تهنئة إلى الزميل الفاضل "أ. أحمد الشامي"

مدير التربية والتعليم يتفقد مدرسة كمال العهود الاساسية المشتركة

مدير التعليم يتحدث عن أهمية الكتاب والمطالعة خلال لقاء مع طالبات من مدرسة جباليا الأساسية

اختتام دورة حول التعليمات المالية وآلية التسجيل في السجلات المالية

مديرية شمال غزة تكرّم المربية الفاضلة إيمان مسمار لبلوغها سن التقاعد

محررات أكواد و IDE قوية تميزت عن غيرها و تجاوزتها بمراحل ... تعرف على أفتك أسلحة المبرمجين !

2018-03-06 10:01:53 صفحة الطباعة

البرمجة و المبرمجين و البرامج، عُصبة لا يستطيع تفريقها أحد، فهي مكونات ضرورية لتجسيدِ و انتقاء أفضل الإنتاجات البرمجية، فكل عنصر من هذه الثلاثية يلعب دوره التكاملي في إحياء برمجيات سنستخدمها على المدى الطويل، فلا بد لنا إذن من انتقاء هذه المكونات و العناصر بحذر شديد لنضمن لأنفسنا برمجيات حربية قوية.

لا خوف على المبرمج بالتأكيد في هذه الثلاثية، فالمبرمج جندي نقوم بتجنيده بأفضل المعلومات عن المجال، و كيف يتعامل مع البرمجة بشكل احترافي و ذلك عن طريق دورات و كورسات نستعرضها على المبرمج ليستفيد منها و يسلح نفسه بأغنى المعلومات في المجال.

اما اللغة البرمجية، بارود السلاح، فهي متعددة و متشابكة، كل واحدة منها تلعب دورها كما يجب، و الهدف في الأخير واضح، فلا يهم اللغة البرمجية التي ستستخدمها كذخيرة لسلاحك، لأن كل الذخائر تسبب إصابات وخيمة على الخصم، رغم أن اختيار اللغة البرمجية يجب أن يكون انتقائياً، لكن هذا الأمر عائد للمبرمج، فهو لديه الحرية في جعل ذخيرته جافا، او بايثون، او روبي، مادامت الذخيرة صالحة.

لكن الأساس التي تقوم عليه ثلاثيتنا هذه، هو الـ IDE، أو محرر الأكواد الذي سيقوم المبرمج باستخدامه لكتابة اللغة البرمجية، إنه صلة الوصل بين الجندي و الذخيرة، إنها الأداة التي سيستخدمها المبرمج لتحرير برمجياته و صناعتها، و أحب أن ألقبها في هذا المقال بالسلاح الفتاك، الـ AK-47 القوي ذو التركيبة الممتازة.

في هذا المقال سنطرح عليك بعضا من أهم محررات الأكواد القوية التي تجاوزت أقرانها بدرجات، و وفرت لنا منصات كتابة أكواد برمجية تسهل علينا العملية تماما، لنطلع عليها.

 

محررات Jetbrains :

باشرنا موضوعنا بمحررات Jetbrains و ذلك لسبب واحد، فهي الأفضل، لا نخبرك انها أفضل من الجميع فلكل شخص متطلباته و قد لا تتناسب منتجات و محررات Jetbrains مع العديد من المطورين و المبرمجين الآخرين، لكن بشكل إجمالي فهي تتضمن دزينة ادوات رائعة تجعلها متفوقة على غيرها من المحررات و الـ IDE الأخرى، فمحررات Jetbrains توفر لك منصة كاملة للبرمجة بشكل احترافي و تسهيل كل الخصائص البرمجة و الأدوات الخارجية كذلك مثل Git في منصة واحدة.

* المميزات :

- تتوفر Jetbrains على برامج مختلفة على رأسها محرر IntelliJ IDEA لتحرير اكواد الجافا و برمجة برمجيات بنفس اللغة او اي فريموورك او إطار متعلق بالجافا عامة، محرر WebStorm مخصص لتحرير أكواد الويب و التعامل مع اللغات البرمجية المخصصة لتطوير الويب إجمالا، محرر PhpStorm مخصص لتحرير كل الفريمووركات و إطارات الـ Php مثل Laravel, Codeigniter و غيرها، محرر Pycharm للبايثون، RubyMine للروبي، و أكثرها شهرة Android Studio لتحرير و التعامل مع الأكواد البرمجية المخصصة لبرمجة تطبيقات الأندرويد.

- تأتي كل البرامج و المحررات بتقنيات متقدمة فهي تتضمن Terminal من أجل تشغيل أي سطر أوامر خارجي خصوصا للتعامل مع تقنيات الـ Git و العمل التشاركي، و غيرها من النوافذ الأخرى المخصصة في نفس المجال.

- استكمال و توفير البيئة المتكاملة للغة البرمجة، فمثلا فالويب يكفي فتح ملف جديد مخصص للغة برمجة ما و لنقل مثلا HTML و سيظهر لك كل عناصر الصفحة و كل شيء جاهز كل ما عليك فعله هو البدئ في العمل دون تجهيز مسبق للملفات.

- التعامل مع اللغات المتطورة و Npm Templates، و نقصد بذلك لغات او تقنيات اخرى مثل Sass, Less او Babel او Pug و غيرها، فهي تدعمها بشكل كامل، ناهيك على أنها تدعم كل عناصر او محتويات الـ Npm باحترافية.

* السلبيات :

- البرامج و المحررات التابعة للشركة تكون كبيرة الحجم قليلا، فأصغرها يصل حجمه الى 400 ميغا أو 200 على الأقل، و أكثرها قد يصل إلى 1 - 3 جيغابايت مثل Android Studio، و هي غير عملية للمشاريع الصغرى، فلبناء صفحة HTML بسيطة سيتوجب عليك استخدام Webstorm ذو حجم 400 ميغا و هذا أمر غير عملي لأصحاب الاعمال الصغيرة.

- البرامج قد تكون ثقيلة على الجهاز أحيانا.

 

- Atom :

محرر رائع أيضا و من المحررات الجميلة و القوية لتحرير أكواد الويب و برمجيات الويب إجمالاً، تم ابتكار محرر Atom بتعاون كل من Facebook و Github، يمتلك المحرر خواص قوية ستجعل مطوري الويب يستخدمونه بشراهة و يعتمدونه كمحرر رئيسي لمشاريعهم على الويب القادمة.

* المميزات :

- يتضمن البرنامج واجهة UI جذابة و جميلة، و هو أفضل شيء في Atom و أكثر شيء يتفوق به هذا السلاح على الأسلحة الأخرى، فواجهته راقية جدا و توفر لك ذلك الجو العملي لتحرير الأكواد و إتقانها.

- يدعم العديد من التقنيات البرمجية الخاصة بالويب على رأسها الـ TypeScript و Flow، يدعم البرنامج أيضا تقنيات برمجية معروفة و مستخدمة مثل Php, Html, Css, Js و كذا الـ C# من أجل تقنيات بناء المواقع عن طريق الـ Asp.net.

- سريع و عملي، نعم، تُضاف هذه البطاقة الى هذا السلاح، فهو يوفر لك إظهار شجرة المشروع Project Tree في الجانب، و التنقل بين الملفات و التعديل عليها، مع توفير خاصية فتح الملفات جنبا الى جنب، و كذا نقل قطع أو اكواد برمجية من ملف لملف، و هو أمر جيد.

- يدعم استكمال الأكواد البرمجية، نقرتين فقط و يستطيع البرنامج توليد الكود البرمجي كاملا دون الحاجة الى كتابته، مفيد جدا اثناء بناء المشاريع و عدم توافر الوقت اللازم لكتابة سطر برمجي كاملاً، كما يدعم تصحيح الأخطاء البرمجية كذلك.

* السلبيات :

- من أبرز سلبياته إنه محصور في خدمات محددة أو لغات و تقنيات برمجية محددة، فالبرنامج مثلا لا يدعم استكمال الأكواد في فريمويركات معينة مثل Spring الخاص بالجافا أو تقنيات متقدمة، و مخصص فقط للمشاريع الصغرى او المشاريع المصممة بلغات واضحة او تقنيات متوسطة، في الحقيقة، يعتبر Code editor فقط و ليس IDE.

 

- Brackets :

محرر قوي استطاع فرض نفسه بين كل المحررات و البرامج كذلك، تضمن في نسخه الأولى واجهات و تقنيات بسيطة يمكننا ان نجدها في أي محرر اخر، لكنه في تحديثاته الجديدة، وفر لنا محرر Brackets العديد من الخواص في البرنامج ستجعلك تعشقه كثيرا و تستخدمه كذلك في العديد من الأحيان.

* المميزات :

- البرنامج مفتوح المصدر، و هي نقطة مهمة في المحرر كون ان المشاركين في تطوير البرنامج ليس واحد او اثنين، بل مجموعة من الخبراء في المجال ساهموا جميعاً بإبداء لمستهم و صقل هذا السلاح البرمجي.

- يأتي البرنامج في نسخه الأخيرة بواجهات جذابة كذلك، يتضمن البرنامج خاصية إضافة Plugin او إضافات للمحرر على رأسها الـ Themes، اي يمكنك إختيار ما يناسبك من الأشكال و الثيم و الستايلات حتى يتناسب و ذوقك و راحتك في التكويد و البرمجة.

- يمتلك المحرر مئات الإضافات و الـ Plugins لتضيفها للبرنامج كلها تلعب دورا مهما في تجسيد شكل الـ IDE الخاص بك و هي ميزة قوية في البرنامج، فيمكنك تحميل البرنامج عاري دون اي إضافات و ستمقته و لن تعشقه، لكن و بتصفحك لمئات الإضافات و المميزات و إضافتها للمحرر ستتمكن من صقل هذا السلاح حتى يتحول الى Machine Gun قادرة على الفتك بالعدو فتكاً.

- يدعم معظم التقنيات البرمجية، و حتى إن لم يكن يدعمها، فيمكنك ببساطة البحث عن Plugin في البرنامج و تنصيبه حتى يدعمها مثل الـ TypeScript او Angular فالبرنامج لا يدعمهما في الأصل لكن يمكنك إضافة Plugins لجعله كذلك.

- تشجير المشروع و إظهاره كاملا في الجانب بالإضافة الى الـ Live Reload اذ يمكنك مشاهدة عملك و النتيجة مباشرة دون تحديث الصفحة كل مرة مع إمكانية الولوج الى مسلك الـ Terminal و التعامل مع الـ Git من خلال المحرر.

* السلبيات :

- كثرة الـ Plugins قد تعيقك عن العمل و تجعل البرنامج يتعطل في الكثير من الأحيان، و هذا امر جد جد سلبي، فرغم ان الـ Plugins تجعل من البرنامج برنامجا قويا، إلا انه سيف ذو حدين قد تجعلك تكره البرنامج على الكفة الأخرى.

 

- Visual Studio & VS Code :

سأتطرق في هذه الفقرة الى تعريف محررين قويين أيضا عليهما الانضمام الى قائمة الأسلحة المختارة لك في هذا المقال، محرر Visual Studio، و هو IDE تم ابتكاره من طرف المايكروسوفت لتوفير منصة كاملة لبرمجة برمجيات بلغات خاصة بالشركة أيضا و هو محرر مدفوع، اما VS Code فهو محرر اكواد مستقل من صنع الشركة أيضا لكنه مجاني تماما يمكن استخدام لبرمجة و تحرير الأكواد البرمجية.

* المميزات :

- في Visual Studio، نجد ان البرنامج يوفر منصة ضخمة لبرمجة اي برمجية كانت بكل لغات المايكروسوفت المخصصة، فسواء كنت تريد صناعة برمجيات C# , F# , VB , ASP و غيرها، فيمكنك استخدام VS مباشرة .

- في VS Code، يأتي المحرر بواجهة جذابة سوداء تليق بالمبرمجين، يمكن تغييرها كما يشاء المستخدم بالطبع، يتضمن المحرر أيضا خواص Extension او مرفقات و إضافات من أجل اختيار الثيم و الشكل الذي تريده .

- في VS Code، يمكنك الاطلاع على مئات الإضافات و المرفقات لإدراجها و استخدام المحرر لبرمجة برمجيات بلغات مختلفة و متقدمة مثل GO و Ruby و غيرها، قد تجد مشكلة في عملية الـ Compile بالنسبة للمحرر او كل المحررات البسيطة و لا ننصحك بهذا الأمر في VS Code ان كنت تريد برمجة مشروع كامل بتلك اللغة و الأهم متوفر على لينكس.

- في Visual Studio IDE، يمكنك ربط و التحكم في قواعد البيانات من خلال البرنامج ذاته، كما يمكنك تحرير اكواد برمجية للويب من خلال البرنامج أيضا او من خلال VS Blend، لكن الأهم و هو أن نسخة Community باتت كافية تقريبا للعمل الفردي على غرار الإصدارات السابقة من 2012 و قبل.

- في VS Code، يمكنك التحكم الكامل في ملفات المشروع و كذا الاتصال الخارجي و العمل التشاركي عبر تقنيات الـ Git ناهيك على توفير سلاسة في الاستخدام و سهولة في تحرير الأكواد و إدراج العديد من الإضافات في المحرر، ناهيك إنه يأتي معه أكثر من 4000 إضافة تضيفها أنت و مجاني.

- في Visual Studio App Center، هذا التطبيق الجديد يسمح لك بعمل تحليلات و اختبارات حقيقية على الشبكة السحابية.

- في Visual Studio Team Services، تستطيع الربط مع زملائك المبرمجين و التخطيط و التعامل مع أكثر من تطبيق أو لغة، و يمكنك الحصول على نسخة مجانية في حال لو كان عدد المبرمجين 5 أو أقل.

* السلبيات :

- برنامج Visual Studio IDE هو برنامج مدفوع، و لا يدعم أي لغات خارجية غير متعلقة بالمايكروسوفت، فمثلا لا يمكنك تحرير أكواد Python او Ruby من خلال المحرر، لكن المحرر Visual Studio Code يستطيع.

- برنامج Visual Studio أيضا ذو حجم كبير، كبير جدا، و ننصح به فقط من أجل المشاريع الكبرى المبرمجة بتقنيات المايكروسوفت، فحجمه قد يصل في خدماته كلها أحيانا الى 5 جيغابايت، بينما في نسخ الـ Express قد يصل الى 1 جيغابايت، حتى Visual Code قد يصل إلى 170 – 300 ميغا و هذا أصغر محرر.

- محرر VS Code محرر جيد نسبيا، لكن بعض المشاكل تعيقه كثيراً على رأسها استكمال الكود البرمجي، فسيتوجب عليك مثلا هيكلة أساسيات الـ HTML بنفسك، فلا يمكنك بنقرتين ان تجعل الملف جاهزاً كما في باقي المحررات، في الحقيقة الميزة موجودة في Enterprise.

- الفوارق في إصدارات Ms Visual Studio قد توحي بأنها منطقية و مغرية، لكن إذا كنت تعمل في فريق صغير و تريد العمل بشكل رسمي، فإن النسخة المدفوعة professional مناسبة، و لكن عند النظر للفوارق عن نسخة Enterprise فسوف تنزعج لأن هناك بعض المزايا الموجودة في Enterprise مطلوبة أحياناً و خصوصاً في أدوات الاختبار، بل المزعج الفارق بين professional و Community المجاني بسيط جدا و لا يتعدى أداتين/إضافتين فقط.

- ربما Visual Studio يمتلك واجهة جميلة، لكن للأسف نسخة macOS أجمل و أكثر تنظيماً، و النسخة الخاصة بالويندوز قد تجدها ثقيلة إذا كان جهازك ليس قويا كفاية.

- لا تتوفر أي نسخة للينكس إلا Visual Code، و غير ذلك فأنت مضطر إلى استعمال محاكي خاص للينكس لتشغيل تطبيقات الويندوز.

 

محررات أخرى يجدر الإشارة إليها :

فكما جاز في العنوان و كذا المقال، فنحن نستعرض فقط أسلحة فتاكة في المجال، لكنها ليست الوحيدة، يوجد أيضا محررات أكواد قوية و جيدة لكن من وجهة نظرنا فهي لا تضاهي المحررات أعلاه، و هي كالتالي :

- محرر Sublime : يوجد الكثير من محبي محرر الأكواد Sublime و ذلك لسهولته و خفته كذلك، لكنه محرر اكواد متوسط قليلا، يمكنك استخدامه لتعديل قطعة كود او تجربة استخدام كود معين، لكن إنشاء برمجية كاملة باستخدام المحرر أمر صعب قليلا باستخدام البرنامج.

- محرر Notepad++ : يُفضله الكثير من المتعلمين، و ذلك لكونه بسيطاً جداً في التعلم و لا يدعم استكمال الاكواد و ما الى ذلك، في نسخه الجديدة اصبح يدعم هذه الخاصية لكنه بسيط جداً و مخصص للمتعلمين فقط، ان كنت تنوي بناء مشروع او صفحات ويب من خلاله، فلا ننصحك به أبداً، و رغم ان البرنامج يدعم مختلف اللغات البرمجية مثل C و غيرها، فهو لا يتضمن Compiler إطلاقاً.

- محرر Codeblock : واحد من أقوى IDE اللغات البرمجية المعروفة مثل C و C++، السبب الذي جعلني اتجنب شرحه كاملا أعلاه هو التحديثات، فللأسف البرنامج لا يتم تحديثه كثيرا، اشتغلت بالبرنامج منذ أربع سنوات تقريبا، و لازال في نفس الهيئة و الشكل و كل شيء حين قمت بتحميله مؤخرا أيضا، العالم يتغير و اللغات البرمجية تتغير و تزداد يوما بعد يوم و سيكون من الأفضل لو تم تحسين المحرر ليدعم لغات أفضل مستقبلاً.


استمارة مسح البيئةالمرشد الإلكترونيمنح مقدمةروافد

إنجازات و فعاليات

مدارس

2014 © جميع الحقوق محفوظة. مديرية التربية و التعليم - شمال غزة - فلسطين