وزارة التعليم: نتائج الثانوية العامة الخميس المقبل

تعزية و مواساة إلى الزميل الفاضل "أ. رائد ابراهيم الرن"

مديرية شمال غزة تطلق المرحلة الثانية من دبلومة مربيات رياض الأطفال

مديرية شمال غزة تفتتح دورة التقويم الذاتي للمدارس الخاصة

تهنئة قلبية حارة إلى مدير مديرية التربية و التعليم شمال غزة "أ.محمود سلمان أبو حصيرة"

قائمة أسهل لغات برمجة لتعلمها في عام 2019 للدخول في سوق الشغل

2018-12-24 11:39:59 صفحة الطباعة

بالنسبة لمعظم المبتدئين، واحدة من الصعوبات الأولى التي من المحتمل أن تواجهها هي اختيار لغة برمجة مثالية. هناك العديد من لغات البرمجة وكمبتدئين، قد لا تكون على يقين من اية واحدة يجب ان تقوم بالبدء منها.

ومع ذلك، هناك شيء واحد تريده بلا شك، وهو البدء في بأسهل لغة برمجة، فهذا سيجعل تستمر وتحب ان تكمل في هذا المجال.لكن في نفس الوقت، يجب ان تكون مطلوبة في سوق الشغل و هذه قائمة باللغات المقترحة تعلمها لعام 2019:

 

 1. جافا سكريبت

تعد JavaScript واحدة من اللغات التي يزداد الطلب عليها. لكن يجب ان تعلم ان أن جافا سكريبت ليست ذات صلة بجافا بأي حال من الأحوال. هما لغتين مختلفتين. بينما Java هي لغة برمجة، فإن JavaScript هي لغة برمجة نصية بحتة.

يمكنك استخدام JavaScript لإنشاء أي تطبيق ويب بغض النظر عن مدى تعقيده. سواء كنت تريد إنشاء موقع ويب بسيط أو لعبة على شبكة الإنترنت، فإن جافا سكريبت ستخدم غرضها بشكل جيد. على عكس الماضي عندما تم استخدام جافا سكريبت فقط في الواجهة الأمامية لمواقع الويب، في الوقت الحاضر يمكن استخدامها بسهولة لبناء المواقع.

عندما يتعلق الأمر بالبساطة، لن تسمح لك جافا سكريبت بالتراجع. كلغة برمجة، يمكنك إنتاج العديد من الأكواد في وقت قصير. إنها أيضًا لغة يمكنك فهمها بسهولة تامة.

 

2. بايثون

 عندما يتعلق الأمر بقائمة لغات البرمجة الأسهل، ستظهر Python دائمًا. هناك عدة أسباب وراء تصنيف Python دائمًا على أنه أبسط. السبب الأول هو أن اللغة تستخدم خطوطًا قليلة جدًا للتعليمة البرمجية. يمكنك تنفيذ مهمة معقدة أو التعبير عن مفهوم رئيسي عن طريق كتابة أسطر برمجية قليلة فقط.

وثانيا، كونها لغة برمجة، تسمح بايثون للمبرمجين أن يفعلوا المزيد في وقت قصير. كذلك، لا تركز اللغة على نوع بناء الجملة الذي يجب على المبتدئين استخدامه. ستبني بايثون أساسًا ستحتاج إلى التفوق في عالم البرمجة المتنوع.

لا تعد لغة Python لغة برمجة سهلة فحسب، بل تحتوي أيضًا على نطاق واسع من التطبيقات. يمكنك استخدامه لإنشاء مواقع الويب وتطبيقات المؤسسات. إن كونك مصدرًا مفتوحًا يعني وجود الكثير من المواد التعليمية لهذه اللغة. ستجد الكثير من البرامج التعليمية والوثائق التي تعلم بايثون وكيفية التعامل معها.

 

3. روبي

روبي هي لغة برمجة مبتدئة صديقة للمبرمج الطموح. إنها لغة متعددة الاستخدامات تستخدم لتطوير تطبيقات الويب والجوّال. اللغة لها عدة أوجه تشابه مع بايثون. واحدة من الميزات المرغوب فيه هو أنه يمكن قراءتها بسهولة. تم برمجة مواقع الويب الرئيسية مثل Twitter بواسطة ruby on rails.

عندما يتعلق الأمر بالتعلم، يمكنك إتقان أساسيات روبي في غضون 30 دقيقة. هناك أيضا مجموعة واسعة من مواد القراءة التي يمكنك استخدامها. مجتمع روبي كبير للغاية وستتمكن من الحصول على المساعدة في أي وقت تحتاجه.

 

4. جوليا

 جوليا هي لغة مطبقة ديناميكية واحدة من أفضل البدائل بيثون. يمكن فهم بناء الجملة بسهولة من قبل المبتدئين. إنها لغة مفتوحة المصدر حيث يتوفر رمز المصدر مجانًا للاستخدام في GitHub. السبب الرئيسي وراء وجودها في هذه القائمة له بنية عالية المستوى. أي مبرمج، سواء كان مبتدئًا أو خبيرًا، سيكون لديه وقت سهل في التعامل مع هذه البنية.

 

5. جافا

 بالنسبة للكثيرين، قد يأتي هذا كمفاجأة. سواء كنت ترغب في ذلك أم لا، Java هي من بين أبسط لغات البرمجة التي يجب عليك التفكير فيها في عام 2019. وهي لغة برمجة محمولة للغاية يمكنها تشغيل أي جهاز أو على أي نظام أساسي. إذا كنت تبحث عن لغة متنوعة تنقلك إلى مبرمج رشيق، فهذه هي اللغة التي يجب تتعلمها.

بالنظر إلى أن اللغة موجودة منذ عدة سنوات، فهناك الكثير من المعلومات المرجعية عنها. كمبتدئ، ستحصل بسهولة على أي مساعدة تحتاجها. خبرتك في جافا لن تذهب سدى. هناك طلب كبير على مطوري جافا في سوق العمل.

إذا كانت لديك الرغبة في الدخول إلى البرمجة، فلن تخطئ أبداً في استخدام اللغات المذكورة أعلاه. فقط لأنها أسهل لا يعني أنه يجب عليك الجلوس ونتوقع ان كل شيء سيتم تنفيذه هكذا. ستظل بحاجة إلى بذل المزيد من الجهود لتعلمها.

 

6. HTML

 صممت لتكون الأسهل و الأنسب و خصوصا لمن يرغبون ببرمجة تطبيقات الويب، اللغة لم تعد محصورة فقط على الويب بل أيضا في تطبيقات الهواتف و الألعاب و سطح المكتب، فهناك الكثير من التطبيقات الأندرويد تستخدم هذه اللغة لأغراض التصميم.

حاليا، هذه اللغة و CSS و SQL من اللغات الأساسية و المطلوب تعلمها إجباريا.

 

7. PHP

و هي اللغة الأشهر على الإطلاق في عالم الويب للبرمجة الديناميكية و التحكم بالموقع، و لم تعد أيضا محصورة للويب، فإحدى منصاتها الشهيرة "فالكون Phalcon" تدخل أيضا لتصميم واجهة لإحدى توزيعات BSD المتعلقة بالجدر النارية للحماية، و يمكن استعمال هذه اللغة لبناء تطبيقات أخرى.

تعتبر أنسب خيار إلى جانب الجافاسكريبت للبدء بسوق العمل بمجال الويب.

 

8. C#

هذه اللغة ربما أقل سهولة و لكنها قوية و مطلوبة كثيرا و متعددة الاستعمالات، فهذه اللغة هي تطوير سابقاتها و لها الكثير من المزايا لدرجة إنك لن تمل منها أبدا. اللغة تعد من اللغات الرسمية عند شركة مايكروسوفت و هذه اللغة يسهل العثور على وظائف بم يتعلق بها، فهي لا تدخل فقط في برمجة البرامج كالتي تراها مثل الرسام و الحاسبة و غيرها، بل لديك الكثير من الأمثلة بدءاً بالنظم، فويندوز و توزيعات و تطبيقات جنو/لينكس و عدد من تطبيقات الماك و iOS تدخل فيها هذه اللغة، و على عكس ما يعتقد في الأندرويد حيث أن جافا و كوتلن تدخلان لبرمجة التطبيقات، و لكن نواة النظام برمجت بهذه اللغة أيضا، و أيضا فيما يتعلق بالخوادم و تطبيقات الويب في ASP . net، و الألعاب و هي الأهم أيضا، فما من لغة إلا و دخلت هذه اللغة أيضا إلى جانب C++ و C.

إذا أردت الدخول بقوة عليك ببدء تعلمها و تعلم C++.

 

9. Go

من المثير للاهتمام بأن تراها هنا في القائمة، و الحقيقة إنها كذلك فهي بسيطة و لا تتطلب الكثير لتعلمها و هي سهلة الدمج و خصوصا مع C#،  PHP، جافا و جافاسكريبت و من منصات PHP لدينا الشهير WordPress فلديه إضافات مبنية من Go.

هذه اللغة من تطوير جوجل نفسها و استعملت في البداية لبرمجة صفحات البحث، علما أن صفحة جوجل للبحث مبنية منها.

 

10. Swift

قد تتساءل ما الذي أتى بلغة أبل الرسمية هنا، في الحقيقة أولا هي مطلوبة في المقام الأول لبرمجة تطبيقات iOS و ماك، كما إنها اللغة الرسمية لشركة أبل، و هي واحدة من أكثر اللغات محبوبة في قائمة Stack Overflow من بعد R.

استخدامات اللغة واسع و تنمو، و لن تجد أي صعوبة تذكر في العمل عليها و تعلمها طالما تعلمت C# مسبقا.

 

11. Rust

ليست شائعة و لكنها بدأت تأخذ موقعها ببطء، و هي لغة سهلة و يمكنك تصميم التطبيق بها أيضا، فالمتصفح لشهير فايرفوكس مبني كله بهذه اللغة، و هي لغة سريعة و سهلة التضمين.

 

12. Kotlin

لغة جديدة لبرمجة تطبيقات الهاتف بدءاً بالأندرويد و يمكنها أن تدخل في تطبيقات iOS أيضا، و هي لغة مستقلة و لكن لا زالت تستخدم بيئة جافا للتنفيذ. اللغة من تطوير JetBrains و كذلك المساهمين للمصادر المفتوحة و ليس جوجل كما يشاع. بالرغم إنها سهلة و مبنية من لغات من ضمنها الجافا و الجافاسكريبت فهي قريبة كثيرا بهاتين اللغتين و لن تجد صعوبة أبدا في تعلمها.

و هي من ضمن اللغات المحبوبة أيضا في قائمة Stack Overflow و يعود إلى سهولة استخدامها و تنظيمها، في الحقيقة لا يمكنك أن تصبح مبرمج تطبيقات أندرويد حقيقي بدون اللغتين الجافا و كوتلن، بمعنى آخر في مجال تطبيقات الأندرويد أنت مجبر على تعلمها.

 

13. C++ & C

من لا ينسى هذه اللغة، فلغة C كانت الانطلاقة نحو لغات برمجية قوية و نظم تشغيل عدة شهيرة، و تبعتها C++ اللغة المطورة عنها، و إذا كنت تظن أن هاتين اللغتين ستموت فأنت مخطئ للغاية، فلغة C++ بالذات شائعة أكثر مما تخيل بدءاً بنظم التشغيل و الأدوات البرمجية Utilities و تطبيقات بأنواعها و الويب و الخوادم و الألعاب، و هل تعلم أن العديد من التطبيقات الشهيرة منها تطبيقات الأدوبي و بالأخص الفوتوشوب مبني بلغة C++؟

لغة C++ توصف بأنها تستطيع أن تفعل أي شيء و أن تبني أي شيء، و إذا أردت الدخول بقوة في سوق العمل و أن تصبح مبرمج حقيقي عليك بتعلمهما أو أحدهما و ننصح C++ إلى جانب C#.

لا تزال لغة C تستخدم في برمجة الكيرنال للنظم و أنويتها و عدد من البرامج الخاصة.

للعلم أيضا، أن أفضل لغة بديلة للجافاسكريبت للبدء بالتعلم البرمجة غير البايثون، هي لغة C++.


إعلان من إذاعة صوت التربية و التعليم - يحقق أهدافكروافداستمارة مسح البيئةالمرشد الإلكتروني

إنجازات و فعاليات

مدارس

2014 © جميع الحقوق محفوظة. مديرية التربية و التعليم - شمال غزة - فلسطين