التعليم يفتتح دورة تدريبية لمعلمات التربية الرياضية في كرة السلة

"أبو جعفر المنصور" تفتتح المعرض البيئي "إبداع لبيئة أجمل"

"عثمان بن عفان" تكرّم اثنين من معلميها أنهيا خدماتهما

مدير تعليم شمال غزة يلتقي مدير جامعة فلسطين وموزعي امتحان التكنولوجيا العملي

"الإرشاد" بمديرية شمال غزة يعقد ورشة عمل لمنسقي اللجان العنقودية

في اليوم العالمي للغة العربية

تربية شمال غزة تحتضن حفل تكريم الفائزين بمسابقة مجمع اللغة العربية المثالي

2017-12-19 08:42:39 صفحة الطباعة

العلاقات العامة - شمال غزة

احتضنت مديرية التربية والتعليم في شمال غزة، الحفل المركزي لتكريم الفائزين بمسابقة مجمع اللغة العربية المثالي على مستوى الوزارة، في اليوم العالمي للغة العربية، وذلك على أرض مدرسة فيصل بن فهد الثانوية للبنات.

وحضر الاحتفال الذي تم برعاية جامعة فلسطين، مدير التربية والتعليم أ. محمود أبو حصيرة، ومدير جامعة فلسطين- فرع الشمال، ورئيس المجمع اللغوي د. عطا الله أبو السبح، ومدير عام التعلم العالي وأمين سر المجمع اللغوي د. خليل حماد، ورئيس المجمع اللغوي المدرسي د. جهاد العرجا، وعضوي المجمع اللغوي د. عبد الخالق العف، ود. عبد الفتاح أبو زايدة، ومديرة المدرسة أ. ريم شحادة، ورئيس بلدية جباليا أ. عصام جودة، وعدد من رؤساء الأقسام والمشرفين التربويين بالمديرية، وشخصيات من المجتمع المحلي.

وفي كلمتها الترحيبية أكدت مديرة المدرسة أ. شحادة أن هذا الاحتفال وهو بعنوان (بحروف القرآن القدس هي العنوان) يحمل قيما ومبادئ عربية وأصيلة، في سبيل الحفاظ على لغة القرآن الذي يضيء لنا الطريق باتجاه القدس.

وشددت أ. شحادة على أهمية مثل هذه الفعاليات التي تُعنى باللغة العربية لحمايتها من الاندثار ومحاولات الطمس والتغييب والتشويه التي يتعمدها أعداء الأمة.

وثمنت مديرة المدرسة كافة الجهود التي تتضافر من أجل صون اللغة العربية من الضياع، مشيدة بكل من كان له بصمة في إنجاح هذا الحفل خاصة بالذكر مديرية التربية والتعليم وجامعة فلسطين.

من جانبه، أكد أ. أبو حصيرة على أهمية اللغة العربية في مختلف مجالات التعليم، مشدداً على ضرورة أن يعمد معلمو كافة المباحث لخدمة اللغة العربية من خلال الربط المباشر وغير المباشر مع مختلف جوانب اللغة العربية كتابة وقراءة وتعبيراً وإعراباً.

وأعرب أ. أبو حصيرة عن إعجابه بفقرات الحفل الإبداعية، والمعرض التراثي الذي أقيم على هامش الاحتفال، متقدما بالشكر الجزيل لكل من ساهم في إنجاح هذا الحفل.

كما أشاد مدير التربية والتعليم بثبات المعلمين والمعلمات في الميدان بالرغم من الظروف الصعبة التي يمرون بها في ظل التنكر لحقوقهم وعدم صرف رواتبهم.

بدوره، تحدث د. أبو السبح عن العلاقة بين انتصار الأمم والحفاظ على لغتها ومورثها الثقافي، مؤكدا على أن الأمة العربية والإسلامية عندما حققت سلسلة من الانتصارات في فجر التاريخ، سادت لغتها كل بقاع الأرض التي وصلت إليها الفتوحات الإسلامية شرقا وغربا، ولكن عندما بدأت الأمة في الانكسار باتت لغتها تشهد حالة من الانكماش والتراجع والضياع.

ولفت د. أبو السبح إلى أن العلماء الأوائل الذين أرسوا قواعد اللغة العربية في جلّهم ليسوا عرباً من أمثال سيبويه، والبخاري، والزمخشري...، وذلك حينما كان تعلم اللغة العربية يُعتبر عبادة يُتقرب بها إلى الله عز وجل.

وشدد د. أبو السبح على أن اللغة العربية تعني هوية وحضارة وتاريخ ومستقبل وتراث لا ينبغي التنازل عنه أو التفريط فيه، مطالباً الجميع بالعمل من أجل إنقاذ لغة القرآن الكريم من الضياع والتحريف والتشويه التي يعمد لها أعداء الأمة.

من جانبها، توجهت مسؤولة مجمع اللغة العربية في المدرسة أ. مرفت أبو وردة، بالشكر لكل من ساهم ولو بكلمة في إنجاح هذا الحفل الأدبي واللغوي المميز، مؤكدة على أن مدرسة فيصل بن فهد ثانوية للبنات عملت ولا زالت كخلية نحل في سبيل تحقيق التميز في كافة المجالات ومن بينها مجمع اللغة العربية الذي أثبتت خلاله تفوقها وتميزها.

هذا وشكّل الاحتفال لوحة فنية وتراثية تؤكد على الحق الفلسطيني والعربي والإسلامي بمدينة القدس المحتلة في مواجهة الباطل الأمريكي والصهيوني الذي يحاول تهويد المدينة وتغيير معالمها.

وفي ختام الحفل تم تكريم المدارس الفائزة بمسابقة المجمع المدرسي للعام الدراسي 2016-2017، وهي: فيصل بن فهد الثانوية للبنات (شمال غزة)، زهرة المدائن الثانوية للبنات (غرب غزة)، شهداء الزيتون الثانوية للبنات (شرق غزة)، العروبة الثانوية للبنات (الوسطى)، الشهيد محمد الدرة الأساسية للبنين (خانيونس)، إحسان الأغا الثانوية للبنات (شرق خانيونس)، القدس الثانوية للبنات (رفح).


إعلان عن مسابقة إعرف وطنكروافدالدليل الإرشادي لخريجي الثانوية العامة 2017التعليم تنشر مواضيع و مساقات الامتحان التطبيقي الشامل 2017‏م

إنجازات و فعاليات

مدارس

2014 © جميع الحقوق محفوظة. مديرية التربية و التعليم - شمال غزة - فلسطين