وفد من مديرية الشمال والوزارة يتفقد دورة "الإعلام الإلكتروني"

مديرية شمال غزة تعقد دورة تدريبية للمعلمين المبادرين

مديرية شمال غزة تنفذ نشاطاً رياضياً لموظفيها بعنوان "صفقة وفاء الأحرار"

مديرية شمال غزة تفتتح دورة "الإعلام الإلكتروني" لمشرفي صفحات "التواصل" المدرسية

مدير تعليم شمال غزة يجتمع بموظفي المديرية

ماذا تعرف عن تقنية 8D Tunes ؟

2019-09-26 11:54:48 صفحة الطباعة

مؤكد أنك سمعت من قبل عن تقنية 3D وتقنية 4D، لكن هل سمعت عن تقنية الأبعاد الثمانية 8D ؟ إن كُنت تستعمل يوتيوب كمصدر رئيسي للاستماع للموسيقى، فربما تكون قد شاهدت عناوين مقاطع موسيقية تحمل اسم 8D إلى جانب اسم المقطع. فما المقصود بهذه التقنية؟

بعد أن تم توظيفه التقنية ثلاثية الأبعاد في عالم الفن والسينما، وتقنية البعد الرابع 4D في عرض الأفلام بطريقة تفاعلية أكثر مع خاصية اهتزاز المقاعد، وتقنية 5D التي لا تختلف كثيرًا عن تقنية البعد الرابع لكن مع بعض المؤثرات الحية لمحاكاة الواقع، كأن يشعر المشاهد بالرياح والأمطار في صالة العرض، وظهور تقنية 9D التي وُظّفت في نظارات الواقع الافتراضي، قام مطوّرون بتطوير تأثير البعد الثامن والتي استهدفت الإيقاعات الموسيقية.

ما هي تقنية 8D Tunes ؟

8D Tunes هي في الأساس تأثير خاص مطبّق على مسار استيريو، بحيث يتم تحرير الأغاني باستخدام تردد مكاني وخلطها لجعلها تبدو وكأن الصوت يتحرك في دائرة حول رأسك. ولا يُمكن التحقق من هذه التجربة سوى بارتداء سماعات رأس، والتي تعتمد عليها حيلة إنشاء الوهم بمساحة 360 درجة. إذ يزعم العديد من المشاهدين أن هذا التأثير الخاص يُشعرهم كأنهم يستمعون للأغنية على الهواء مباشرة. ولتفسير هذا التأثير، قدّم Dylan Tallchief تفسيرًا مكتملًا في قناته التي تُعنى بكل الأشياء الصوتية.

بحسب تفسير ديلان، فإنه لتطبيق تأثير 8D على مسار صوتي يتوجّب تطبيق تردد على المسار، ما يُضيف للمسار صدى وانعكاسات مكانية، ليبدو المسار وكأنه يصدر عبر غرفة. هذا التأثير يجعلك تظن أن الصوت يدور في في رأسك. وعلى الرغم من أن المصطلح “8D” يجعلك تظن أن للتأثير ثمانية أبعاد، لكن الحقيقة أن الأمر يعتمد على خدعة أو حيلة لخداع الدماغ من خلال استخدام برامج خاصة يُمكنها معالجة أجزاء من استيريو الأغنية، ونقل بعض أجزائها في مساحة افتراضية 360 درجة.

ويعتمد تأثير 8D tunes على تقنية الضوضاء البيضاء، التي تعتمد على تغيير في الترددات بالمقاطع والأغاني، ثم دمجها مرة أخرى بتسلسل مختلف بحيث تخدع الدماغ، وتجعله يدخل في حالة من التركيز والسكون. من هنا كانت أهمية سماعات الرأس في خلق تأثير 8D لعزل الضوضاء الخارجية قدر الإمكان، وتحقيق الاندماج المطلوب.

ويُمكنك أن تعثر على مئات المقاطع الموسيقية على يوتيوب بتأثير 8d والاستماع لها بطريقة مغايرة عن الطريقة التقليدية!


إعلان من إذاعة صوت التربية و التعليم - يحقق أهدافكروافداستمارة مسح البيئةالمرشد الإلكتروني

إنجازات و فعاليات

مدارس

2014 © جميع الحقوق محفوظة. مديرية التربية و التعليم - شمال غزة - فلسطين