وزارة التعليم تنشر نتائج توظيف المعلمين الجدد للعام 2019

مديرية شمال غزة تجتمع بمدراء المدارس لمناقشة قضايا تربوية

تهنئة قلبية حارة إلى الزميل الفاضل "أ. منير أبو زعيتر"

تهنئة قلبية حارة إلى الزميل الفاضل "أ. محمود سلمان أبو حصيرة"

مدير تعليم الشمال يجتمع برؤساء الأقسام لمناقشة بعض القضايا الإدارية

تحذير: فيروس الفدية الجديد WannaLocker ينتشر في الهواتف الذكية ويشفر كل صورك وملفاتك !

2017-06-13 11:06:07 صفحة الطباعة

بعد ان عاث فساداً ودماراً على أجهزة الكمبيوتر بنظام الويندوز، ها هو فيروس الفدية يعود من جديد لكن هذه المرة ليس للحواسيب بل الهواتف الذكية هي الضحية الجديدة.

الفيروس الجديد يدعى "WannaLocker" هو عبارة عن برمجيات رانسوموير خبيثة مستوحاة من فيروس WannaCry. يقوم بتشفير كل صورك وتطبيقاتك على الهاتف ويجب عليك الدفع مقابل فك التشفير عنها.

الفيروس الجديد مصدره الصين ويستهدف الهواتف الذكية العاملة بنظام الاندرويد ، ويتم نشره في منتديات تحميل الالعاب لهذه الاجهزة ، وهذا الفيروس يخفي نفسه باعتباره اضافة للعبة "King of Glory".

بعد تحميل الفيروس على الجهاز يقوم بعملية تشفير للبيانات والمعلومات ، ويقوم القراصنة  فيه بطلب فدية 40 يوان بالعملة الصينية أي ما يعادل حوالى 6 دولار أمريكي لاسترجاع الملفات أو إزالة الفيروس.

WannaLocker الجديد تم رصده لأول مرة من قبل شركة أمنية صينية تدعى "Qihoo 360"؛ وتجدر الإشارة إلى أن الفيروس يصيب الملفات المخزنة على وحدات التخزين الخارجية للجهاز المصاب.

 

كيف تحمي نفسك من WannaLocker؟

من المهم تطبيق هذه النصائح و عدم تجاهلها.

  • تجنب تحميل البرامج والمكونات الإضافية من مصادر غير موثوقة.
  • ابحث عن مواقع التحميل الرسمية وحاول التحقق من صحتها قبل التحميل منها.
  • قم بأخذ نسخة احتياطية لجميع ملفاتك وصورك المخزنة على الهاتف.
  • تأكد من الأذونات التي تطلبها بعض التطبيقات.
  • جنب تثبيت حاليا التطبيقات أو الألعاب الصينية.

نصائح أخرى للحماية بشكل عام:

  • حتى لو كنت تحمل تطبيقاً ما من المتجر الرسمي و الموثوق Google play أو Appstore فتأكد دائماً من موثوقيته و مصدره و أذوناته و الأفضل تأكد إنه من مطوري الشركة نفسها فهناك عدد من التطبيقات تم ضبطها تقوم بزرع برمجيات خبيثة.
  • لا تكن كهؤلاء الذين يستلمون رسائل غريبة على الواتسآب و بها روابط، فإياك أن تقوم بنشر أي شيء منه أو الضغط على أي رابط من هذه الرسائل حتى إن كان المحتوى دينياً فطالما إنها مجهولة المصدر فلا تفعل و الأمر ينطبق على البريد أيضاً.
  • فليكن الرووت آخر خياراتك لأنها تدمر صلاحية نسختك من النظام و تفقد رسميتها و المصيبة الأكبر بأنك تعرض نظامك للخطر، لذلك إن أردت أن تقوم بعمل رووت فافعل ذلك بنفسك و أن تكون على دراية بم تفعل، فهل تعلم هناك تطبيقات تقوم بعمل رووت بدون إذنك؟.
  • لا تضغط على الإعلانات لأنها في الغالب مفخخة بالفيروسات، و المستخدمون دو خبرة لا بأس بها قادرون على تمييز بين الإعلانات الآمنة و الضارة، و خصوصاً تلك التي تقول إن هاتفك مصاب.
  • تأكد من تفعيل خدمة الفحص لجوجل في الأندرويد و النظام الأمني في iOS، فهذا مفيد لك.
  • راجع دائماً تعليقات و ملاحظات المجربين عن أي تطبيق جديد لا تعرفه و ليس فقط من خلال التعليقات في المتجر، قد يبدو هذا مزعجاً لكنه أسهل مما تعتقد؛ و في حال التطبيقات العالمية الأفضل البحث باللغة الانجليزية و المستخدمون الخبراء يبحثون في جميع المصادر و إن تعددت لغاتها و لا يستغرق الأمر الكثير من الوقت.
  • لا تثق بالنسخ المقرصنة أو المكركة أبداً و لا تطبقها على الهواتف لأن الهواتف الذكية مفتوحة أكثر من الحاسوب.
  • في حال أردت التعامل مع متاجر أخرى غير Google play أو Appstore فعليك أن تعيد التفكير في الأمر و حاول البحث في المتجر الرسمي مجدداً، و إن أردت لا تحمل إلا المتاجر ذات موثوقية و للأسف إنها قليلة جداً و بعضها يكاد أن يكون بلا فائدة فهناك متاجر تبطئ جهازك و مزودة بمسرعات، استفسر من المجربين و الخبراء حول ذلك.
  • إن كنت من المجربين أو ذو خبرة أو مهارة تقنية و أردت تجربة تطبيق جديد لا تعرفه و غريب أو مقرصن فالجأ للمحاكيات و هي كثيرة و كلها جيدة.

إعلان من إذاعة صوت التربية و التعليم - يحقق أهدافكروافداستمارة مسح البيئةالمرشد الإلكتروني

إنجازات و فعاليات

مدارس

2014 © جميع الحقوق محفوظة. مديرية التربية و التعليم - شمال غزة - فلسطين