تطرق إلى الجوانب الخفية

التعليم تنشر تقريرها الشهري ( نوفمبر2013) عن آثار الحصار الظالم على سير العملية التعليمية

2013-11-28 00:00:00

نشرت وزارة التربية والتعليم العالي تقريرها الشهري ( نوفمبر2013) عن آثار الحصار الظالم على سير العملية التعليمية وتضمن أرقاما وإحصائيات حول تأثيرات الحصار المعلومة والخفية  التي تتعلق بالطلبة والمعلمين وسير التدريس وانقطاع الكهرباء والوقود وعمل المختبرات العلمية والحاسوب وآثار الحصار على بناء المدارس والمطبوعات والمشاريع والمكتبات.

وقال عماد الحديدي مدير عام العلاقات العامة والإعلام بالوزارة  إن هذا التقرير أنجز مع الإدارات العامة بالوزارة ومديريات التعليم ويأتي لتسليط الضوء على تأثيرات الحصار على التعليم وتم إرساله إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء الفلسطيني.

وبين الحديدي أن الوزارة ستواصل إنتاج هذه التقارير لفضح الحصار الظالم  باعتباره انتهاك خطير لكل المواثيق والأعراف الدولية.

وإليكم التقرير.

 

تقرير الأضرار المادية والمعنوية الناجمة عن الحصار الظالم 

  1. 1. على صعيد الطلبة:
  2. تأخر الطلبة عن الحضور  للمدارس بسبب صعوبة المواصلات.
  3. تأثر مستوى الطلبة الدراسي بسبب انقطاع التيار الكهربائي في المدارس والمنازل على حد سواء.
  4. تراجع مستوى التحصيل العلمي للطلبة، بسبب انقطاع التيار الكهربائي في المنازل وعدم قدرة الطلبة على مراجعة وتحضير دروسهم بالشكل المطلوب.
  5. تعطيل توريد الأجهزة والأدوات المخبرية مما ينعكس بالسلب على التجارب والأنشطة في المختبر ويؤدي إلى ضعف تحصيل الطلاب للمباحث العلمية.

v  زيادة العبء المالي على الطلبة من خلال زيادة أجرة المواصلات.

  1. 2. على صعيد المعلمين
  2. حضور بعض المعلمين متأخرين عن الدوام الرسمي بشكل شبه يومي خاصة المعلمين الذين تبعد مناطق سكناهم عن أماكن عملهم.
  3. زيادة العبء المالي على المعلمين من خلال زيادة أجرة المواصلات.
  4. 3. على صعيد سير العملية التعليمية في المدارس

v صعوبة توفير مياه الشرب للطلبة بسبب عدم توفر الوقود بشكل دائم.

  1. عجز في استخدام مختبرات الحاسوب يصل إلى 75%.
  2. عجز في استخدام المختبرات العلمية يصل إلى 70%.
  3. عجز في الأعمال الإدارية (السكرتاريا) يصل إلى 80%.
  4. عجز في الإذاعة المدرسية يصل إلى 65%.
  5. تعرض الأجهزة والمختبرات إلى الكثير من الأعطال نتيجة انقطاع التيار الكهربائي.
  6. عجز في إنارة الصفوف الدراسية خاصة في الفترة المسائية في عدد من المدارس مثال على ذلك:

 

م      المدرسة                          المديرية

1     عمر بن عبد العزيز              مديرية شرق غزة

2     مدرسة دلال المغربي             مديرية شرق غزة

3     مدرسة بني سهيلا                 مديرية شرق خانيونس

4     مدرسة العودة                      مديرية شرق خانيونس

 

  1. 4. على صعيد المطبوعات:
  2. تأخر طباعة عدد (16) عنواناً من كتب الجزء الثاني (الفصل الدراسي الثاني)، لدى المطبعة بسبب انقطاع التيار الكهربائي وأزمة الوقود.
  3. عزوف العديد من المطابع عن المشاركة في عطاءات المطبوعات التربوية بسبب انقطاع التيار الكهربائي وعدم توفر الوقود اللازم لتشغيل الماكينات ووسائل النقل مع ارتفاع اسعار التكلفة.
  4. 5. على صعيد المشاريع:

v توقف مشاريع الإنشاءات في عدد من المدارس.

v تعطيل المشاريع الخاصة بترميم المختبرات العلمية حيث هناك (70 مختبر) علمي مدرجة في خطة الترميم ولكن ظروف الحصار أدت إلى تعطي هذه المشاريع.

v توقف البناء في عدد من المشاريع نتيجة الحصار وهناك 26 مدرسة ومنشأة توقفت منها :

م           اسم المشروع                                                     المديرية

1          انشاء مدرسة سليمان الأغا الثانوية للبنين                      خانيونس

2          انشاء مدرسة محفوظ النحناح الأساسي                         غرب غزة

3          انشاء قاعات دراسية بجامعة الأقصى                          جامعة الأقصى غزة

4          انشاء مبنى المؤتمرات لجامعة الأقصى                         شمال غزة

5          استكمال مدرسة غازي الشوا                                      شرق غزة

6          مشروع انشاء مدرسة مسقط الأساسية للبنين                    شرق خانيونس

7          مشروع انشاء مدرسة مسقط (ممدوح صيدم الجزء الثاني×)   الوسطى

 

  1. 6. على صعيد عمل  الوزارة المديريات:  
  2. تأخر بعض الموظفين في الوزارة والمديريات عن الدوام الرسمي بسبب شح المواصلات، خاصة سكان الجنوب.
  3. أثر انقطاع التيار الكهربائي على نشر الأخبار على موقع الوزارة ومديريات التعليم، ومتابعة البريد الداخلي للوزارة والمديريات.
  4. صعوبة التواصل بين المدارس والمديريات والوزارة خاصة في البرامج المحوسبة مثل النشرات والتعليمات والاحصائيات بسبب الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي.
  5. الأزمة عطلت الزيارات الميدانية للإداريين والمشرفين والطواقم العاملة بسبب عدم قدرة الوزارة والمديريات على تسيير سياراتها بالشكل المطلوب.
  6. المركبات التابعة للوزارة والمديريات توقفت قسراً والموظفين لا يستطيعون القيام بأعمالهم على الوجه المطلوب.
  7. التكلفة المالية العالية لشراء كميات كبيرة من الوقود بسبب زيادة ساعات فصل التيار الكهربائي.
  8. تعطل العديد من الأجهزة والحواسيب بسبب انقطاع التيار الكهربائي المفاجئ.
  9. 7. على صعيد الصيانة والأثاث
  10. توقف مشاريع الصيانة في كثير من المدارس.
  11. إغلاق المعابر حال دون وصول المواد الخام اللازمة لصناعة الأثاث المدرسي الخاص بالمشروع الألماني الذي يخدم (8) مدارس، وحتى تاريخ لم يتم توريد (الطاولات ـ الكراسي ـ المكاتب) اللازمة لهذه المدرسة.
  12. انخفاض مستوى الإنتاج لدى ورش الصيانة في كل من (الوزارة ـ الجليل ـ المدرسة الصناعية) التابعة للإدارة العامة للوازم والكتب إلى أقل من النصف بسبب انقطاع التيار الكهربائي اللازم لتشغيل الآلات والمعدات الخاصة باللحام والدهان والصيانة في ظل شح الوقود.
  13. 8. على صعيد مراكز  المصادر والانتاج والمكتبات:  
  14. أدى الحصار إلى عدم وصول 100 جهاز حاسوب لتطوير المكتبات المدرسية.
  15. انقطاع التيار الكهربائي المتكرر يعطل العمل بمركزي المصادر والإنتاج.
  16. عدم وجود مواد خام يعطل إنتاج وتصنيع الوسائل التعليمية.

عدم توفر الوقود يؤثر على التنقل والمتابعة الميدانية وعدم إمكانية تشغيل المولد اللازم للعملية الانتاجية