"التفوق"توظّف "أساليب التعلم النشط" في درس توضيحي

2014-02-25 04:52:31

العلاقات العامة - شمال غزة

نفذت مدرسة التفوق الأساسية المشتركة بمديرية التربية والتعليم في شمال غزة، درساً توضيحياً نموذجياً في مبحث اللغة العربية للصف الأول الأساسي باستخدام أساليب "التعلم النشط"، والذي خُصّص لدرس (وطن الحرية) الذي يتحدث عن الأسرى في سجون الاحتلال.

وحضر الدرس النائب الفني لمديرية التربية والتعليم أ.موسى شهاب، ورئيس قسم العلاقات العامة والإعلام أ. إسماعيل البياري، ومديرة المدرسة أ. زينات القرم، والمشرفون التربويون أ.ليلى الحجار، أ.عفاف رفيع، أ. تهاني الفار، أ. باسم شحادة، أ. خضرة أبو جحجوح، إلى جانب عدد من معلمات المبحث.

ووظّفت المعلمة هيفاء إسماعيل انصيو في الدرس العديد من الوسائل التوضيحية باستخدام أساليب التعلم النشط، مثل البطاقات والصلصال ودولاب الحظ، والتيجان، والملابس وأوراق عمل، دون أن تغفل الوسائل التكنولوجيا حيث استخدمت شاشة عرض (LCD).

وافتتحت المعلمة الدرس بعرض مقطع فيديو لاستقبال الأهالي للأسرى المحررين في صفقة "وفاء الأحرار"، ومن ثمّ افتتحت نقاشا عاماً مع الطلبة حول ما رأوه، قبل أن تعرض لوحة جدارية تتحدث في تفاصيلها حول الأسرى وذلك لإبراز دورهم في عملية التحرر الوطني، بما يدعم القيم والاتجاهات المساندة للأسرى.

وبعد أن نفذت المعلمة انصيو نشاطاً عبر أوراق عمل نموذجية، اختتمت الدرس بعرض درامي من قبل التلاميذ، لمحاكاة ما تضمنه الدرس (وطن الحرية)، ما خلق أجواءً تفاعلية في أوساط الطالبات.

بدوره عبّر النائب الفني أ. شهاب، عن إعجابه بأداء المعلمة، مشيدا بقدرتها الفائقة في توظيف أساليب التعلم النشط داخل الصف، ما ساهم في تعزيز القدرة الاستيعابية والتحصيلية للطلبة.

كما استعرض أ. شهاب مع المشرفين التربويين والمعلمات المشاركات، أهم الأساليب والإجراءات والوسائل المستخدمة في إثراء الدرس والعمل على توظيف المهارات التربوية المختلفة بما يحقق النتائج التربوية المرجوة، إلى جانب العمل على تبادل الخبرات التربوية والاستفادة منها بما يثري الواقع التربوي.

ودعا أ.شهاب إلى ضرورة العمل على توظيف كل الإمكانات والوسائل التي تساعد على إحداث حراك تفاعلي ما بين الطلبة في المباحث المختلفة، وصولا إلى بيئة تعليمية نموذجية تساهم في رقي وازدهار العملية التعليمية.