تهنئة إلى الزميل الفاضل "أ. أحمد الشامي"

مدير التربية والتعليم يتفقد مدرسة كمال العهود الاساسية المشتركة

مدير التعليم يتحدث عن أهمية الكتاب والمطالعة خلال لقاء مع طالبات من مدرسة جباليا الأساسية

اختتام دورة حول التعليمات المالية وآلية التسجيل في السجلات المالية

مديرية شمال غزة تكرّم المربية الفاضلة إيمان مسمار لبلوغها سن التقاعد

إليك هذه التوزيعات لبناء جدار ناري قوي مجاناً

2018-04-02 10:33:09 صفحة الطباعة

لينكس أو جنو/لينكس (على الأصح)، هو نظام تشغيل أو نواة نظام تشغيل مفتوح المصدر يتم تطويره من قبل الآلاف من المطورين والمبرمجين في جميع انحاء العالم. هذا النظام استطاع بكل جدارة أن يثبت مدى قوته أمام جميع الأنظمة الأخرى والدليل على ذلك استعماله في طيف عريض من المنصات من الخوادم العملاقة إلى الحواسيب المنزلية و أجهزة الهاتف الجوال - فلا تنسى أن الأندرويد لينكس أيضا -، وتطورت واجهات المستخدم العاملة عليه لتدعم كل لغات العالم تقريبا.

جنو لينكس كما يعلم الجميع هو قابل للتكيف مع احتياجات الأشخاص و حتى الشركات والمنظمات العالمية.

أهم مميزات لينكس هي تنوع توزيعاته و كثرتها، أكثر من 250 توزيعة، فكل منها يحتوى على أدوات تساعد على القيام بأمر محدد في مجال محدد، فهناك ما يهم اختبار الاختراق و هناك التي تهتم بالسيرفرات كما هناك التي تهتم بالبحث الجنائي، و منها ما يحمل فقط على قرص خارجي فقط و منها يمكن تثبيته على الجهاز وغيرها.

لكن هناك نظام آخر و هو BSD المعروف بالشبيه الرئيسي لليونكس و سمي بهذا الاسم اختصاراً باسم الشركة "Berkeley Software Distribution" و قد أطلقت الشركة نظام شبيه باليونكس BSD مجانية أيضا، مع العلم أن BSD OS متوقف منذ وقت طويل و قديم، و أهم توزيعة كانت FreeBSD التي عقبتها عدد من التوزيعات و هي جزء من أساس نظام macOS لشركة أبل، و كل من توزيعات Linux/Gnu و BSD تصنف بأنها أشباه يونكس.

لم تنل توزيعات BSD الشهرة الواسعة مثل لينكس إلا مؤخراً بسبب كونها نظام معقد قليلا و موجه للمطورين و السيرفرات و الشركات و بدأت تصل للمستخدمين العاديين منذ فترة قصيرة و لكنها لازالت تحافظ على هيئتها كنظام للمبرمجين، ناهيك عن أن لينكس سبقت BSD في إطلاق توزيعات مفتوحة و مجانية و كانت الأخيرة قد أصبح نظامها BSD OS مرخصة و لا يمكن الحصول عليها أكاديمياً و إنما بالدفع و للشركات فقط و لينكس أكثر بساطة و فهماً و أسهل في التشكيل هذا إن لم نتحدث عن حجم الدعم البرمجي الواسع و BSD لا تقبل أي تطبيق مطور خارج برمجيات BSD، نستطيع القول من حيث شكل الاثنين من الناحية التعامل البرمجي BSD أكثر نضجاً من لينكس و لكن بالطبع هناك توزيعات لينكس احترافية و ناضجة مثل ديبيان فالأخيرة لها تاريخ قديم أيضا.

وأي يكن، فلـ BSD عدد من التوزيعات القوية جدا و خصوصاً في مجال الأمن و الحماية و لن نستبعدها عن موضوعنا لأنها بجد قوية. 

واليوم سنتعرف على توزيعة BSD تعرف باسم "pfSense" وهي عبارة عن جدار ناري مجاني مفتوح المصدر واجهة ويب. طبعا هذا الجدار الناري يحتوي على العديد من المميزات التي تتواجد في كبرى شركات الحماية و كل هذه المميزات مجانية بالكامل !

أكبر ما يميز هذا الجدار الناري وجود أدوات كثيرة جداً لتشخيص الأعطال وتستطيع تحميل خدمات مجانية ومن بين الخدمات التي تقدم لك هذه التوزيعة خدمات مثل DHCP, DNS, VPN, Load balancing.

رابط الموقع

توزيعات أخرى

هناك توزيعات أخرى منافسة لها، و تمتاز أيضا بالقوة و الخدمات و على نفس التخصص:

1- ClearOS

توزيعة جنو/لينكس، و تتفوق عن السابقة في تصميمها الجميل و تقدم العديد من الخدمات الممتازة أيضا، و منافس قوي لسابقتها و لكنها ليس مجانية بالكامل على عكس السابقة، إذ تتوفر 3 إصدارات منها و الإصدار المجاني هو Community edition و الإصداران الآخران واحدة Home و الثانية للأعمال، إذ توفر الأخيرة إمكانيات جادة و قوية و للمبرمجين ايضا، أما Home فهي مخصصة بم يتعلق بالشبكة المنزلية بدأ بالتلفاز و انتهاء بمنصات الألعاب، أما المجانية فينقصها الدعم إذ لابد من الدفع للحصول عليها و بعض الخدمات ليست متوفرة كمتجر ClearOS و هي مفتوحة المصدر، و الأهم تدعم اللغة العربية.

هناك إصدار آخر سيطلق قريبا و إصدار Hosted، و لا تبيع الشركة توزيعتها فقط و إنما تقدم أجهزة للشبكات أيضا و محاكي خاص بثلاث إصدارات.

وتمتاز بسهولة التنصيب، إذ لا تستغرق أكثر من 10 دقائق – حسب السرعة – و افتراضياً، التوزيعة مضبوطة على السيرفر العام أو وضع Gateway و طبعا تستطيع أن تعدل كيفما شئت.

أجمل ما يميز هذه التوزيعة ليس فقط في سهولة الاستخدام و إنما في قوة و تعدد الأدوات و الخصائص، و كل الإصدارات تمنحك تجربة قوية و خدمات عدة.

حجم التوزيعة ما بين 471 – 982 ميجابايت حيث السعة الكبيرة تشمل نسختين للأجهزة 32 بت و 64 بت، و يمكنك تنزيل محاكي خاص أيضا و لكن للمحاكيات إصداران خاصان و هما professional و Enterprise.

تحميل النسخة المجانية

 

2- IPCop

هي توزيعة لينكس تعمل كجدار ناري، الهدف منها هو تحويل حاسب ذات موصفات منخفضة إلى جدار ناري سهل الإدارة وعالي الكفاءة وهو خاضع لترخيص جنو للمصادر المفتوحة.

التوزيعة مجانية أيضا بالكامل، و مشتقة من التوزيعة IPFire و مزودة بأدوات جيدة جدا مع ميزة البرمجة الملونة بحسب نوع الاتصال مما يسهل العمل، والتوزيعة مباشرة جدا وواضحة وخصوصا فيما يتعلق بالتثبيت و لكنها قد تكون مربكة للمبتدئين، و تمتاز التوزيعة بصغر حجم نسختها (إذ لا تتعدى أحيانا 60 ميجا بايت) و تمتع بتصميم لا بأس به.

 

3- OPNsense

توزيعة BSD مجانية بالكامل و مفتوحة المصدر و تمتاز بمظهر جمالي أكثر من السابقة، و مبنية على أساس نظام BSD الشهير المعروف بـ "FreeBSD" لكن على عكس باقي التوزيعات فهي "ليست توزيعة جنو/لينكس" فليس كل ما يحمل اسم "شبيه باليونكس" يكون لينكس، فالتوزيعة تعتبر ضمن توزيعات BSD الشهيرة في برمجة اليونكس و قد خصصناها بالذكر هنا لقوتها و سهولة استخدامها.

قصة التوزيعة تعود عندما ادعى الفريق أن الأسباب التي أدت إلى تقديم المشروع كانت بسبب نوع الترخيص التي تحمله pfSense المستخدم في ذلك الوقت، ويرجع ذلك جزئيًا إلى اعتقادهم بأنهم يمكنهم إنشاء جدار حماية أكثر أمانًا، و تتشارك التوزيعة في برمجة الجدار الناري 10% من أكواد pfSense، و هي حاليا تمتلك مجتمع في شبكة Reddit الشهيرة.

التصميم الجذاب للتوزيعة مبرمج من الفريمويرك الخاص بلغة PHP المعروف باسم Phalcon، و لا تحتاج لصلاحية الرووت للتعديل و هي نقطة لصالح التوزيعة و تتمتع بتحديث أمني أسبوعي و أدوات و خدمات عدة منها LiberSSL و OpenSSL و تقوم بعمليات فحص سلامة النظام و عمل نسخ احتياطي للبيانات و خصوصا في ملف CSV.

يمكننا القول إنها البديل المناسب عن كل ماذكرناه سابقاً.

4- IPFire

 

 

توزيعة جنو/لينكس، و تركز هذه التوزيعة على سهولة الاستخدام و سرعة التثبيت تجاوزاً بم يتعلق بأي جدل أو مساومات أمنية و تستطيع القيام بفحص الشبكات و هي أيضا ذات حجم صغير لا تتعدى 160 ميجا بايت.

التحميل

 

 

5- Smoothwall Express

 

 

توزيعة جنو/لينكس مجانية و مفتوحة المصدر أطلقت في سنة 2000، و ذات واجهة جميلة لا بأس بها و سهلة للغاية و آلية التثبيت لديها سهلة جدا لدرجة إنك لا تحتاج إلى فهم عمل منصة اللينكس و مبدأها في التثبيت نصي جدا و مباشر، لكن يستحسن أن تحصل على بعض الإرشادات و لا يتم ذلك إلا بعد إنشاء حساب في الموقع.

توجد ثلاث إصدارات لها، standard ، Developer ، Offroad حيث أن نسخة Developer هي للمطورين و لمن يرغبون في البرمجة في هذا المشروع أما Offroad فهي للنسخ المنخفضة أو السابقة موضوعة لمن يبحث عن نسخة تتناسب مع أجهزته و الأهم التوزيعة مصممة للعمل حتى على الأجهزة القديمة جدا، و الـ standard فهي تشير إلى النسخة النهائية و المستقرة، حجم التوزيعة تتراوح بين 32 – 220 ميجا بايت.

أدوات التحكم التي تعمل من خلال الويب سهلة الفهم و بالرغم أن التوزيعة ليست مزودة بأي خصائص إضافية لكنها تتمتع بحساب منفصل للتحكم بالاتصال الرئيسي في الشبكة و هذا مفيد لعمليات الاتصال إلى جانب الكاشي الخاص بخدمات البروكسي.

عيب التوزيعة يكمن في خدمة static DHCP إذ ممكن أن تتسبب ببعض التضارب أثناء العمل بحيث يظهر الاستبيان لإضافة المتبوع في الشبكة وذلك من خلال أمر حفظ و هو غير واضح إذا كان يحتاج لخطوة ثانية مما يؤدي إلى بعض الملابسات خصوصا عند إضافة أجهزة مثل الطابعات و يجعلها تتخبط  و تقفز من عنوان IP إلى آخر، لتفادي هذه المشكلة تأكد من الإعدادات جيدا.

في النهاية عدد التوزيعات للجدر النارية و الراوترات يصل تقريبا إلى 28 توزيعة، و التوزيعات الستة التي ذكرناها اعتبرت من أفضل التوزيعات لعام 2017 في هذا المجال.

في حال لو أردت فقط جدار ناري أساسي أو بسيط فهذه التوزيعات يمكنها منحك ذلك إلى جانب إمكانية رفع المستوى إلى المستوى الاحترافي و تقدم تجربة جيدة.


استمارة مسح البيئةالمرشد الإلكترونيمنح مقدمةروافد

إنجازات و فعاليات

مدارس

2014 © جميع الحقوق محفوظة. مديرية التربية و التعليم - شمال غزة - فلسطين