5 مواقع للحصول على شهادات برمجة معتمدة

2021-08-26 11:43:31

تعلم البرمجة لم يعد بالشيء الجلل حاليا، أصبح بإمكان أي شخص تعلم أي لغة برمجية كيفما كانت بمجرد البحث عن دورة برمجة على يوتيوب أو جوجل حتى والحظي بمجموعة من المقالات التدريبية في مجال البرمجة. لكن كيف يمكنك إثبات أنك حقا محترف في تلك اللغة البرمجية أو التقنية البرمجية؟ هذا هو السؤال الذي يجب عليك طرحه فعلياً، والإجابة لهذا السؤال واضحة: استشهاد من طرف جهات معينة تشهد لك أنك تعلمت تلك اللغة البرمجية تحت تأطيرها.

لكن عليك أن تعلم، أن الحصول على شهادة رقمية عبر الإنترنت ليس دائماً مجانياً (بل نادراً ما قد تجده مجانيا ربما في عرض ما أو شيء من هذا القبيل) وذلك لأنه لا يوجد شركة في هذا العالم قد تود أن تعطي اسمها لمن هب ودب وأن تشهد له بأنه تعلم تحت تأطيرها.

علاوة على ذلك، إن فعلت ذلك لن يكون للشهادة قيمة، خذ مثال شهادة Google Analytics من جوجل، فالكل يمتلكها لدرجة أن باقي الجهات الأخرى لم تعد تهتم بحصولك عليها. لذلك، الاستثناء مهم، وذو قيمة، فإن أخبرتك عن شهادة Blueprint من Facebook فالقليلون يمتلكونها، وإن أخبرت أي شركة متخصصة في التسويق أنك تمتلكها فسترحب بك فورا، لأنها شهادة ليست لدى الجميع وتدفع الكثير مقابلها (100$ تقريبا للحصول عليها).

لذلك، خلاصة القول، نطرح بين يديك في هذا الموضوع مجموعة مواقع للحصول على شهادات في مجال البرمجة معتمدة قوية ننصحك بها.

منصة Coursera

من وجهة نظر شخصية، ربما أنها الأفضل، والسبب في ذلك يعود لكون معظم كورساتها تدعم الترجمة باللغة العربية لأن المشكلة الأكبر التي ستجدها في كل المنصات المطروحة في هذا المقال هو مشكلة اللغة.

منصة Coursera هي منصة لتجميع الكورسات الأكاديمية المقدمة لك من مختلف الجهات والأطراف. تضم المنصة كورسات ومساقات أكاديمية مقدمة لك من جامعات حول العالم مثل جامعة ميشيغان، هارفارد، سانتا مونيكا، لوس أنجلس، هونج كونغ ... كما توفر مساقات مقدمة من أكبر الشركات في العالم مثل: جوجل، والمزيد. إن هذه الشركات والجامعات تضع مساقاتها الخاصة في مجالات، شركة IBM، JetBrains، مايكروسوفت مختلفة للجموع، ويمكنك البحث عن اسم الشركة مثلا جوجل أو اسم الكورس مثلا احتراف البايثون لتجد بين يديك عشرات الكورسات.

ستجد في وصف كل كورس ساعات المشاهدة اللازمة من أجل اتمام الكورس، وكذا جدولة مقترحة لإتمام الكورس مثلا 5 ساعات أسبوعيا لمدة 3 أشهر، ثم في النهاية تجتاز امتحان أو Quiz لترسيخ كل ما تعلمته وتحصل بنهاية الكورس على شهادة موثقة من Coursera وموقعة من الشركة الراعية للمساق.

منصة Coursera ليست منصة مجانية (لا نقصد الحساب)، ومجانيتها بعد التسجيل لا تتعدى 7 أيام فقط وتتطلب أيضا بطاقة بنكية من أجل التسجيل في الكورس. لكن، يوجد خاصية الـ Financial Aids أو الدعم المالي، التي يمكنك الالتماس بها والحصول على كورس كامل مجاناً وبشهادته، لكن بالطبع قد تجد كورسات مجانية أحياناً في المنصة.

منصة EDX

منصة EDX من المنصات الرائجة في تقديم دورات ومساقات تدريبية وتعليمية عن بعد وفي تخصصات كثيرة، كما أن المساقات والشهادات المقدمة من EDX مقدمة من أكبر الشركات والجامعات في العالم، مثل جامعة هارفارد وميشيغان أيضا وجامعة كاليفورنيا، دون أن ننسى أنه يمكنك فعلياً الحصول على شهادة من هذه الجامعات والشركات بواسطة من EDX.

من محاسن منصة EDX أنه يمكنك الحصول على تعليم أكاديمي مجاني كلياً فمثلا، يمكنك متابعة كورس كامل لتعلم لغة البرمجة بايثون من جامعة ميشيغان بشكل مجاني كلياً، دون دفع فلس واحد، لكن الحصول على شهادة يستلزم عليك الدفع أو ابقى كمستمع.

من مشاكل EDX أنه لا يدعم الترجمة بالعربية رغم توفر واجهة عربية، لكن يوجد حل جيد لذلك فمنصة "إدراك" (وهي منصة تعليمية عربية) قامت بترجمة مجموعة من كورسات EDX، والتي يمكنك متابعتها على إدراك بالعربية. ثم العودة لاجتياز الامتحان والحصول على شهادة على EDX.

إذا كنت لم تسمع عن منصتي Coursera و EDX اعلم إنك ظلمت هاتين المنصتين.

منصة Udacity

منصة Udacity – من منا لم يسمع بهذه المنصة - هي واحدة من المنصات التي حظيت بالكثير من الشهرة في العالم العربي تحت بادرة مليون مبرمج عربي وذلك لاعتماد هذه الأخيرة على منصة Udacity كوسيط تعليمي من خلاله.

منصة Udacity مميزة للغاية فهي توفر كورسات ومساقات تدريبية وتعليمية في مجالات مختلفة، أكثرها المجالات التقنية والبرمجية مع إمكانية الحصول على شهادة في الأخير مقدمة من طرف المنصة.

منصة Udacity لا توفر دائماً دورات من منصات أو شركات شهيرة (مثل جوجل او مايكروسوفت، هي موجودة بالفعل لكن ليست كثيرة و للأسف هذا عيب المنصة) إذ أن معظم الكورسات في الحقيقة مقدمة من طرف المنصة نفسها.

لذلك في الأخير، ستحصل على ما يسمى بشهادة Nanodegree مقدمة من Udacity وليس مقدمة من جوجل على سبيل المثال، لكن بالرغم من ذلك، ستكون الشهادات ذات قيمة وفائدة إن وجدت الشهادات المثلى.

مساقات وكورسات وشهادات منصة Udacity قد تكون مرتفعة السعر أحياناً، فبعض المساقات والشهادات يصل سعرها حتى 1300$ وربما أرخصها قد تجدها بسعر 300$ تقريباً وهذا عيب آخر للمنصة، لكن عليك أن تدرك أن مساقات Udacity ذات وزن في مختلف الشركات، خصوصا التشاركية مع شركات أخرى (شهادات جوجل مثلا عبر Udacity)، طبعا هذا لا يعني عدم وجود كورسات مجانية.

لكن من وجهة نظر شخصية، أنصحك أن تجرب المنصات الأخرى قبل الولوج لهذه المنصة إذا كانت أسعار كورساتها تزعجك فعلاً، هذا بالإضافة أن هناك عيب آخر مزعج، فقد تجد بعض كورساتها المكلفة لا تختلف عن ما تقدمه منصات أخرى مثل Udemy – التي سنذكرها لاحقاً – الأرخص ثمناً، مما تجعلك تتساءل مع نفسك (هل يستحق الأمر؟) الإجابة هي نعم فامتحانات منصة Udacity جادة جداً ومعتمدة أكثر، كذلك تجد في المنصة مجموعات أو مجتمعات لنفس الكورس أو الجهة و بم أن المنصة تدعم اللغة العربية فبكل تأكيد ستجد مجموعات عربية قوية و هذه ميزة قوية بالمنصة. وإن لم تعجبك الشهادة أو ما تعلمته في المنصة، فاطمئن! لأنه أحياناً قد تجد في الجهة أو الكورس دورة متقدمة – إذا توفرت - تشترط الحصول عليها كمنحة إذا تفوقت في الاختبار على بقية المتقدمين وهذه ميزة رائعة.

في المجموعات ستجد نشاطاً كبيراً للمناقشات و المنشورات و التفاعل مذهل و المنافسة قوية بين المشتركين و أيضا الفائدة، قد تقوم تلك الجهة في المنصة بعرض اختبارات Quiz صغيرة لك لا تؤثر على اشتراكك و إنما بهدف زيادة مهاراتك فقط و طبعا ستجد من يمتلك أفكاراً ابداعية و هذا أمرٌ جيد جداً لك.

منصة LinkedIn Learning

منصة LinkedIn – لابد إنك تعرفها - هي واحدة من أشهر المنصات الاجتماعية الخاصة بالبحث عن عمل أونلاين.

 يمكنك عبر منصة LinkedIn أن تقوم بتهيئة البروفايل الخاص بك وقدراتك، ويمكنك أن تستجيب لمجموعة من الطلبات الخاصة بالعمل عبر المنصة التي تطرحها عليك شركات مختلفة حسب الاختصاص، لكن لا يجب أن ننسى منصة LinkedIn Learning هي واحدة من بين المنصات التعليمية المثالية أيضا التي توفرها لك LinkedIn و طبعاً تتوفر واجهة عربية خاصة لكل مستخدمي العرب.

تتيح لك منصة LinkedIn Learning إمكانية الوصول لمئات الكورسات المختلفة في عدة المجالات، خصوصاً مجالات التكوين المهني والتدريب في مجال الأعمال، لكن يمكنك ان تجد كورسات أيضا متخصصة في مجال البرمجة أيضا التي يمكنك متابعتها.

يمكنك في المنصة ان تحظى بفترة 7 أيام مجاناً (وأحيانا 30 يوما في بعض العروض أو بعض التخفيضات التي تتيحها المنصة).

متابعة كورس سيستغرق وقت طويل بالطبع، وفي النهاية، يمكنك أن تحصل على شهادة بإتمامك للكورس مقدمة من منصة LinkedIn (والتي يوافق عليها تقريبا كل الشركات في العالم).

من أكبر أخطاء المستخدمين الحرفيين، خصوصاً ذو الأعمال الحرة freelancers، هو عدم إنشاء حساب في LinkedIn، فعلى العكس، امتلاكك لحساب من هذا الموقع دليل أقوى على جديتك، صحيح إبراز نشاطك على facebook مثلا أمرٌ جيد، لكن LinkedIn أكثر رسمية و وقاراً فحتى الشركات لا تعترف إلا به أكثر، خصوصاً أن حساباتك الأخرى كالـ facebook قد لا تخلو من أمورك شخصية و هذا غير مقبول في سوق العمل، فحاول أن تنشئ حساباً لك في LinkedIn.

نصيحة، عندما تقدم سيرتك الذاتية و تستعرض بها مهاراتك و إنجازاتك الفذة خصوصاً في العمل كـ freelancer فلا شيء أفضل من رابط حسابك على LinkedIn كوسيلة للاتصال و التواصل معك و وجود هذا الرابط لا يزيد فقط فرصتك للحصول على عمل لدى الشركة المتقدم إليها بل يزيد احترامهم لك كشخص جاد، لذا إذا كنت freelancer و لديك إنجازات و أعمال تستعرضها و تسعى لتقديم خدماتك للزبائن و المتابعين و كان وضعك جيداً فأنشئ في الحال حساباً.

إذا كنت مستخدماً قديماً و تعرف LinkedIn من قبل فلابد إنك تعرف موقع ليندا للكورسات أيضا، و قد انتقل الموقع إلى منصة LinkedIn Learning.

منصتي Udemy و Bitdegree

منصتي Udemy و Bitdegree من المنصات الشهيرة في تقديم دورات وكورسات مختلفة على مختلف الأصعدة.

ويوجد الكثير من الدورات والكورسات التي يمكنك متابعتها على المنصتين. بحلول نهايتك للكورس، يمكنك أن تحظى بشهادة في الأخير من طرف المنصة (Udemy و Bitdegree)، كما ليستا مرتفعتا السعر و قد تجد عروضاً عدة فيهما و قد تجد دروساً مجانية و خصوصاً في Udemy لكن الأخيرة لا تقدم اختبارات و شهادات في الدروس المجانية.

للمنصتين الكثير من الإيجابيات، أهمها أنها تتيح لك إمكانية الوصل لحزمة كبيرة من الكورسات بشكل مجاني عبر مجموعة من العروض والتخفيضات، وهذا أمر جيد، لكن في الكفة المقابلة، يوجد واحدة من أكثر السلبيات للمنصتين، وهو ضعف قيمة الشهادات الخاصة بها في السوق لأنها ببساطة لدى الجميع (وهذا ما ذكرناه في بداية هذا المقال في المقدمة).

لذلك، حتى إن حصلت على عشرات الشهادات في هذين المنصتين، فالأمر سيان، لأن مئات الآلاف من الأشخاص حول العالم لديهم نفس الشهادة وأكثر. و قد يبدو هذا مؤسفاً جدا لك و خصوصاً إذا كنت من مرتادي هاتين المنصتين، و لكن لا داعي للحزن و الأسف فهاتين المنصتين و خصوصاً Udemy توفر الكثير من الكورسات المفيدة و على الأقل ستستفيد حقاً لتزيد من مهاراتك و قد تجد كورسات غريبة في Udemy لا تتوفر إلا قليلاً.

فمنصة Udemy لا توفر فقط دروس كالتصميم و البرمجة فقط، بل أمور حرفية أخرى و مهارات كتعلم اللغات و العلاقات العامة و التحليل و دروس تشبه ICDL و فن كتابة الرسائل و التقارير و الطباعة على القمصان، و أيضا نصائح في العمل كفريلانسر أو الكسب عبر النت أو كيف تتعامل مع البلوكشين، و دروس أخرى؛ و قد تجد شيئاً آخر غير الدروس، فهناك من يقدم نماذج اختبارات مثل اختبارات التوظيف أو اللغات أو الحصول على جواز سفر و إقامة أو للشبكات مثل CCNA و CCNP.