2018 تهنئة بعيد الفطر المبارك

الجهاز المركزي للإحصاء يشيد بتعاون مديرية شمال غزة لإنجاح مشروع التعداد العام الثالث

الإشراف شمال غزة: انعقاد اجتماع للمدارس حول تنمية روح الإبداع في الميدان التربوي

كل ما تود معرفته عن زكاة الفطر

مدير التعليم يتفقد لجان الثانوية العامة بمديرية التربية و التعليم شمال غزة

من روائع البرمجة...

كيف تكتب عبارة " Hello World " بأكثر من 20 لغة برمجة !

2018-03-01 13:50:37 صفحة الطباعة

أن البرمجة عالم مُتحف حقا، فبعيداً عن كونها مستقبل الأنترنت و المعلومات و هذا العالم التقني برمته، و بعيداً عن كونه مادة دراسية عليك إتقانها، و حتى أبعد من أن تكون مهنة  يمارسها المبرمجون، فهي تبقى فنّاً يرتقي لمستويات من الإبداع، و لعل أعلى هذه المستويات هو إنشاء مشروعك البرمجي من الصفر بفكرة جديدة غير مستفحلة، فتحويل الأفكار الى أكواد برمجية هو ما يجعل من البرمجة فنّاً متقوناً، و البرمجة ليست كسائرها من المجالات، فهي تمتاز أولاً بالإبداع المتفاني، و ما يجعلها كذلك، هو كثرة اللغات البرمجية، نعم، فكثرة اللغات البرمجية يجعل المبرمج يبدع في كل مرة يستمتع فيها بتعلم لغة برمجة معينة، فتنوع لغات البرمجة هو ما يجعل البرمجة الى حدود اليوم مجالاً محبوباً و مبدعاً على الدوام، و حتى نوضح لك فكرة الإبداع بتغير لغات البرمجة، سنقدم لك في هذا الموضوع ما يزيد عن 20 لغة برمجة، و سنشرحها لك و نقدم لك نبذة عنها، و نخبرك بالكود المستخدم لكتابة أول كود برمجي فيها، الا وهو "مرحبا بالعالم" أو "Hello Wrold"... فمرحبا إذن بك في هذا العالم !

- Bash :

يعتبر الـ Bash واحداً من أقدم الأكواد في عالم البرمجة، و هو مفسر لسطر أوامر اللينكس، و تم استخدامه في مجموعة من التوزيعات المرتكزة على الـ Unix من ضمنها كل توزيعات الـ Linux و أيضا الـ Mac Os، و لا ننسى أن المايكروسوفت أيضا قدمت الـ Bash في نظامها.

- C Language :

تعتبر اللغة البرمجية C من اللغات البدائية الأولية في عالم البرمجة، و قد تم ابتكارها من طرف دينيس ريتشي الذي ابتكر أيضا نظام الـ Unix، و لا يخفى عليك أن اللغة الـ C و رغم قدمها فهي لغة قوية في المجال و لازالت تستخدم الى يومنا هذا، و لا يخفى عليك أيضا أن العديد من اللغات البرمجية ( التي سنراها في هذا الموضوع أيضا ) قد انبثقت من اللغة C.

- ++C :

تم تطوير الC++ بالاعتماد على اللغة الـ C، و هي تطوير لها من ناحية الأكواد و تم إدراج أيضا البرمجة كائنية التوجه (OOP) في الـ ++C، الشي الذي كانت تفتقده الـ C، و الـ ++C من اللغات الأكثر استخداماً في برمجة النظم و تطويرها و لازالت هي الأخرى مستعملنا الى وقتنا هذا.

- #C :

تم تطوير الـ C# من طرف المايكروسوفت، و هي لغة جد قوية و تستخدم في العديد من المجالات، منها برمجة تطبيقات سطح المكتب، و أيضا برمجة تطبيقات الويب عبر الـ Asp.net، و لا ننسى منصة Xamarin التي تسمح لك ببرمجة تطبيقات الموبايل، و تعتبر الـ #C من أقوى اللغات التي ابتكرتها المايكروسوفت على الإطلاق.

- Java :

تعتبر الجافا واحدة من اللغات الرائعة و المشهورة أيضا في مجال البرمجة، فالجافا يتم استخدامها في مجموعة من الإنجازات، منها صناعة برامج سطح المكتب و صناعة تطبيقات الويب و المواقع أيضا، و لا ننسى ايضا دورها في برمجة تطبيقات الموبايل، و أيضا الذكاء الاصطناعي، الجافا لغة جد قوية عن جد !

-  Javascript:

الجافاسكربت ليست هي الجافا، صحيح إنه يوجد تشابه قريب في الاسم، لكن لا علاقة بين الجافا و الجافاسكربت، الجافاسكربت تستخدم في تصاميم الويب غالباً لإضافة مجموعة من التحسينات على صفحة الويب، مثل التحقق من البيانات المدخلة أو التحكم في الستايل دون تحديث الصفحة و ما الى ذلك، للجافاسكربت خدمات أخرى و متنوعة، و قد انبثق منها مجموعة من الـ Framworks التي غيرت مفهوم عالم الويب تماماً، كانت تسمى معيارياً باسم ECMAScript.

أو

 

- PHP:

الـ Php واحدة من اللغات القوية في مجال الويب عامة، فهي لغة تمكننا من الاتصال بقواعد البيانات و جلب أو إرسال البيانات لصفحات الويب، و قد انبثق من الـ Php هي الأخرى مجموعة لا بأس بها من الـ Framworks مثل Laravel، Symfony، CodeIgniter و غيرها من فريمويركات/منصات العمل، و الـ php لا غنى عنها أثناء صناعة موقع كامل و متكامل.

- Python :

البايثون من اللغات التي بدأت تعرف أوج ازدهارها في السنوات الأخيرة، و ذلك لكونها تدعم مجموعة من المنصات القوية و متاحة أيضا في العديد من المجالات، فهي تمكنك من صناعة تطبيقات سطح المكتب و برامج قوية، كما تمكنك أيضا من صناعة موقع عبر فريمويرك عملها Django، و لا ننسى انها تستعمل كثيراً في مجال اختبار الاختراق و أيضا الذكاء الاصطناعي، حقا لغة قوية في مجال البرمجة.

Python v2

python v3

- Ruby :

الـ Ruby هي الأخرى من اللغات الرائعة في مجال البرمجة، فهي أولا تمتاز بسهولة الكود الخاص بها كما البايثون، ناهيك على انها ذكية  و فعالة، و تستعمل في العديد من المجالات، كما انها تملك فريمويرك عمل خاص بها مشهور في مجال الويب باسم Ruby On Rails، و لا يخفى عليك انها من اللغات المستحبة.

- Vb.net :

لغة اخرى من ابتكار شركة مايكروسوفت و تطوير للغة الفيجوال بيسك، و هي أيضا لغة شبيه بالـ #C من ناحية العملية، ما عدا انها لا تدعم برمجة تطبيقات الموبايل، و رغم ذلك، فلـ Vb.net شعبيتها بين المبرمجين، رغم أن معظم محبي لغات المايكروسوفت يفضلون الـ #C على الـ Vb.net.

- SQL :

لا يمكننا أن نقول أن الـ SQL لغة برمجية، لكنها أساسية في البرمجة، فالـ SQL لغة تمكننا من التعامل مع قواعد البيانات بشكل احترافي، جلب أو إضافة أو التعديل أو حذف بيانات من قواعد البيانات و غيرها من الإنجازات الأخرى لا يمكن فعلها الا بالاستعانة بالـ SQL.

-Scala :

تعتبر الـ Scala لغة برمجية جيدة، فهي أولا تعتمد على الجافا في مجموعة من أكوادها، و يتم استخدام الـ Scala في تحليل البيانات، كما انه لغة تستعمل بكثر في الذكاء الاصطناعي.

-  Perl:

ربما كانت لغة الـ Perl على وشك أن تموت في نسخها السابقة، لكن في النسخة السادسة من هذه اللغة، فقد استعادت حيويتها، بعدما سلبتها منها الـ Ruby و الـ Python و غيرها من اللغات الأخرى، تستعمل الـ Perl في العديد من المجالات منها الحماية، إدارة النظم و تحليل البيانات و غيرها.

رغم أن اللغة تبدو سهلة لكنها صنفت بحسب موقع Stackoverflow بأنها و في إصدارها الخامس من أكثر اللغات مكروهةً من المبرمجين و يعود السبب إلى افتقارها لنمط البرمجة الكائنية OOP مما يجعلها صعبة التعامل مع الخوارزميات بالنسبة لمبرمجين اليوم لكن هذا لا يجعلها لغة ضعيفة ففي النسخة السادسة تم إضافة ذلك مما سهل من عملها و مع ذلك نسبة كبيرة من مبرمجي و عشاق لغة Perl لا يزالون يفضلون النسخة الخامسة، و بحسب موقع Perl فأن مطورو اللغة لا يرون للنسخة السادسة على أنها بديل لنسخة سابقة بل هي مجرد الأخت الصغرى للخامسة، ربما يتغير تقييم Stackoverflow للغة Perl بعد مضي مدة للنسخة السادسة، و حقيقةً!، النسخة السادسة سهلت اللغة، لكن ننصحك بتعلم الإصدارين معاً رغم أن اللغة ليست في قائمة أكثر 10 اللغات طلباً، و لغة Perl هي لغة عالية المستوى و متعددة الاستخدام و مفسرة برمجياً (interpreter) و ديناميكية، و من يدري؟ ربما يتغير تصنيفها إذا أصبحت النسخة السادسة النسخة المعتمدة كلغة كائنية.

- Pascal :

تعتبر الـ Pascal من اللغات الجيدة أيضا للمتمرسين في لغة البرمجة، تم نشرها سنة 1970 و رغم ذلك فلازالت مكانتها في عالم البرمجيات موجودة الى يومنا هذا، يتم استخدام الـ Pascal في تنظيم البيانات و إدارتها و يتم استخدامها أيضا في الـ Data Strcture.

أطلق في أغسطس 1977 نسخة تعرف بـ UCSD Pascal و هي أصلاً باسكال لكن تعمل على UCSD p-System و هو نظام تشغيل للحواسيب المستقلة عالية المستوى.

- Haskell :

سميت الـ Haskell على اسم مخترعها Haskell Cury، و هي لغة ربما لا تستعمل كثيراً كاستخدام الجافا أو الـ C#، خصوصاً أن هذه اللغة مخصصة في الغالب لتحليل النظم و البيانات.

- GO :

إن كانت المايكروسوفت و أبل قد ولجتا عالم البرمجة بلغاتهما الخاصة، فماذا عن جوجل؟ حسنا، جوجل قد أنشأت لغة البرمجة الخاصة بها و هي GO اختصاراً لـ Google Lang، و إليك كيفية كتابة Hello World بهذه اللغة.

- Cobol :

عبارة Cobol و هي اختصار لـ (Common Business Oriented Language)، و هي لغة برمجة واسعة الاستخدام و الاستعمال، و يتم استخدامها على مستويات عالية في مجال البرمجة في مجال الBuisiness Applications.

- Delphi :

تعتبر الـ Delphi لغة جيدة أيضا في مجال البرمجة، و يتم استخدامها في مجالات عدة مثل صناعة التطبيقات المكتبية و غيرها،  و هي تطوير للغة الـ Perl في الأصل.

BASIC - :

لغة قديمة و لها تاريخ عريق و هي لغة متعددة الأغراض و كانت للمبرمجين المبتدئين منذ البداية لكنها تطورت كثيراً عن ذي قبل، و قامت شركة مايكروسوفت بتطوير QuickBASIC – المترجم الخاص لبيسك - إلى اللغة المعروفة فيجوال بيسك، كانت تستخدم لبرمجة نظم مثل ماكنتوش، لازلت اللغة قيد الاستخدام خصوصاً في مترجمات الفيجوال بيسك.

هناك نسختان غيره و هما FreeBasic و هو محول برمجي بيسك مفتوح المصدر و مجاني GPL على عكس Basic و يعمل على جميع الأنظمة و هو لمايكروسوفت ويندوز و يدعم واجهة رسومية بسيطة و يمكنه أن يشغل ملفات QUICKBASIC و لكن بفارق بأنه يستخدم محول برمجي لسطور الأوامر فقط و البرامج له IDE هي FBide و FbEdit، و نسخة أخرى PowerBasic – حاليا PBwin - و هو معروف سابقاً باسم توربو بيسك، و هو متعدد المحولات البرمجية التجارية و هو يدعم واجهات رسومية أكثر من FreeBasic و ذو خلفية بيضاء، و هو مشابه QB و QBasic، و هو مماثل لفيجوال بيسك و لكن الفارق يكمن في الفلسفة فقط فهو أسرع و استعمل في برمجة الألعاب أيضا.

هناك نسخة مصغرة للغاية لتعلم الفيجوال بيسك و هي MS Small Basic و هي للتعليم فقط، كتابة Hello world لبيسك:

أو

 

FreeBasic - :

أو

 

 PowerBasic -:

Ms Small Basic - :

QUICKBASIC - :

فهي كما قلنا مترجم للغة البيسك و الفيجوال بيسك و فيجوال بيسك دوت نت، و تسمى اختصاراً بـ QB و بيئة تطويرية متكاملة IDE، و عملت بشكل رئيسي على نظام DOS و لفترة قصيرة على ماك، و تعتمد بشكل واسع على لغة BASIC مع إضافة أنماط معرفة من قبل المستخدمين وتحسن بنية البرمجة مثل رسوميات أفضل ودعم للأقراص و مترجم إضافة لمفسر سوقت شركة مايكروسوفت الكويك بيسك على أنه اللغة التمهيدية للغتهم لنظام تطوير البيسك للمحترفين.

QUICKBASIC ليست نفسها QBASIC فالأخيرة أيضا IDE و لكنها مبنية من QB و تعمل مع جميع إصدارات DOS حتى المحاكيات لها الفارق بأنها لغة مبرمجة هيكلية، و هناك نسخة GW-BASIC و هي تطوير من مايكروسوفت من BASICA أو IBM Advanced BASIC و هو من تطوير IBM و تعمل في بيئات حواسيب non-IBM MS DOS و طورتها مايكروسوفت ثم طورت QBASIC، صمم بعد GW-BASIC ما يعرف بـ MSX BASIC المستخدم لغة بيسك و لكنها استخدمت لدعم الجرافيك و الصوتيات و تبعتها Vilnius BASIC و هي تستخدم Basic و لكن متقدم أكثر و يختلف عن سابقه في أوامر  PLAY, SOUND, VPOKE and PUT SPRITE و يعمل على أجهزة إلكترونيكا من UKNC و BK-0010-01/BK-0011M.

الخلاصة الآن، هو VB.net يدعم الرسوميات و برمجة تطبيقات الويب و سطح المكتب، و بيسك لا يزال قيد الاستخدام، وكذلك كيو بيسك للتعليم و كذلك كويك بيسك في التعليم أيضا.

هناك اختلاف بسيط بالنسبة لكويك بيسك في كتابة Hello world و لكن بسحب النسخة، ففي النسخة القصيرة تكتب هكذا

أما النسخة الموسعة

 VISUAL BASIC -:

بم إننا تحدثنا عن البيسك فلابد أن نتحدث عن الوحش الذي دخل بيوتنا في فترة التسعينات و الذي سهل البرمجة باستخدام الرسم و من تطوير شركة مايكروسوفت و يعتبر الجيل الثالث من اللغات البرمجية المدعوم ببيئة تطويرية خاصة به و مصنف بأنه RAD أي لغة سريعة التطوير، و إن كنت بدأت تعلم هذه اللغة فلابد أنك تتذكر الإصدار السادس الجميل منه.

اعتمدت بشكل أساسي على لغة بيسك الشهيرة و تصنف ضمن برمجة الكائنات، و لاقت نجاحاً باهراً وشعبية كبيرة خصوصاً بعد نجاح ويندوز 95 و 98 و عقبهما ويندوز إكس بي زاد من انتشارها، تناسب الفيجوال بيسك تطبيقات قواعد بيانات والتطبيقات المخصصة للشركات الصغيرة وبرامج الحسابات وهي مريحة وسهلة وتؤدي الغرض بالإضافة إلى أنها تسمح للمبرمج بالتركيز على حل المشكلة فغالباً ما لا يواجه صعوبات فنية أثناء كتابة برنامج بالفيجوال بيسك. و لكن بقى أن نذكر أن برامج الفيجوال بيسك لا تتم ترجمتها كاملة إلى لغة الآلة مثل السي++ أو الدلفي وإنما تترجم إلى كود وسطى يتصل مع مكتبة ربط تسمى ب"Run Time library" واسمها MSVBM.dll مع استبدال علامات الاستفهام برقم الإصدار.

و عرف عنها بأنها لغة ذات تصميم مرئي على عكس لغات أخرى مثل الأسمبلي، أما بالنسبة لاستخدامها بشكل حالي فهي و VB.net واحد و كانت تستخدم في التعليم أيضا بشكل منفصل عن.NET framework لكن رسمياً اليوم لا يجوز تعلمها بدلاً من VB.net لأن ذلك مضيعة للوقت فهما واحد إلى جانب إنها تطور من VB و نفس الأوامر مع دعم أفضل للأدوات، لكن يجب التنويه أن هناك نسخة VBA و هي نفسها أيضا و لكن خاصة لتطبيقات MS Office أما VBS فهو لبرمجة ملفات vbs الاسكريبتات و هي تعديل بسيط عن VB  لتلائم عملها على الانترنت و الأدوات و ممكن أن تعمل مع تطبيقات الأوفيس أيضا.

كتابة Hello world تكون بهذا الشكل:

 BACKBONE.JS -:

هي ليست لغة برمجة و إنما فريمويرك خاص مبني من الجافا سكريبت، و الفريمويرك كتب لاختصار العمل و جعله أفضل جودة و للعديد من اللغات مثل البي إتش بي العديد من الفريمويركات أيضا، لكن في الفريمويرك تتغير أشكال الكتابة أحيانا.

 HTML -:

هي لغة ترميز نصي تشعبي و تستخدم لإنشاء تصاميم و مواقع الويب، و تعتبر من أقدم اللغات و أوسعها استخداماً، حالياً الإصدار الحديث هو  HTML5 و هو المعتمد رسمياً و سهّل العمل و خصوصاً في الميديا و التصميم و هو ما عليك تعلمه في عالم الويب، كان عيب اللغة الوحيد إنها ليست ديناميكية حتى صدور html5 بمعنى أي تغيير يطرأ على الصفحة فلن تظهر حتى تعيد تحديث الصفحة و لكن الجافاسكريبت غير كل هذا بتغيير عمل DOM و التلاعب به و كذلك لأعمال أخرى مثل اتصال بقاعدة البيانات و التلاعب بالمظهر، و لكن رغم كفاءة الجافاسكريبت لابد من CSS بالدخول لأنه مخصص للتصميم و ديناميكي أيضاً لكنه يلزمه الجافاسكريبت في حالات عدة، و لبرمجة الويب غير الجافاسكريبت و CSS فلدينا PHP و ASP.NET لأن html5 لا تستطيع القيام بعمليات كاتصال قاعدة البيانات و لا أوامر أخرى بدون هذه اللغات – بفارق أن CSS للتصميم فقط - و لدينا لغات أخرى مثل روبي و البايثون الأخير الذي بدأ ينتشر أيضا، و لبرمجة الويب بالجافاسكريبت 100% ينصح بـ Node.js و يمكن استخدام للتصميم بدلاً من CSS كل من Sass أو ScssSass 3 - لكن بفارق هذان متقدمان و يمتلكان مرونة في التحكم أكثر و يشبهان CSS كثيراً  و لكن بفوارق بسيطة و يعتبران إضافة.

كانت html قد أطلقت في 1989 و صدر الإصدار الرابع html4 المعروف Xhtml في 1997، إن كنت مطور ويب سترى خيارات عدة لإنشاء صفحة html مثل html 1.1 و html4 و html5 و لكن السائد الآن هو html5 و سبب الاحتفاظ الإصدار القديم فالاختلافات بسيطة ناهيك إنه لا يزال هناك مستخدمين يستخدمون متصفحات قديمة أو لا تدعم كل المزايا الجديدة، كما أن html5 يمكنه التعامل مع الإصدارات القديمة بلا مشاكل خصوصاً أن أصلهم واحد.

لكتابة Hello world فقط في صفحة html هكذا، لكن احذر لكتابة النصوص في صفحة الويب لا تكتبه هكذا و إنما ضعه في المؤشر أو تاغ مثل p أو h و غيرهما لأنه لا يمكن التحكم به و غير آمن:

 

لاستخدامه بشكل صحيح فلنضعه في فقرة مثلاً و هو تاغ p:

 CSS -:

و تعني صفحة الطراز المتراصة و لا يمكن عمل تصميم للويب بدونها و الاستايلات، و هي ليست لغة برمجة حقا و هي اختصار لـ Cascading Style Sheets و هي وصف للعرض يمكنك فيه التحكم بالألوان و الطول و العرض و الخطوط و السطور و الحواشي و غيرهم، حاليا لدينا CSS3 و يحمل اسم CSS و السبب أن الأخير به مزايا إضافية كالحركة و التأثير الثلاثي الأبعاد، هناك أوامر خاصة للمتصفحات و هي تعتبر الجزء الأصعب في CSS و يعتبر المتصفح Ms IE من أسوأ المتصفحات في هذا الشأن و المتصفحات المستعملة رسمياً للقياس للاختلاف هي firefox، Chrome، Opera، Safari – المتصفح الرسمي للماك -، و طبعا Ms edge المتصفح الجديد بدلاً من Ms IE.

لكتابة Hello World يلزمنا استخدام before أو after في CSS في حال لو كان المحتوى التاغ فارغ، أما في حال لو كان المؤشر / التاغ غير فارغ عندها يظهر الفرق بينهما، before سيضع قبل النص و after العكس.

يفضل استخدام الجافاسكريبت معه لضمان عمله لكن لن نفعل في هذا المثال و انسخه في ملف html و دعنا نضيف بعض الألوان في المؤشر p بحيث كلمة Hello باللون الأرق و كلمة World حمراء:

 JQuery -:

المكتبة الشهيرة و المستخدمة في عالم الويب و كما قلنا الفريمويرك ليس لغة برمجة بل هي منصة برمجية ذات مكتبات عدة، في الحقيقة لا يمكن مقارنتها مع البقية لأنها مكتبة، و لكن كما قلنا تتغير أشكال الكود أحيانا، لتنفيذ أي أمر فيه نحتاج إلى رابط لملف المكتبة لاستدعائه و الأمر ينطبق على بعض من الفريمويركات أخرى للجافاسكريبت و ينطبق الأمر على المكتبات أيضا.

و لكتابة Hello world سنحتاج إلى مؤشر و ليكن div في الـ html و نعطي اسماً للـ id الخاص به مثلا:

أو يجوز استخدام نفس أوامر الجافاسكريبت كما في المثال في الأسفل، لكن هذا يعني إنك لا تستعمل أوامر مكتبة jquery.

 Angular JS -:

منصة أو platform كانت فريمويرك لجافاسكريبت حتى صدور الإصدار الثاني لتتحول من فريمويرك إلى منصة، بدأت تكتسب شهرة منذ فترة، أطلقت في وقت قريب جدا و حاليا الإصدار الخامس المحدث لها قد أطلقت هذه السنة، و لكن لا يزال مطورو الفريمويرك يحتفظون بموقع للإصدار الأول أو الفريمويرك لأن عدد من المطورين المستخدمين لهذه يفضلون أحيانا الإصدار الأول، و هي جيدة جدا لعمل تطبيقات ويب ديناميكية و سريعة الاستجابة و بسبب سهولتها بدأ عدد من المطورين يفضلونه لإنشاء صفحات ويب لتحكم الأدمن، من المكتبات التي تستخدمها هو JQuery.

أن سبب اعتبار الإصدارات الثاني و الذي يليه منصة يعود السبب امتلاكها الإصدارات لمزايا و أدوات جديدة تميزت عن الأول.

: In html file

  : In js file

React JS - :

مكتبة منافسة لـ JQuery من الجافاسكريبت، و تتميز بالمرونة و سهولة دمجها مع المكتبات الأخرى و يمكن استخدامها مع Angular JS ، أطلقت في مارس 2013 و لا تزال تتلقى الدعم و التحديثات.

Vue.js - :

فريمويرك حديث نسبياً من الجافاسكريبت و يمكنه استخدام مكتبة JQuery كإضافة و هي سهلة.

 ALGOL -:

هي عائلة لغات برمجية أمرية، طُورت في منتصف الخمسينات و أثرت على العديد من لغات البرمجة، مثل Fortran، Lisp و COBOL، هناك العديد من اللغات تحمل اسم ALGOL-Like و هي Ada، PL/SQL، Nim، GO، و C و غيرهم و لكن ليس كل اللغات، لثلاثين سنة اعتبرت كمقياس لوصف الخوارزميات أكاديمياً، آخر إصدار للغة كان في عام 1979 و باسم S-ALGOL.

هل لازالت هذه اللغة قيد الاستخدام؟

كانت تستخدم فيما مضى و غالباً في المختبرات العلماء و معاهد الأبحاث، و استمر العمل لتطويرها و صدور العديد من الإصدارات حتى سنة 1979 و في عام 2009 تم تحسين الرموز بها و تحديداً رمز المربع الكبير و ليس الصغير، إن أشهر إصدارات له بالنسبة لعدد من المبرمجين الذين سبق لهم استخدامه كانت 58 و 60 و 68 و S، استخدمت أيضاً في المجال العسكري و هو أمر بديهي جدا و من الأسلحة التي استخدمتها للبرمجة صواريخ الطراد المتقدمة و طائرات B-52 و محركات لطائرات F119 و غيرهم و الإصدار كان JOVIAL، حالياً نستطيع القول غالباً غير مستخدمة لكن لا يزال تورث جيناتها للغات اليوم و لا زالت متاحة للتعلم الأكاديمي.

لكن، بحسب المصادر هناك ما يزال تحت الاستخدام و غالباً في اللينكس و هو المحول البرمجي لـ ALGOL 68 من DRA و هو مفتوح المصدر و كان ذلك من إبريل 1999 و لكن المفسر البرمجي Algol68g أسهل في الاستخدام، و كانت تستخدم لوقت قريب أنظمة تشغيل بريطانية مثل Flex و حواسيب CAP، و في التسعينيات استخدمت لنظام تشغيل سوفييتي Elbrus و لا يزال تحت الاستخدام، و لدينا BTW و هو مضيف محاكي VME في اللينكس و أجهزة اليونكس و غالباً عند مجموعة دول الكومنولث و لا توجد مصادر رسمية لذلك لكن العديد من المبرمجين المحترفين يصدقون ذلك، تلاحظ أن استخدام ألغول محصور فقط في البنى الأساسية للنظم و بشكل محدود الأغلب عند المعاهد الأبحاث و الحكومات و الجيش و هي تلائم أكثر المختبرات و نستطيع أن نقول أن اللغة غير مستخدمة في الغالب.

هناك أكثر من طريقة لكتابة Hello World و هذه أبسطها:

ASPECTJ - :

تعتبر لغة برمجة جانبية المنحنى – و هي نوع جديد من البرمجة هدفه فصل الشؤون المتقاطعة بحيث يكتب كل شأن في ملف مختلف مع وصف الأماكن التي يجب على الشأن أن يكون حاضراً -، صدرت في عام 2001 و استخدمت لتطوير لغة الجافا و أداة تطوير مفتوحة المصدر من eclipse، نوع البرمجة التي هي منها AOP ليست مشهورة لكنها مفضلة للبعض و هيكلية سطور البرمجية بها مشابهة للجافا.

HelloWorld.java

MannersAspect.java

 APPLESCRIPT -:

إذا كنت مستخدم أبل فسوف تستخدم لتخصيص و عمل سكريبتات لتطبيقات ماك.

 ASSEMBLY LANGUAGE -:

ما من طالب في هندسة البرمجيات و الحاسوب  و علومه إلا و سمع عن اللغة أسمبلي و تعرف عربياً باسم "لغة التجميع" و التي هي أقدم لغة برمجية مترجمة للغة الآلة و لا زالت هذه اللغة قيد الاستخدام و تعتبر من أعرق اللغات و تمتلك التأثير الأكبر في كفاءة البرمجيات و تحسينها و لكن عيبها الوحيد بأنها صعبة و واحدة من اللغات الصعبة و إن كنت من محبي برمجة الألعاب و خصوصاً الألعاب الثلاثية الأبعاد أو من يبحثون و تبرمج في ملفات نظم التشغيل ستلاحظ ملفات تحمل أوامر غريبة و ذات كلمات مبسطة و مختصرة للغاية مثل MOV، CALL، PUSH و ADD و غيرهم الكثير و الكثير و امتداد هذه الملفات مثل.s،.asm،.S و المحترفين يمكنهم وضع أي امتداد حسب ما يمنح المحول البرمجي الخاص ببرنامجها و محول اللغة يقوم بتحويلها إلى لغة الآلة مباشرة، وتستخدم هذه اللغة الآن من قبل البشر لبرمجة أجزاء من نظم التشغيل أو للتأكد من سرعة وكفاءة تنفيذ بعض البرامج التي يحتاج فيها الكفاءة كبرامج المحاكاة والألعاب.

تنقسم اللغة إلى 3 أجزاء و لها مستويات عدة و تطورت عن ذي قبل إذ بات يمكن برمجة من خلالها بنظام OOP و للغة التأثير المباشر على الذاكرة بتحريك البتات من الذاكرة و مؤشراتها فهي أصلاً بنيت للتعامل مع لغة الآلة التي يستحيل فهمها على البشر و المكونة من رقمين فقط و هما 1 و 0.

    

CAML (OCAML) - :

هي لغة برمجة متعددة الاستخدام و النمط و تعتبر وظيفية – أي البرمجة التي تتعامل مع الحسابات كحل الدوال الرياضية باتباع قواعد وقوانين رياضية – شركة الفيس بوك تستخدمها في المشاريع الصغيرة و المحول البرمجي للغة البرمجية لاختراق الفيس بوك كتب من لغة OCAML، و هي من عائلة اللغة البرمجة ML المتأثرة من Lisp، تأثرت من هذه اللغة لغة F# التي كانت تسمى قديماً باسم F التي طورتها شركتي مايكروسوفت و The F# Software Foundation.

 CLOJURE (CLOJURESCRIPT) -:

و هي لغة برمجة وظيفية بنيت لتكون لغة محدثة مأخوذة عن Lisp، لتنفيذ البرنامج من هذه اللغة نحتاج إلى محاكي جافا "Java Virtual machine" أو محول يحولها إلى جافاسكريبت، اللغة مازالت جديدة نسبياً فقد تم إطلاقها من 2007 و آخر إصدار مستقر أطلق حتى الآن بالنسبة لتاريخنا هذا تم إطلاقه في 19 من يناير 2016.

و تعتبر لغة متعددة الاستخدامات ذات شهادة Eclipse public license، و امتدادات الملفات من هذه اللغة.clj،.cljs،.cljc و.edn، و متأثرة بعدد من اللغات و على رأسها Lisp مثل C# و Erlang و Huskell و Racket، و من اللغات المتأثرة منها Hy و Elixir و Pixie و Rhine.

استخدامات اللغة كثيرة و قد تم تطويرها أصلاً لتكون سهلة التعلم و التعامل و مبسطة و من هذه الاستخدامات: (Scraping web pages، Shell scripts، Building websites، Playing around with OpenGL، Writing async webservers، HTML Templating، Running parallel tasks (fetching multiple URLs and process in parallelPlaying around with real time audio، Simulations).

CoffeeScript - :

إذا كنت مبرمج في الجافاسكريبت فهناك احتمال بأنك لم تسمع بها، هذه اللغة تحمل شعاراً يدل على اسمها و إذا كنت مبرمج جيد في الجافاسكريبت لن تجد أي صعوبة في تعلمها رغم إنها مختلفة قليلاً  حتى أنها مشابهة تقريبا بالبايثون و هي متأثرة من الجافاسكريبت نفسه و لغات أخرى مثل البايثون و بيريل، و روبي و YAML و متأثرة منها MoonScript و LiveScript و يحتمل أن JavaScript اقتبست منها أيضاً، و تعتبر هي من اللغات البديلة عن الجافاسكريبت و بحسب آراء المبرمجين المستخدمين إذا أردت تعلم أي لغة مشابهة للجافاسكريبت عليك بالجافاسكريبت فهذه اللغة هي الأقوى و مازالت في القمة، يمكنك استخدام هذه اللغة بدلاً من الجافاسكريبت، و كان الهدف من اللغة تحسين الجافاسكريبت من حيث الإيجاز و سهولة القراءة.

ملحوظة: البايثون أيضا يمكنه أن يكون بديلاً عن الجافاسكريبت.

Dart - :

كما تحدثنا عن اللغة CoffeeScript، فهذه اللغة مقدمة من google كبديل عن الجافاسكريبت أيضاً و يمكنه العمل في تطبيقات الويب و الهواتف، و تستخدمها جوجل في الكثير من مشاريعها و هي لغة متعددة الاستخدام و النمط و تحمل شهادة BSD، و هي حديثة نسبياً فقد تم إطلاقها في 10 من أكتوبر 2011، توقع العديد من أن تكون منافساً قوياً لجافاسكريبت منذ صدورها.

DBASE (FOXPRO) - :

اللغة Dbase و FoxPro ليسا واحداً و لكن الثانية تعتبر نسخة منها مع بعض الاختلافات؛ dbase هي لغة قديمة و مستمرة في التطور فقد تم إطلاقها في عام 1979 و آخر إصدار حديث أطلق حتى الآن كان في 14 ديسمبر 2016، و هي كانت أول نظام في تاريخ البرمجة و التطبيقات لإدارة قاعدة البيانات و كانت ناجحة جدا في أيامها، و dbase مثل البيسك فلها بيئتها التطويرية الخاصة IDE و تم تطوير لغات متأثرة أو مقتبسة منها مثل Clipper، Harbour، WordTech products، FoxBase+، FoxPro، Visual FoxPro و VP-info، بالرغم من تطور هذه اللغة لكن استخدامها أصبح محدوداً.

FoxPro من تطوير شركة مايكروسوفت ثم طورتها إلى Visual FoxPro و ما كان يعرف باسم FoxBase، آخر تحديث لها كان في 16 أكتوبر 2007 و توقفت بشكل نهائي بعد ذلك، و هي لغة تستخدم OOP في البرمجة و VFoxPro كانت تدعم الهيكلية و تصميم الأدوات المساعدة تماماً مثل MsSQLserver، كانت Visual FoxPro ذات شهرة واسعة حتى بعد توقف تحديثها لكن الآن الوضع اختلف كلياً و لم تعد ذات قابلية لكنها لازالت قابلة للتحميل من موقع الشركة مايكروسوفت، نستطيع أن نقول أن Visual FoxPro ميتة و لا يحبذ استخدامها أما Dbase فمستمرة في التطور.

EIFFEL - :

هي لغة برمجة تدعم OOP و أصدرت في عام 1986 و آخر إصدار كان في 30 مايو 2017 و مستمرة، و أصبحت لغة ISO المعيارية و IDE الخاص بها هو Visual eiffel، كانت ذات شهرة فيما مضى لكن الآن و بسبب عدة عوامل انخفضت شعبيتها كثيراً.

 

ERLANG - :

هي لغة متعددة الاستخدامات و وظيفية و للحوسبة المتزامنة – و هي شكل من أشكال الحوسبة تتم فيها العديد من العمليات المحوسبة و تنفذ خلال فترات زمنية متداخلة و في وقت واحد – و تعرف أيضا بلغة جامعة لقمامة الحاسوب و يقصد بها جمع الموارد غير المستخدمة في ذاكرة الحاسب الرام و هي شكل من أشكال تنظيم ذاكرة الحاسب بشكل تلقائي حيث أن عملية جمع النفايات تهدف إلى البحث عن الموارد غير المستخدمة في الذاكرة ومن ثم إزالتها من أجل الحصول علي مساحة فارغة من الذاكرة لاستخدامها في أعمال أخرى. الذي يقوم بهذه العملية يسمى جامع النفايات.

أطلقت اللغة في عام 1986 و لا تزال مستمرة و آخر إصدار أطلق حتى الآن من 29 سبتمبر 2017، اللغة متأثرة بلغة Lisp و Prolog و PLEX و Smalltalk و تأثرت منها عدد من اللغات مثل Dart و Clojure و F# و OZ و AKka و Elixir و Rust و Reia و Opa و Scala.

ليست ذات شهرة كبيرة جدا لكن بدأ صيتها يظهر و لها استخدامات عدة و لها مكان في تطبيقات الويب، ففي موقع facebook تستخدم للشات و لها أماكن أخرى في الشركات الكبيرة مثل موتورولا و إريكسون و واتسأب و أمازون و ياهو و لها عدد من التطبيقات المفتوحة المصدر، عيب اللغة الوحيد هي أنها لغة تقنية عالية المستوى مما يجعلها صعبة التعلم.

تم تصميم اللغة لتعمل في الوقت الحقيقي أيضاً و اشتهرت أكثر في تطبيقات الويب لكن ليس بالشهرة الكبيرة حتى استعملت مع CouchDB التطبيق المخصص لقاعدة البيانات، كان مشروع اللغة المحفز نحو ما يعرف باسم NoSQL و المقصود منها Not Only SQL لربط بين التكنولوجيات ليست بينها أي علاقة.

ELIXIR - :

تم تصميم هذه اللغة لتكون تبسيطاً للغة Erlang و جعلها سهلة التعلم و منح خبرة جيدة.

F# - :

هي لغة وظيفية مركزة من تطوير شركة مايكروسوفت و تعمل فقط في بيئة.NET framework و هي تشبه قليلاً لغة برمجة قديمة F التي كانت مخصصة للمختبرات و مقتبسة من Fortran، ليست بنفس الشهرة لعدد من اللغات لكنها مناسبة لبعض النظم و ما يميزها بأن الذي يعمل عليها يمكنه أن يجعل الكود يعمل أي أنها سهلة الضبط و ما يزال غير معروف لم يراها البعض غير مشهورة رغم أنها صنفت في Stackoverflow بأنها لغة أقل إزعاجاً من C# لدى المبرمجين مما قد يدل على أن اللغة سهلة إذ يكفي إنك تستطيع أن تشغل كودك بها.

ملحوظة: بحسب تقييم Stackoverflow أن أقل لغة في الكراهية من قبل المبرمجين الأعضاء عندها هي لغة r ثم kotlin.

FORTRAN - :

لغة من خمسينيات القرن الماضي و تحديداً سنة 1957 و نالت شهرة في تلك الفترة و استعملت للحواسيب الرئيسية، كانت تلائم المختبرات و التحليل العددي فيما مضى و أصبحت معيار العالم العلمي و لازالت، آخر إصدار جديد أطلق لهذه اللغة كان في سنة 2008 و تعتبر لغة برمجة أمرية – أي تستخدم العبارات لتغيير البرنامج – و متعددة الاستخدامات، و هي اختصار لـ FORmula TRANslation و معناها ترجمة المعادلات، و تتميز بالبساطة والإيجاز والمقدرة على التفاعل الحسابي حتى ان شعارها هو شعار الدالة. والاستدامة بالتطوير إذ أنها من أبرز اللغات التي بقيت حية لأكثر من نصف قرن.

لا تزال تدرس أكاديمياً في عدد من الدول، في الحقيقة لا تزال هذه اللغة قيد الاستخدام و لكن في المعاهد و المختبرات و بحسب المصادر هناك بعض الأساتذة الجامعيين يستخدمونها لأبحاثهم و هل تعلم بأنها اللغة الأساسية لبرنامج لناسا يدعي NASTRAN؟.

Groovy - :

و هي لغة برمجة كائنية التوجه OOP و متعددة الاستخدامات و ديناميكية و خاصة لبيئة اللغة البرمجية Java، الكثير من أكواد الجافا تعمل مثل أكواد Groovy، و لكن الفارق أن Groovy أكثر اندماجاً على أساس إنها لا تحتاج إلى كل المتطلبات مثل الجافا و لهذه اللغة استخدامات عدة.

IBM RPG - :

أطلقت في سنة 1959 لتعمل على حواسيب IBM و هي واحدة من اللغات القليلة التي صممت من أجل البطاقات المثقبة و تستخدم الآن من قبل مصنعي أجهزة كمبيوتر رئيسية أخرى وأجهزة الكمبيوتر الضخمة ومنهم يونيسيس Unisys. النسخة الأخيرة من آر بي جي هي آر بي جي 4 RPG IV (وتعرف ب ILE RPG و أطلقت في 2014) وهي على خوادم باور آي الخاصة بIBM.

LISP - :

صممت بعد سنة واحد من fortran استخدمت كإضافة للعديد من اللغات و البرامج و تأثرت و بنيت منها العديد من اللغات البرمجية، و تعتبر من لغات الجيل الثاني و هذه اللغة مقتبسة من لغة تدعى IPL، إذا كنت درست Clips فمن المحتمل إنك سمعت بهذه اللغة إذ بدأ استخدامها لبرمجة الذكاء الاصطناعي في السبعينات و وضعت هذه اللغة كلغة ترميز رياضية عملية وفق تعريف تفاضل لامبدا وتكاملها لألونزو تشرش و هي لغة ديناميكية قوية أيضاً.

R - :

هي لغة إحصائية و تستخدم للجرافيك و الإحصاء و للتنهيج، اخترعها روس ايهاكا وروبيرت جنتلمان وسميت بلغة R تيمناً بإسميهما، اللغة سهلة التعلم للغاية و واضحة الأوامر و تعتبر هذه اللغة تطبيق للغة أقدم و هي S مدمجةً مع دلالات الفحص المفرداتي المستلهمة من لغة برمجة أخرى تدعى سكيم Scheme و S كانت قد أُنشئت من قبل جون جامبيرس في مختبرات "بل" و هناك بعض الاختلافات عن لغة S لكن معظم الشفرة البرمجية لم تتغير.

في الصناعة و تحليل البيانات تستخدم هذه اللغة كما يمكن استخدامها مع Python، لغة Julia مقتبسة من هذه اللغة.

أطلقت هذه اللغة في أغسطس سنة 1993 و آخر إصدار أطلق لها كان في 28 سبتمبر 2017 و تعتبر لغة مفتوحة المصدر و تستخدم حزم GNU، هذا مثال لـ Hello world مع إضافة

LOGO - :

لغة للاستخدام التعليمي و هي قريبة من التدريس بالمفاهيم الرسومية أطلقت في عام 1967 و متفرعة من Lisp، حاليا اللغة غير مستخدمة.

LUA - :

هي لغة برمجة سهلة التضمين أطلقت في سنة 1993 و أحدث إصدار لها كان في 30 يناير 2017، و هي لغة  متعددة النمط و من النوع التي لا تستهلك إلا القليل من الذاكرة الرئيسية أي خفيفة على الذاكرة الرئيسية صممت أساساً للأجهزة المضمنة و الحواسيب و يمكنها الدخول في عالم الألعاب حيث اشتهرت من قبل ما بين 2008 – 2010 بأنها كانت أكثر دقة في المجسمات و الألوان من C و هي بنفس سهولة لغة Python و لها العديد من التطبيقات.

MACHINE CODE - :

و هي بمعنى لغة الآلة لا يمكنك استخدامها و لكن سنتحدث عنها، و هي لغة لا يفهمها الإنسان و إن الحاسوب وحده يمكنه فهمها 100%، يمكن للإنسان أن يفهم بعضاً منها، و هذه اللغة هي أخفض مستوى لغة و بسببها كان لابد للغة برمجية للتعامل مع الآلة، هذه اللغة تتكون من بتين 1 و 0 فقط و أي عملية ينفذها البرنامج أو ما يكتبه الإنسان فيجب أن تتحول إلى هذه اللغة قبل أن ترسل إلى CPU لمعالجتها.

MATHEMATICA (WOLFRAM LANGUAGE) - :

منافس لـ matlab و تتمتع بقدرة كبيرة في التعامل مع المعادلات الرياضية و العلوم، هو برنامج بلغة برمجة خاصة مضمنة به تدعى لغة wolfram التي تحمل اسم الشركة المطورة و مشهور بالقيام بالمعادلات المعقدة جدا و يدعم الرسم البياني و للمعادلات، يصلح للتعليم و العمل.

MATLAB - :

تحدثنا عن ماثماتيكا و حان دور ماتلاب، و هو أيضا برنامج ذو لغة برمجة مضمنة خاصة به أيضاً، لكن الفوارق أن ماثماتيكا تستخدم الحوسبة الرمزية أما ماثلاب فيقوم بالحوسبة العددية، و هو مستخدم مع تطبيق مشهور يدعى Simulink و ما يميزه بأنه يدعم صنع الواجهات أسرع من ماثماتيكا، و ماتلاب يمكنه برمجة واجهات التطبيقات المكتوبة من لغات أخرى مثل Java و Fortran و C و C++ و C#، و تم إطلاقه في سنة 1984 أي أقدم بـ 4 سنوات فقط من ماثماتيكا و يمكنه أن يقوم بالمعادلات المعقدة أيضا، هناك اختلاف عن ماثماتيكا فهو لا يدعم العمل من خلال البايثون و التي بدأت تزداد شهرة حتى في العمل العلمي و الأكاديمي و ماثماتيكا مفتوحة المصدر و ماتلاب عكس ذلك و لا يدعم البايثون.

يستخدم ماتلاب أيضا في تحليل البيانات و تطوير الخوارزميات و هو يستخدم في التعليم لتعلم الجبر الخطي و التحليل العددي و مشهور لدى العلماء الذين يقومومن بالأعمال مع معالجة الصور.

ML - :

لغة برمجة متعددة الاستخدامات و وظيفية و متجذرة من Lisp أطلقت في سنة 1973.

Node.js - :

ليس لغة برمجة و لا يعتبر فريمويرك و لكنه مبني من الجافاسكريبت و مصمم ليكون بيئة تنفيذية لجافاسكريبت و استخدمت لغتين C و C++ أيضاً لكتابته و هو مفتوح المصدر و قد تم إطلاقه في 27 مايو 2009 و أحدث إصدار له أطلق في 14 نوفمبر 2017، الاستخدام الأساسي له هو برمجة تطبيقات الويب و تنفيذ الجافاسكريبت في السيرفر و لكن بعرضه في المتصفح – بمعنى بأنك تبرمج موقع ويب كامل من الجافاسكريبت فقط –، تم تصميم لعمل تطبيقات غير متزامنة التي تناسب أنوية الحواسيب المتعددة الحديثة، أصبح بإمكان استخدامه لعمل fron-end الكبيرة.

OBJECTIVE-C - :

هي لغة برمجة تستعمل فقط في أجهزة أبل و متعددة الاستخدامات كائنية و قوية و انعكاسية – أي أنها تمنح برنامج الحاسوب القدرة على فحص العناصر و التنفيذ و الخصائص مما يمنحها القدرة على تحسين هيكلية برامجها و سلوكياتها أثناء التنفيذ - و هي إضافة لنمط تراسل لغة Smalltalk إلى لغة C، كانت تستخدم في المقام الأول لبرمجة macOS و iOS.

حالياً اللغة الرسمية هي Swift و لكن Objective-C لم يتم اعتبارها رسمياً ميتة بعد و إن كانت أبل قد انتقلت إلى Swift، في التعلم الأفضل لك Swift، إذا كان لديك مشاريع من ملفات ObjC فلا داعي للقلق فلغة Swift قادرة على التعامل معها لكن عليك البدء بتحديث هذه المشاريع أو البدء من جديد بلغة Swift.

ملحوظة: مثلما يوجد Objective-C يوجد Objective-C++ و هو مزيج من Objective-C classes مع C++ classes و تنفذ أوامر C++ و كذلك Objective-C بكل سهولة.

أو

أو

Component Pascal - :

تحدثنا عن لغة باسكال و Object Pascal، هناك لغتين اقتبستا من باسكال و هما لغة Modula-2 و Oberon، ففي سنة 1997 تم إطلاق نسخة تقليدية تعرف باسم Component Pascal و هي تقليد للغة باسكال و Modula-2 و Oberon-2 و Oberon و لكنها لا تتوافق مع Pascal رغم أنها تحمل نفس الاسم و تحافظ على تراثه فهي متوافقة أكثر مع Oberon-2.

Oberon - :

لغة متعددة الاستخدامات و أطلقت سنة 1986، آخر إصدار كان في 3 مايو 2016 رغم أن موقعه يضع 27.3.2017 الإصدار الجديد يحمل رقم 7 و توجد نسخة active، اللغة الجديدة Nim مقتبسة بها.

هذا مثال Hello world و لكن بـ Oberon-2.

Modula-2 - :

تم تصميم هذه اللغة للعمل لفترة ما بين 1977 و 1985، و في فترة التسعينات استعملت اصدارات منها للأجهزة المضمنة..

هذا مثال Hello World بإصدار Modula-3:

Zonnon - :

لغة متعددة الاستخدامات جديدة و تم إطلاقها في سنة 2003 و آخر تحديث له بتاريخ 2012 و هي تسير بنفس مبادئ باسكال و Oberon و Modula و استخدمت في 2008 لعمل محول برمجي في Ms Visual studio 2008، وضع اللغة الآن غير معروف.

: Nim –

هي لغة برمجة مقتبسة كل من Ada، Modula-3، Lisp، C++، Object Pascal، Python، Oberon و إن كانت أشبه أكثر ببايثون، و هي لغة أمرية و متعددة النمط و مترجمة أيضا، و مطور اللغة Andreas Rumpf و صممها لتكون مرنة جدا و أن تعمل بكفاءة تامة و هي كائنية التوجه أيضا و وظيفية، بدأ صيت اللغة يظهر منذ فترة قصيرة و اشتهرت بأنها ممكن أن تترجم إلى لغات C و C++ و Javascript و لا تستهلك الكثير من الذاكرة و تحسن استخدام موارد الحاسوب جيدا.

 Ada -:

كانت لغة ذات شهرة قصيرة و أطلقت في 1995 و آخر تحديث كان الأول من فبراير 2016، و هي لغة متعددة النمط و static و تعمل كلغة منخفضة و عالية المستوى آن معاً و هي في الأصل من اللغات العالية المستوى.

بحسب المصادر، تستعملها الحكومة الأمريكية و الجيش الأمريكي.

Seed7 - :

هي لغة برمجة متعددة الاستخدامات و قابلة للتوسع برمجيا - البرمجة الموسعة هو مصطلح يستخدم في علوم الكمبيوتر لوصف نمط البرمجة الحاسوبية التي تركز على آليات لتوسيع لغة البرمجة والمترجم وبيئة التشغيل -، نحوياً فهي مشابهة بلغة باسكال و ADA.

Oxygene - :

لغة مطورة من شركة مايكروسوفت و مبنية من Object Pascal و صممت لواجهات الجافا و كوكو و CLI لمايكروسوفت لبناء المكتبات المتوافقة مع المواصفات العامة، و هي منحدرة أيضا من C# و Eiffel و F# و Java.

Nu - :

لغة برمجة كائنية مفسرة و شبيهة Lisp أطلقت في سنة 2007 و آخر تحديث لها كان في 15 إبريل 2013.

فتعطي نتيجة عبارة عن صفحة Html بها هذه الكلمات.

Objective-J - :

و هي لغة برمجة صممت لتكون جزءاً من فريمويرك Cappuccino – و هو فريمويرك لتطوير تطبيقات الويب لتبدو كتطبيقات حاسوب على mac OS X – و هي من الناحية النحوية قريبة من Objective-C و تتشارك مع الجافاسكريبت نفس العلاقة بين Objective-C و C.

TOM - :

هي لغة برمجة كائنية بنيت في عام 1990 و لكن تم إطلاقها في سنة 1999 و أحدث إصدار لها كان في 14 إبريل 2001 و غير معروف ما وضعها حاليا، و هي من نتاج دراسة اللغة Objective-C.

Swift - :

لغة برمجة رسمية لأبل لبرمجة iOS و تطبيقاته و تطبيقات macOS و هو من اللغات المطلوبة لتعلمها حاليا، و البديل عن لغة Objective-C و تستخدم أيضا لبرمجة watchOS و tvOS و لينكس، و صممت لتعمل على تطبيق CoCoa و الفريمويرك CoCoa Touch، و هي لغة برمجة متعددة الاستخدام و متعددة النمط و محولة أي هي لغة برمجة عادة تكون تطبيقاتها عبارة عن مترجمات أو محولات برمجية (Compilers)، صممت أيضا للتعامل مع حجم كبير من كائنات للغة Objective-C.

و هي لغة برمجة سهلة و عملية لبرمجة أي تطبيق IOS باحترافية.

رسمياً، هي اللغة الرسمية و البديلة عن سي الكائنية ""Objective-C.

Hack - :

و هي لغة برمجة طورتها شركة فيس بوك و هي على ما يبدو شبيهة بلغة PHP.

PowerShell - :

 من تطوير شركة مايكروسوفت و صممت للتعامل و إدارة نظام الويندوز من خلال سطور الأوامر.

Rust - :

هي لغة جديدة تماماً أول إطلاقها كان في 2010 و أحدث إصدار لها أطلق في 12 أكتوبر 2017، تم تصميمها لتحل محل لغة  Cفالمتصفح الشهير فايرفوكس كان يستخدم لغة C و حل محلها بـ Rust، و هي لغة برمجة نظم - لغات برمجة النظام و التي تٌعرَف أيضاً بلغات التطبيقات هي لغات البرمجة التي تستخدم التصحيح الوقتي لأخطاء النظام و هي تسمح بتجميع و تركيب البيانات اعتباطياً و يقصد منها أن تعمل على نطاق واسع و منفصل عن البرامج الأخرى – و هذه اللغة نحوياً / تركيب الجمل مشابهة بلغة C++ و تم تطويرها من قبل مطوري مشروع Rust و Originally Graydon Hoare و الناشر كانت موزيلا و وصفتها بأنها آمنة و متزامنة و عملية و تدعم العمليات الرياضية و إجرائية.

Scheme - :

أكبر لغة متوارثة من Lisp و يفضلها عدد من المبرمجين عن Lisp، تم إطلاقها في 1970 و آخر تحديث لها كان في 2013 و هي لغة برمجة وظيفية، صممت لتعمل في أضيق الحدود في التصميم و تمكين الملحقات القوية للغات برمجة، و هي على عكس Common Lisp تعتبر الوريث الرئيسي.

Common Lisp - :

هي متوارثة من Lisp و من تطوير ANSI.

Self - :

وريثة لغة Smalltalk و هي أول لغة برمجية تستخدم نمط برمجة يعرف باسم Prototype-based programming "البرمجة القائمة على النموذج المبدئي" و هي برمجة من نمط البرمجة الكائنية OOP و تسلك سلوك إعادة الاستخدام (الوراثة) و هي إعادة استخدام كائنات/قوالب موجودة بطريقة التفويض و تعامل على إنها نماذج مبدئية، و يعرف هذا بأسماء مثل  prototypal، prototype-oriented،  classless، instance-based programming، من اللغات الأخرى التي تستعمل هذه الطريقة ECMAScript (Javascript، Actionscript 1.0، Jscript، E4X) و Lua و COLA و lo و Falcon و Common Lisp و غيرهم و من اللغات و لكن بوجود ملحقات أو ملفات و هم Perl و تحتاج إلى استدعاء Class::Prototyped module و لغة Python و تحتاج إلى ملف prototype.py و لغة R و تحتاج إلى حزمة proto، اللغات مثل PHP و Java و C# و C++ و C لا تستعمل هذا النمط.

أطلقت اللغة سنة 1987 و مازالت قيد الاستخدام و آخر تحديث لها كان في 24 مايو 2017 و كانت تستعمل اللغة في اختبار النظم المتقدم لتصميم اللغات في فترة الثمانيات و التسعينات.

Smalltalk - :

و هي لغة مهمة جدا إذ لها تأثير ضخم على الكثير من اللغات البرمجة و كانت مشهورة لعدد من المبرمجين أرادوا تجربة أفضل في البرمجة، الكثير من الأمور الشائعة المتبعة في البرمجة كانت هذه اللغة السباقة فيها.

أطلقت في سنة 1972 و للأسف آخر تحديث لها و مستقر كان في 1980، و صنفتها Stackoverflow لعام 2017 ضمن أكثر اللغات محبوبة و احتلت المركز الثاني، للأسف حين طورت شركة sun لغة Java (حاليا مستحوذة لدى Oracle) كانت قد قتلت Smalltalk و لكن عيب اللغة كان في السرعة أيضا و للأسف كانت بعيدة عن ما تحتاجه الأجهزة منذ إطلاقها و كان وضع اللغة في دور صغير لها أفسدها.

اللغة متعددة الاستخدامات و مازال يعتبرها البعض لغة فريدة من نوعها و تستحق أن يتعلمها المبرمج رغم اعتبارها ميتة في التحديث و التطور لكنها لا زالت تستخدم في أماكن عدة.

Tcl - :

استعملت مع اندماج ملحقات TK، Tcl/TK مشهورة في تصميم و معالجة الواجهات الرسومية، و لغة Tcl أطلقت في سنة 1988 و أطلق تحديث لها في 9 أغسطس 2017 و أصبحت كائنية التوجه في عام 2012 و هي لغة لازالت مستخدمة و صممت لتكون بسيطة و لكن قوية جدا و هي لغة متعددة الاستخدامات عالية المستوى و ديناميكية و مفسرة برمجيا (اللغة المفسرة هي لغة لا تترجم أوامرها إلى لغة الآلة و إنما تشغل نصوصها بلغة مفسرة تفسر نصوصها من خلال مفسر "interpreter" ليتم تنفيذها و هي تختلف عن المحول البرمجي/المترجم "Compiler")، ابتكرها John Ousterhout و بحسب ما قال "إنها ولدت من الإحباط" و حظيت بالقبول من تلقاء نفسها.

الـ Tcl تستخدم عادة للنماذج السريعة، التطبيقات النصية، وواجهة المستخدم الرسومية والاختبار، و تستخدم لمنصات الأنظمة المطمورة، سواء في شكله الكامل أو في اصدارات سمول برينتر أخرى و تستخدم أيضا في برمجة المدخل العمومي لأجهزة التوصيل.

أطلق إصدار متفرع يعرف باسم safe-Tcl و هي بخصائص صارمة تجبر سكريبتات Tcl على عدم إلحاق أي ضرر في الجهاز المضيف أو التطبيق.

ملحوظة: تكتب Tcl و ليس TCL و هي اختصار Tool Command Language.

TypeScript - :

و هي من تصميم شركة مايكروسوفت و ورثتها من JavaScript التي تضيف قواعد صارمة في تركيبة الجمل للعمل في المشاريع الكبيرة و في حين تبقى متوافقة مع الجافاسكريبت و بالطبع لازالت مدعومة و تتلقى التحديثات و كانت قد أطلقت في الأول من أكتوبر سنة 2012 و آخر تحديث لها كان في 31 أكتوبر 2017، و هي مجانية  و مفتوحة المصدر.

ActionScript - :

هي لغة برمجة كائنية التوجه من تطوير مايكروميديا (أدوبي حالياً) أصدرت في سنة 1998 و آخر تحديث مستقر لها في 27 من يونيو 2006، اللغة مبنية من الجافاسكريبت، تستخدم أكشن سكريبت بصورة أساسية لتطوير المواقع والبرمجيات باستخدام مشغل أدوبي فلاش. يتم ذلك في صورة توليد ملفات ذات الامتداد swf التي تدمج في صفحات الويب. يمكن استخدامها في تطبيقات قواعد البيانات كما في ألفا فايف.

وضع اللغة الآن ليست ميتة رسمياً و لكن حل محلها Html5 و يمكننا القول إنه نظراً للتوجهات فهي في طريقها للموت.

في الحقيقة، أصبح من النادر استعمال الفلاش في الويب و بالتالي من النادر أن تستعمل هذه اللغة، و أمنياً و كجودة الأفضل Html5، تستعمل أيضا مع منصة Apache's Flex في ملفات MXML.

APL - :

نختتم هذه القائمة بهذه اللغة القديمة و الغريبة جدا، و هي لغة برمجة تستخدم نمط المصفوفة و وظيفية و تفاعلية، في الحقيقة أطلقت في سنة 1964 و توارثت منها لغة A+ و J و ELI و APLNext و DyalogAPL، و لكن اللغة مقتبسة من شيء آخر و هي "الترميز الرياضي" ما جعل MatLab و Wolfram و GO و لغات أخرى تتأثر منها.

APL ليست من تطوير شركة أبل و رمزها رمز رياضي يدعى "دلتا".

أن كتابة جملة نصية صغيرة سهل جداً:

لكن لا تنخدع بهذه السهولة فعند البدء بكتابة السطور منها لبرنامج حقيقي سواء لعمليات رياضية أو خوارزمية لشيء معين سوف تصدم بالكامل فهي لا تشبه ما تعرفه.

و هذا مثال مصغر:

هذا التعبير في الوضع الفوري يولد مجموعة نموذجية من اختيار 6 أرقام صحيحة شبه عشوائية تتراوح بين 1 إلى 40، مضمونة غير تكرار، ويعرض لهم فرزها في ترتيب تصاعدي.

أن تنفيذ العمليات الرياضية البسيطة سهلة جدا و لا تحتاج لأكثر من سطر أحيانا و لكن عيب اللغة تكمن في رموزها و لكن هذا لا يعني إنها لا تستخدم الكلمات و هذه بعض الروابط عنه:

APL (programming language)

APL (Syntax and Symbols)

طورت منها لغة GNU APL و تستخدم هذه اللغة لتطبيقات الويب و هذه الصفحة الرسمية لـ GNU APL.

و يوجد أيضا DyalogAPL و هي ممكن أن تستخدم في ASP.net و لا زالت تتلقى تحديثات و آخرها الإصدار 16 في يونيو 2017.

ما لا تعرفه أن هذه اللغة تستعمل حاليا في العمليات الحسابية و المحاكاة و صدرت نسخة هي APLX و يحمل الإصدار الثالث في 2005 إذ تدعم البرمجة الكائنية و العمل في بيئة.NET و التعامل مع ActiveX و هي من تطوير مايكروسوفت و لكن في 11 يوليو 2016 حل محلها MicroAPL.

اللغة ليست من اللغات المطلوبة للتعلم و لم تصنف كأكثر اللغات طلباً أو أفضلها و مع ذلك تستطيع تجربة اللغة بشكل مبسط للغاية من هذا الموقع و ستلاحظ إن الرموز "Primer" لها شريط خاص بها و ستلاحظ إنها لا تدعم العربية.

و إذا كنت تبرمج تطبيقات و أدوات لعمليات رياضية و حسابية فلابد أن تمر على هذه اللغة فهي خفيفة جدا و سريعة و قوية.

كذلك سيساعد هذا الموقع في تعلم اللغة.

بالنسبة للغة MicroAPL فهي لغة تستخدم في المحاكيات أجهزة Mimic و بناء Relogix مترجم Assembler إلى C، و تضمينه مع تطبيقات أخرى لاستخدامه في عمليات حسابية، و لتعلم اللغة لابد من تعلم APLX و هي غير مجانية.

الذين جربوا اللغة يؤكدون إنها قوية و في وقت قريب بدأت تدعم العمل على الويب لكن لا تزال ضعيفة جدا، بسبب الترميز و افتقارها لبعض المتطلبات إلى جانب إنها لغة غير مجانية جعلها غير مشهورة و مجتمعها صغير جدا كما أن اللغة لم تتماشى بعد متطلبات اليوم و لا زالت محدودة الاتجاه، و عدد من الذين جربوا اللغة فضلوا العمل على لغات مقتبسة مثل J و K.

و كتابة Hello world في لغة J هي نفسها في APL و لكن في K بدلاً الأقواس الفردية (' … ') تستعمل أقواس زوجية (" … ").

 

- Julia :

جوليا هي لغة برمجة ديناميكية عالية المستوى صممت لتحقيق متطلبات الحوسبة العددية والعلمية عالية الأداء.

كما أنها فعالة لكافة الاستخدامات، و باتت من اللغات المطلوبة إلى جانب لغة R من أصل 20 لغة مطلوبة لهذه السنة.

و هي لغة حديثة نسبياً، إذ أول إصدار رسمي لها كان في سنة 2012 و آخر تحديث لها حتى الآن كان في ديسمبر 2017 و على نسختين.

نكتفي بهذا القدر فعدد لغات البرمجة تتجاوز 370 لغة و هذا عرض شبه كامل للغات البرمجة و كيفية كتابة Hello World.

الرابط: rosettacode.org/wiki/Hello_world/


روافدالدليل الإرشادي لخريجي الثانوية العامة 2017التعليم تنشر مواضيع و مساقات الامتحان التطبيقي الشامل 2017‏مالخارطة المدرسية

إنجازات و فعاليات

مدارس

2014 © جميع الحقوق محفوظة. مديرية التربية و التعليم - شمال غزة - فلسطين