلك وجب عليك الترقية، لهذا ينصح للمبتدئين أو العاديين استخدام نسخة LTS من باب التسهيل على الرغم أن الترقية أصبحت مجرد كبسة زر لكن لها عيب واحد و هي أنها قد تستغرق ساعة و قد يضطر المستخدم لتنظيف القرص و مسح ملفات الـ kernel القديمة يدويًّا.

و هذه النسخة لديها نفس البرامج لكنها نالت القدر الكافي من التجربة و أكثر، أما غير LTS لديها برامج مجربة لكن ليس بنفس قدر نسخ LTS و مع ذلك الفرق يكاد يكون معدوماً لكن هذا الكلام لا ينطبق على أدوات النظام، السلبية الوحيدة لنسخ LTS هو عدم تثبيت أدوات النظام الجديدة المختلفة التي لا تتناسب لكن مع ذلك ستجدها مع الإصدار الجديد من LTS و تكون مجربة و محدثة (نستطيع أن نقول أن نسخ LTS تركز على الاستقرار).

و بالنسبة لنظام Zorin فالإصدار 9 و 12 القادم هما LTS أما 10 و 11 ليسا كذلك، أما ما الذي يدفعنا تفضيل النسخة 11 هو أن النظام سهل جدا كالويندوز فلا يوجد فيه أي تعقيدات للترقية، و لمن يخشى على البرامج فلينكس بشكل عام ليس كالويندوز فهو يشغل حتى برامجه القديمة و لكن بحدود، فنسخة Ubuntu 12.4 LTS كانت تشغل جميع برامج Ubuntu 8 بدون مشاكل، و حتى في هذا لا داعي للقلق فالبرامج الكثير منها مجاني و يتم تحديثها باستمرار لدرجة إنك ستنسى النسخ القديمة منها تلقائيا.


حاضنة الإبداعي التعليميروافدالمرشد الإلكترونيالخارطة المدرسية

إنجازات و فعاليات

مدارس

2014 © جميع الحقوق محفوظة. مديرية التربية و التعليم - شمال غزة - فلسطين