مدير تعليم الشمال يشارك في افتتاح موسم التوت الأرضي ببيت لاهيا

تعزية و مواساة إلى الزميلة الفاضلة "أ. سمية أبو عجوة"

مدير التربية و التعليم يجتمع مع أولياء الأمور و وفد من المجتمع المحلي

هام جدا ........ جدول امتحان نهاية الفصل الاول 2019 المعدل

تربية شمال غزة تعقد محاضرة في التوعية المرورية لمربيات رياض الأطفال

خلال لقاء بيت الصحافة..

أبو جحجوح: هناك تقدماً في المنظومة التعليمية رغم التحديات الكبيرة

2018-07-23 13:47:53 صفحة الطباعة

أكد مدير عام التخطيط بوزارة التربية والتعليم العالي أ. رشيد أبو جحجوح أن هناك تقدماً في المنظومة التعليمية في محافظات قطاع غزة، وأن الوزارة تعمل بكل الجهود لإدارة الأزمة وتوفير الخدمات التعليمية لشعبنا بالرغم من الظروف الصعبة والتحديات الكبيرة.

جاء ذلك خلال مشاركته في ورقة عمل باسم الوزارة في لقاء الطاولة المستديرة الذي نظمته مؤسسة بيت الصحافة بمدينة غزة بعنوان "التحديات التي تواجه التعليم في قطاع غزة وأهمية تعزيز التعليم التحرري".

وأوضح أبو جحجوح أن هناك زيادة في نسب الالتحاق الطلابي وقلة في نسب التسرب وهناك تقدم في مجال الأبنية المدرسية بالرغم من الاحتياجات القائمة، إضافة إلى أن هناك انتظاماً واضحاً في العام الدراسي والتقويم المدرسي، كما أن الوزارة نفذت وتنفذ العديد من البرامج والنشاطات والتربوية الناجحة في مجال طرق وأساليب التدريس و الأنشطة اللامنهجية، حيث تزخر المدارس بإبداعات وقصص نجاح كبيرة كان آخرها التفوق الذي ظهر في مستوى طلبة الثانوية العامة.

ولفت أبو جحجوح إلى جهود الطواقم العاملة بين شقي الوطن في انتاج المناهج الجديدة من الصفوف الأول للرابع ثم من الخامس حتى الحادي عشر وخلال العام الجديد ستكون هناك مناهج جديدة في الثانوية العامة بين أيدي الطلبة.

وأكد أن التعليم يقوم لدينا وفق خطة متكاملة واستراتيجيات واضحة وأدخلنا العديد من الاستراتيجيات الحديثة مثل التعلم النشط والتعلم التفاعلي والاشراف التطوري وجميع المفاهيم الجديد ومنها التعلم التحرري والتعلم التشاركي محور هذا اللقاء، كما كان للوزارة جهود مميزة في إدخال التكنولوجيا من أوسع الأبواب للتعليم والاهتمام بالمسابقات العلمية والمعرفية والنشاط الارشادي والتربية الخاصة وخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة والصحة المدرسية و الاهتمام بالتعليم المهني والبحث العلمي للطلبة وتأهيل الطواقم العاملة.

وأكد مدير عام التخطيط أن هذا التقدم يأتي بالرغم من الكثير من التحديات التي تواجه التعليم والتي أصدرنا عدة تقارير رسمية بها سابقاً مثل آثار الحرب الاسرائيلية المدمرة على غزة والحصار المتواصل الذي يمنع ادخال المواد التعليمية والسفر لتبادل الخبرات، كذلك نقص الموازنات التشغيلية وعدم تعيين معلمين وحرمان غزة من توظيف المعلمين الجدد، وأزمات الرواتب وانقطاع الكهرباء والتقاعد المبكر.

يشار إلى أنه شارك في اللقاء بأوراق عمل النائب عضو لجنة التربية في التشريعي أ. هدى نعيم، ومديرة البرامج في بيت الصحافة أ. سمر الملفوح، و الباحث والكاتب الفلسطيني أ. طلال أبو ركبة، ومديرة مكتب البحث والتطوير التربوي بمؤسسة القطان أ. علا بدوي.

كما شارك في اللقاء عدد من المديرين العامين بالوزارة ورؤساء الأقسام ومختصين تربويين.

ويأتي اللقاء كأحد أنشطة مشروع خطوة نحو تعليم أفضل الذي ينفذه بيت الصحافة بالشراكة مع مؤسسة روزا لوكسمبورغ الألمانية، والذي يسعى إلى تسليط الضوء على أهم التحديات التي تواجه التعليم الأساسي في قطاع غزة والضغط والمناصرة ونشر الوعي باتجاه تعزيز منهج التعليم التحرري.


نشرة امتحان الفصل الأول 2019روافدالمرشد الإلكترونيمنح مقدمة

إنجازات و فعاليات

مدارس

2014 © جميع الحقوق محفوظة. مديرية التربية و التعليم - شمال غزة - فلسطين