عقدت مديرية التربية والتعليم في شمال غزة، (قسم التقنيات التربوية)، ورشة عمل لقيّمي المختبرات العلمية.
وحضر الورشة التي عقدت بمدرسة فيصل بن فهد الثانوية للبنات، النائب الفني أ.موسى شهاب، ورئيس قسم التقنيات التربوية أ.أيمن ظاهر، ومشرف المختبرات العلمية أ.رياض عمار.
وتحدث أ.شهاب عن أهمية تصنيف التجهيزات المخبرية بما يساعد في الوصول السريع للأجهزة والأدوات والتقليل من الاخطار وسهولة التعرف على المواد والاجهزة ومجالات استخدامها.
وأكد أ.شهاب على أهمية الاعتناء بالمعدات المختبرية، وتسخيرها بالشكل المناسب لخدمة العملية التعليمية والمقررات الدراسية، بما يساعد على تعزيز الفهم والاستيعاب لدى الطلبة.
بدوره شرح أ.ظاهر للمشاركين كيفية عمل بعض الأجهزة المخبرية مثل:(ملف رومكورف)، مثمنا في ذات الوقت الدور الكبير الذي يلعبه قيمو المختبرات العلمية في خدمة العملية التعليمية، وتعزيز قدرات الطلبة حول التعاطي بإيجابية مع الأدوات المخبرية.
من جهته تطرق أ.عمّار إلى القواعد العامة في تصنيف المواد والأدوات والأجهزة المخبرية، وكذلك معايير التصنيف، واستعرض أ.عمّار التصنيف العملي لعينات من أدوات الاجهزة المخبرية شملت مواداً وأجهزة فيزيائية تخدم موضوعات متنوعة مثل: (قياس الأبعاد– قياس الكتل– الضوء– الكهربية الساكنة والمتحركة – ميكانيكاالحركة – ميكانيكا السوائل– الفيزياء النووية – الصوت – الحرارة – الكهرومغناطيسية – الظواهر الجوية) وكذلك مواد وأجهزة لمادة الكيمياء تضمنت:
(مركبات كيميائية – زجاجيات – كواشف – محاليل – اجهزة غير زجاجية) وكذلك مواد وأدوات الاحياء وتضمنت: (مجسمات – شرائح – صبغات- مواد بيو كيميائية – اجهزة).
من جانبهم أعرب المشاركون عن مدى استفادتهم من الورشة، مؤكدين أنها ستنعكس إيجابا على أدائهم التربوي بما يخدم العملية التعليمية.