العلاقات العامة - شمال غزة
اختتمت مديرية التربية والتعليم في شمال غزة، (قسم التقنيات التربوية) وبالتعاون مع مركز القطان للطفل، دورة لأمناء المكتبات، حول "توظيف الدراما في سياق تعليمي".
وحضر اختتام الدورة مدير عام التقنيات التربوية م. كمال أبو معيلق، ومدير التربية والتعليم أ.مدحت قاسم، ومدير دائرة المكتبات أ. ماجد لولو، ومشرف مركز التدريب أ. محمد اليعقوبي، ومشرفة المكتبات أ.عبير السلطان، ومنسق الخدمات الفنية بمركز القطان للطفل أ.عارف الحوت، والمدرب ومنسق الأنشطة في المركز أ. غسان أبو لبدة.
وفي كلمته التي ألقاها في الحضور، ثمّن م. أبو معليق دور مركز القطان للطفل في إثراء العملية التعليمية من خلال تفاعله في الكثير من الأنشطة التربوية التي تعمل على صقل قدرات الطلبة وتعزيز قدراتهم التعليمية.
وأوصى م. أبو معليق المتدربون بضرورة نقل المعارف والخبرات التدريبية التي تلقوها خلال الدورة إلى أقرانهم في المدرسة بما يساهم في تعميم الفائدة في أوساط المعلمين وصولا إلى الطلبة.
إلى ذلك أشار م. أبو معيلق إلى أن الإدارة العامة للتقنيات التربوية بصدد افتتاح صفحة خاصة بأمناء المكتبات المدرسية عبر الموقع الرسمي للوزارة خلال الأسبوع المقبل، بما يسهل عملية التواصل بين الإدارة وكافة أمناء المكتبات المدرسية.
من جهته أكد أ.قاسم على دور أمين المكتبة المدرسية الريادي في عملية النهوض بالواقع التربوي، من خلال توظيف المكتبة في خدمة المنهاج وتشجيع الطلبة على البحث العلمي وتوسيع مداركهم المعرفية.
وأشار أ.قاسم إلى أهمية الدراما في خدمة العملية التعليمية، لما لها من خصائص وميزات تعمل على ترسيخ المعلومة في ذهن الطالب لاعتمادها على الكثير من المؤثرات التي تظل عالقة في الذهن.
بدوره أكد أ. لولو على أهمية المكتبة المدرسية في صقل قدرات الطلبة وإحداثالتفاعل ما بين الطالب والكتاب المدرسي لاكتساب الخبرات والمهارات المطلوبة والتي تساعد على تنمية إمكاناتهم وتطويرها.
ولفت أ. لولو إلى أن دور أمناء المكتبات لا يقتصر فقط على إدارة المكتبة المدرسية فحسب، وإنما يمتد للمساهمة في الإذاعة المدرسية والأنشطة التربوية المختلفة.
بدوره أشاد أ.الحوت بالتعاون البناء ما بين مركز القطان للطفل والمديرية ومن خلفها الوزارة، بما يخدم أمناء المكتبات ويعمل على تطوير قدراتهم، إلى جانب تعزيز دور المكتبة في خدمة العملية التربوية.
جدير بالذكر أن الدورة استمرت على مدار ثلاثة أيام، بواقع (12) ساعة تدريبية، تعرف خلالها المتدربون على أسس العمل الدرامي والفرق بينه وبين العمل المسرحي، إلى جانب تطبيق المادة النظرية بشكل عملي.