تعزية و مواساة إلى الزميل الفاضل "أ. صلاح محمد قرقز"

مديرية شمال غزة تفتتح "معرشاً" بمدرسة عوني الحرتاني الأساسية للبنات

مدارس مديرية شمال غزة تحيي يوم الكوفية الفلسطيني

تعزية و مواساة إلى الزميل الفاضل "أ. محمد أبو ريا"

بالصور: مديرية التربية و التعليم تكرم المربي الفاضل "أ. جميل جبر أبو الجبين" بمناسبة تقاعده

أفضل 10 توزيعات لينكس حتى الآن خلال عام 2017 من Distowatch

2017-06-21 13:56:07 صفحة الطباعة

في هذا الموضوع سنتحدث عن أفضل 10 توزيعات Linux لهذا العام 2017، طبعا التقييم غير نهائي و النهائي و إنما أبرز التوزيعات خلال هذه السنة، وذلك بحسب تقييم موقع Distrowatch وهو موقع يستعرض آخر المستجدات حول البرامج المفتوحة المصدر و نظم التشغيل و الزيارات لمواقعهما.

نحن نعلم أن المستخدم يبحث دائما عن ما يناسبه سواء في الانترنت، الألعاب، البرمجة، التصميم و الأعمال المكتبية، لذلك يقوم بالاطلاع أو سؤال المجربين و الخبراء و يقوم بأعمال المقارنة، و دائماً ما يتوجه المستخدم العادي أو المبتدئ نحو النظم السهلة للغاية و windows يعتبر واحد من أفضل النظم لهذا، لكن ويندوز شأنه كأي نظام آخر فله عيوبه و حسناته و لا يخلو من النقد و الاهتمام، أول هذه العيوب فهو غير مجاني إلا نسخة starter و التعليم، كما أن ويندوز مغلق المصدر فلا يساعد عشاق البرمجة المحترفين كثيراً في عدد من مجالات أهمها الحماية و الاختراق و تعلم برمجة النظم.

سنبدأ بأولها و أشهرها و أسهل توزيعة على الإطلاق و هي Linux Mint:

 

1. Linux Mint

 أول و أسهل و أفضل خيار للمبتدئين و الراغبين العيش في بيئة لينكس بعد الانتقال من ويندوز و في الوقت نفسه الاستخدام مثل الويندوز، و خفيفة و ذو تصميم أنيق جدا و لن تمل منها و جميلة جدا، و قادرة على تشغيل جميع برامج الميديا من صور و فيديو و موسيقى و هي مثالية لمن يبحثون عن نسخ لينكس للاستخدامات العادية و تدعم اللغة العربية و هي مبنية بالأساس من التوزيعة القوية Ubuntu أي إنها تنتمي لعائلة ديبيان القوية للغاية و الشهيرة و واحدة من أقدم التوزيعات اللينكس الأم، الاستقرار 100%، قوية لدرجة إنك قد لا تحتاج لبرنامج حماية لكن لا تخلو للاحتياط، و من مزايا التوزيعة القدرة على تخصيص واجهتها كما تريد و بأي ثيم تقريبا، و بم أنها ديبيان فاطمئن فهي تدعم اللغة العربية، كذلك الدعم التقني عالٍ.

كل ما يلزمك هو الدخول للموقع (انقر على الاسم في الأعلى) و اضغط على الاسم ثم Download و اختر الاصدار الأخير في يسار القائمة (حاليا Linux Mint 18.1).

سطح المكتب/البيئة الرسمية هي Cinnamon و يمكنك تغييرها إلى gnome أو KDE لكن لا ننصح بـ KDE لأنه صعب قليلا على المبتدئين من حيث التحكم ويحتاج لبعض الممارسة قليلا للاعتياد عليه لأنه مختلف قليلاً كما أنه أبطأ بقليل من gnome، أو MATE أو Xfce و هذان الأخيران مثاليان للأجهزة الضعيفة للغاية؛ و بالطبع الخيار الأفضل هو Cinnamon.

شاهدها على الموقع الرسمي

 

2. Debian ديبيان

الصفحة العربية: [ar] 

الصفحة الانجليزية: [en] 

التوزيعة الأم و واحدة من أقدم التوزيعات تماماً و لا يستهان بها، و أصبحت جيدة جداً للمبتدئين أيضا منذ وقت قريب، و كانت تحتل مراكز أبعد لأنها كانت أصعب قليلاً، أما ما الذي جعلها تحتل هذا المركز رغم أنها توزيعة لم تخصص للمبتدئين من قبل؟ يعود السبب للتعديل الأخير لها جعلها منافسة قوية للسابقة، كما أن تحديث التوزيعة Ubuntu التي كانت في المركز الثاني و جلب واجهة خاصة أفقد العديد من مستخدمي توزيعات ديبيان الراحة، ناهيك أن هذه التوزيعة الأم غنية بعدد ضخم من الحزم مما يجذب عشاق البرمجة.

يمكنك جعلها للاستخدام العادي أو التقدم بها، و الجميل يمكنك تخصيصها كيفما شئت، لكنها أصعب قليلاً من ويندوز إكس بي و Linux Mint في التثبيت و تحتاج للقليل من التعليمات قبل التثبيت لكنها ليست شديدة التعقيد؛ و هناك ميزة فريدة ففي حال القطع الموجودة في الجهاز ذات تعريف مدفوع ستحتاج إلى تثبيت الأداة من موقع ديبيان و وضعها في الفلاش ميموري و اترك الباقي للنظام و هذا مهم جدا و إذا كنت لا تستطيع تحديد أي هذه القطع قم بتثبيت النظام وهمياً أو كنظام ثانوي لا رئيسي و سيظهر لك، إن وجد، اسم القطعة و ابحث عنها بعد ذلك في الموقع.

تمتاز أيضا هذه التوزيعة بالاستقرار القوي جدا لكن عليك الحذر قليلاً من مستودعات البرامج الغير مستقرة أثناء تعاملك معها، و تدعم اللغة العربية، ما أن تقوم بالدخول إلى الموقع فسرعان يحدد اللغة الافتراضية – أي لا داعي للقلق إذا كانت لغتك الانجليزية لازالت ضعيفة، لكن في اللينكس عليك العمل على ذلك -؛ شخصياً، لديبيان أدوات كثيرة و يمكنك تخصيص التوزيعة بأي شكل تريد أو تخصص، و تتصف بالمرونة - في الحقيقة هذا سر من أسرار قوة ديبيان – إذ تسمح لك التوزيعة تثبيت ما تريد من سطوح مكتب و أدوات دون القلق على الاستقرار على غرار Ubuntu، كما أن هذه التوزيعة تعتبر الأفضل، نظراً لكونها التوزيعة الأم، للقيام بتجارب و تطوير تطبيقات جديدة.

الخلاصة، كل ما تريده موجود في هذه التوزيعة.

 بيئة سطح المكتب لديبيان في الأساس اختيارية عند تثبيتها لكن الأفضل هو gnome 3 (في الحقيقة السبب هو أن gnome سهل ومناسب للمبتدئين و خفيف)، يمكنك تثبيت ما تريد ماعدا بيئة unity الخاصة بـ Ubuntu لأنها مخصصة و أيضاً لا يرضى مطورو ديبيان بها لأن هذه البيئة تقوم بعمل أبواب خلفية في النظام و هذا يتعارض مع مبدأ ديبيان. يمكنك اختيار أكثر من سطح مكتب دفعة واحدة و هذه ميزة إضافية و ضمان أكثر في الاستقرار.

البيئات المتوفرة:

AfterStep, Awesome, Blackbox Cinnamon, Fluxbox, flwm, FVWM, GNOME, i3, IceWM, ion, JWM, KDE, LXDE, MATE, Openbox, pekwm, Ratpoison, LXQt,  WMaker, XBMC, Xfce, Pantheon.

يمكنك مشاهدة صور عن ديبيان من هنا.

 

3. Manjaro Linux

هذه التوزيعة الجديدة تقريباً، أثبتت وبقوة إنها تستحق أن تكون في المركز الثالث، و هناك تكهنات من أن تصبح منافساً قوياً لـ Linux Mint، النسخة ليست من ديبيان و إنما مبنية بالأساس من توزيعة Arch Linux الشهيرة في تخصص الأمن و الاختراق، صممت لتكون بديل عن Arch من باب التسهيل على المبتدئين، يمكن استخدام هذه التوزيعة للأغراض الشخصية لكن تستطيع الاستفادة منها في التعامل مع التطبيقات وتطويرها تماماً و تثبيت أكثر من كيرنال و أدوات كثيرة و القدرة على التعامل مع مستودعات الملفات الغير مستقرة، هناك اصدارات عدة رسمية بحسب الواجهة و الافتراضي ذات بيئة Xfce أما الأخرى فهي KDE و Gnome، كانت هناك نسخة Net و هي للمستوى المرتفع من المستخدمين لكن هذا الإصدار لم يتم اعتماده بعد والمميز به هو إنه يتصل بالإنترنت على الفور و يسمح لك بتشكيل نسختك من Manjaro كيفما تريد.

توزيعات أخرى من صنع مجتمع Manjaro و كل حسب سطح المكتب و هي:

Cinnamon Edition، Deepin Edition، Enlightenment Edition، Fluxbox Edition، I3 Edition، LXDE/LXqt Edition، MATE Edition، OpenRC Edition و تستعمل الأخيرة السطح wmaker و هي نسخة مهجنة تسمح بالتعامل مع تطبيقات BSD تستعمل النظام init أو التمهيد، هناك سطح مكتب آخر يدعى Budgie يمكن تثبيته.

الأفضل لك اختيار أي من هذه السطوح تريد، قد تبدو Manjaro معقدة لكنها ليست كذلك، أما للأغراض الشخصية فاطمئن و يمكنك التعامل مع Linux Mint بدلاً منها لو أحببت، رغم أنها بنفس سهولتها.

صور عن Manjaro من هــنا.

 

4. Ubuntu

تمتاز النسخة بالمرونة و القوة و الاستقرار و هي مجانية و مفتوحة المصدر كسابقاتها، و هي مبنية من ديبيان و سهلة على المبتدئين بنسبة 99% كما أنها أسهل من ديبيان في التثبيت، و ويمكن تخصيصها لأي مجال و العمل إما لأغراض شخصية أو غير شخصي، و من ناحية الأمن فهي قوية جدا، و لها العديد من التوزيعات المتفرعة و على رأسها linux Mint – ما لا تعرفه عن هذه التوزيعة بأن العديد من المؤسسات العالمية تستخدمها -، بها مكتبة ضخمة للحزم و ملفات المكتبات البرمجية و برامج عدة، يمكنك أن تقول أن بها كل شيء و غنية أكثر من Linux Mint، أن الحزم هي نفسها حزم ديبيان لكن عليك أن تكون حذراً فـ20% من الحزم لا تتوافق.

كما أن أوبنتو لها أيضا نسخة سيرفر و للهواتف الذكية، و لها إصدارين كإصدار LTS ذو الترقية كل 3 – 5 سنوات أو العادية ذو الترقية كل 3 – 6 أشهر.

امتازت التوزيعة بالمرونة في التعامل مع بيئات مكتبية مختلفة حتى صدرت النسخة Ubuntu 15 LTS و بها ظهرت واجهة جديدة عرفت باسم unity و هي واجهة خاصة جدا للتوزيعة، كانت فيما مضى تستخدم السطح gnome كسطح مكتب أساسي و بثيم يعرف باسم ambiance.

التعديل الأخير للواجهة تسببت في ابتعاد عدد من المبتدئين منها – بالطبع لم ينقص هذا من كفاءة التوزيعة – و لكن لم تتسبب الواجهة الجديدة فقط بجعل التعامل مع التوزيعة صعباً بل تسببت بمشاكل عدة أهمها لا يمكن تثبيت أي سطح آخر دون أن يتسبب ذلك بمشاكل في الأدوات كمدير التحديثات، ولم تعد التوزيعة تتعامل مع المصادر المرجعية الغير مستقرة كما كان في الماضي، و هناك سبب أقوى و دفع مطورو ديبيان بعدم قبول الواجهة و هي إنها كانت خاصة جدا و مليئة بالأبواب الخلفية التقنية – و هي أبواب تسمح مطورو أوبنتو بالدخول إلى نظامك لإجراء عمليات الصيانة و فحص المشاكل – و هي لا ترضي الكل صراحة خصوصاً لمن يتحسسون فيما يتعلق بالخصوصية، و مع ذلك، فـ Ubuntu تحفظ الخصوصية جيداً – الخلاصة لا داعي للقلق على خصوصيتك - .

سطح المكتب: طبعاً ذكرنا أن Unity هي الرئيسية، و طبعاً يمكنك تثبيت سطوح أخرى لكن يفضل أن تنتبه من الرسائل التي تظهر على Terminal - و هو مثل MsDOS في برنامج Command Promote لويندوز –، من أجل تفادي المشاكل قام عدد من المطورين بصنع نسخ مثل Ubuntu Gnome و هي ذو بيئة gnome لكنها للأسف لم ترقى إلى المراكز العشر لأن الدعم محصور بوجود Unity و هناك نسخ أخرى تابعة لأبونتو مثل kubuntu و هي بواجهة KDE لكنها للمبتدئين ذو مستوى أعلى و أقل سهولة، و لديك أيضا Lubuntu ذو بيئة LXDE و هي من البيئات المناسبة للأجهزة القديمة و الهواتف و تحتل المركز 22 و تليها Ubuntu MATE بسطح مكتب MATE في 23؛ باختصار هذه الأسماء هي نفسها Ubuntu لكن بسطح مكتب مختلف.

ملحوظة: هناك أنباء غير مؤكدة عن عودة gnome مستقبلا كسطح مكتب أساسي، لكن الفيديو الأخير الذي نشره مطورو التوزيعة استبعد هذا النبأ، إذ يظهر هناك مشروع دعم أدوات KDE بالجنوم في Unity.

قبل التحميل، هناك أمر عليك معرفته فعند الدخول لصفحة التحميل سيسألك أسئلة كما في الصورة.

و هي أسئلة جيدة، فهي تسأل ما أهم استخداماتك للأبونتو و كلما كان اهتمامك أكبر زد المبلغ للتبرع فهو يبدأ من 3 دولارات حتى 125 دولاراً لكل استخدام، و قد تتساءل ما فائدتها طالما تستطيع تجاوز هذا، و لم يعطي وجها حزيناً في حال رفضنا هذا كله؟ أن سياسة أوبنتو كغيرها من حقها أن تسأل عن تبرع لدعم المشروع أكثر و في الوقت نفسه تملك أنت الحق الكامل طالما أن التوزيعة مجانية، لكن الفارق هنا فقد اتبعت هذه السياسة منذ عام 2011 تقريبا بهدف تقديم دعم أفضل بحسب الاتجاه و كذلك لإنجاح المشروع و ستكون بادرة جميلة من المستخدم إذا قام بالتبرع، فأي شخص قادر على تطوير هذا المشروع الضخم، لذلك لا تستغرب أن ترى وجهاً حزيناً إذا رفضت التبرع، بالطبع ليس سيئاً إذا كنت لا تريد التبرع فلكل شخص أسبابه و اتجاهاته لكن إذا كنت قادر على الدفع بادر و لو بـ 3 دولارات فهل تعلم أن هناك العديد من المشاريع تحققت من خلال التبرع؟.

تستطيع تجربة التوزيعة من الموقع نفسه من هذا الرابط.

صور عن Ubuntu

5. OpenSUSE

توزيعة مستقلة بشكل كامل و منافسة قوية، مفتوحة المصدر و مجانية، خفيفة و سريعة و ذو واجهة أنيقة، و لها مجتمعها و منتدياتها الخاصة، و هي من عمل SUSE Linux و شركات أخرى، الهدف الأساسي لهذه التوزيعة هو نشر اللينكس و جعلها أسهل توزيعة على الإطلاق و إبراز فائدة مبدأ المصدر المفتوح لثقل مهارات المستخدمين و التعليم، النسخة بواجهة KDE أكثر استقراراً من kubuntu نفسه و أسهل، ليست من ديبيان لذلك هناك بعض الاختلافات أهمها امتداد الحزم فهي rpm و ليست deb، في الحقيقة هناك اختلاف كبير في السطور الأوامر.

التوزيعة تدعم اللغة العربية أيضا و بشكل جيد، و ذاع صيتها كثيراً فيما مضى لدرجة إنه منذ شهرة لينكس قبل سنوات كانت المنافسة على أشدها بين عدد من التوزيعات و من ضمنها هذه التوزيعة.

التوزيعة بها الكثير من الأدوات و يمكن تخصيصها، و لها إصداران الأولى Tumbleweed و الثانية Leap و هي الأفضل (البرامج فيها تلقت الاختبار الكافي) و أكثر استقراراً من الأولى بمقارنتها مع التوزيعات الأخرى لا فرق أبداً إلا في أمور طفيفة و المطورون أنفسهم يؤكدون ذلك.

الترجيح لكسب هذا المركز يعود أن نسخة Leap تتم ترقيتها كل 18 شهراً أما Ubuntu LTS فأكثر رغم أن OpenSUSE أسهل في بعض الأشياء كما لا تحتوي لأمر (apt-get) للتحديث، و بالطبع Debian من أقدم النسخ و بالتالي خبرة أكثر و دعم أكثر، و لا يمكن عمل أي مقارنة مع Linux Mint لأنها صممت لتكون من أسهل ما يكون كما أن الأخيرة من Debian  و Ubuntu.

تستطيع الاطلاع على التعليمات من هـــــنـــــا باللغة العربية، و هناك تعليمات بلغتي الانجليزية و الاسبانية.

و للتوضيح الفرق في سطور الأوامر فمثلا في أمر التحديث من Ubuntu

sudo apt-get install [package name]

بينما في OpenSUSE و بعد التحويل إلى وضع root الأمر هكذا

zypper install [package name]

طبعاً لا تحتاج إلى تفعيل الرووت.

البيئات: بشكل غير رسمي الأكثر استخداماً KDE و Gnome و تحديداً (KDE plasma و Gnome 3 حالياً و هذا ما يميز التوزيعة التركيز على كل ما هو جديد من سطوح المكتب) و مع ذلك تستطيع تثبيت سطوح أخرى.

صور عن OpenSUSE من الموقع و من Distrowatch

 

6. Deepin

نسخة صينية مبنية من Debian، تمتاز هي الأخرى بالجمالية و التصميم الفريد، و اسم التوزيعة هو نفسه اسم سطح مكتبها، كانت فيما مضى مبنية من Ubuntu حتى صدور الإصدار 15 للتوزيعة، ليس فقط الجانب الجمالي ما يميزها و إنما سهولتها الشديدة في التثبيت و البساطة في التحكم تجعلك تعيش التجربة.

تم تصميم التوزيعة و كتابتها بأفضل ما يمكن لتتماشى مع المستخدمين العاديين، لكن للأسف هناك عيوب بها، أولا لا تقبل بتثبيت أي سطح مكتب آخر رغم أن بيئتها يمكن تثبيتها على توزيعة Debian، كذلك هناك بعض الآراء تقول أن الدعم للتوزيعات المذكورة في السابق أفضل.

شاهد صور Deepin من هذا الرابط.

 

7. Zorin

بم أننا تحدثنا عن رغبة المبتدئين للتحول من ويندوز إلى لينكس فقد ذكرنا في المركز الأول هو Linux Mint لكن إذا كنت ممن يريد التحول و في الوقت نفسه السهولة الشديدة و واجهة مختلفة – في الحقيقة أن سطح مكتب Linux Mint يشبه ويندوز كثيراً – لكن تريد ان تبقى و تعيش حياة الويندوز فإليك هذه التوزيعة الجديدة التي نجحت بأن تحتل أحد المراكز العشر الأولى.

نعم، هي كذلك كما ذكرنا تشبه ويندوز و سبق و تحدثنا عنها، لذلك، لن نطيل في التفاصيل عنها إذ يكفي أن تقرأ في هذه الصفحة.

النسخة الجديدة من Zorin تشبه ويندوز 10 كثيراً من حيث تشغيل الألعاب و الميديا و الخلفيات الحية، التوزيعات السابقة تستطيع تشغيل الألعاب التي تعمل على الويندوز لكن يجب وجود أحد المحاكيان الأول و الأقدم هو Wine و الثاني و هو الأفضل PlayOnLinux الجميل إنها مثبتة افتراضياً مع التوزيعة.

البيئة الأساسية هي Gnome و LXDE، أما لماذا لم تحتل المركز الأول؟ فالأسباب ليست معروفة حتى الآن لكن نستطيع أن نقول لك لا يمكنك تثبيت أي بيئة أخرى كـ KDE، لكن هناك سبب آخر من باب الترجيح إذا تذكرنا فطرة الإنسان و هي الانجذاب نحو كل شيء مجاني، فكما ذكرنا للتوزيعة 4 إصدارات: Ultimate, Core, Business, Education و هناك إصدار خامس يدعى Lite و كلنا نعرف أن جميع نسخ Business ليست مجانية إلا بعض التطبيقات و توزيعات أخرى و نسخة Education دائما مجانية فيبقى أمامنا للتحدث عنه هو Lite ، Core و Ultimate و بالطبع لا داعي للتحدث عن Lite فاسمه واضح فهي نسخة خفيفة جدا و صممت لمن يرغبون بتطبيقات أقل و للتجربة و بالطبع قابل للاستخدام و مخصصة للأجهزة القديمة للغاية مع مجموعة خفيفة من الحزم اللازمة و تعمل بمرونة تامة و يحتوي فقط على أهم الميزات الأساسية للنظام و موجودة في تلك الحزم أما Core فهي نسخة كاملة بالمقارنة مع السابقة و تحتوي على جميع الميزات الأساسية اللازمة للحاسوب من حيث السرعة و الحماية و كل ما يلزم أيضا للتصفح و المحادثة و معالجة الصور و إنشاء الملفات النصية.

أما Ultimate فبالطبع فهذه النسخة أفضل بكثير و أقوى و أكبر و ذكرنا إنه يمكن تثبيت برامج Ultimate في Core و لكن ليس النظام و بعض الأدوات و الخلفيات و هنا تكمن المشكلة فالمبتدؤون لا يحبون شراء شيء قبل تجربته و طريقة ترقية core إلى ultimate تختلف كثيراً عن التوزيعات الأخرى، يمكنك مراجعة الآلية الترقية من هذا الرابط.

كما أن Ultimate سعره الآن 12 يورو أما Business 15 يورو و هو ليس بمبلغ يستحق الذكر.

أما الذين يتساءلون ماذا تقدم نسخة Education فهي للتعليم سواء في العلوم و البرمجة و غيرها و بالتالي مثالية للمدارس و بها أداة لمراقبة حواسيب الطلاب بلا مشاكل.

أما ما الذي يجعل توزيعة Linux Mint متفوقة على هذه التوزيعة؟ فمن الواضح أن المرونة التي تتمتع بها Linux Mint أكثر من حيث التخصيص و تتناسب للمبتدئين لمن يريدون تعلم لينكس حقا أو يستخدمونه لأغراض منزلية كويندوز رغم أن Linux Mint لا تمتلك نسخ كـ Zorin سواء التعليم أو العمل فهي نسخة واحدة للكل.

الخلاصة: إذا كنت مبتدئاً فأمامك العديد من النسخ و إذا أردت الأسهل على الإطلاق فربما Zorin و Linux Mint يلبيان طلبك – شخصياً فضلت UbuntuZorin يغنيك عن أشياء قد تكون مزعجة في نظرك كمبتدئ و لكن Linux Mint تمنح تجربة أكثر أو Manjaro في حال تريد تعلم Arch Linux أم لا.

لمشاهدة صور عن Zorin من هـــــــنــــــــا.

 

8. Fedora

واحدة من أشهر التوزيعات و دخلت في سباق المنافسة الشرسة، نسخة مستقلة و مجانية ومفتوحة المصدر، و تدعم اللغة العربية بشكل قوي، و تتلقى الدعم من Redhat التوزيعة الشهيرة، تمتاز بالمرونة و السهولة، العيب الوحيد إنه عليك قراءة التعليمات قبل التثبيت و هذا ليس شيئاً صعباً أبداً، في الحقيقة تتمتع ديبيان و النسخ التابعة لها بدعم أكثر و تنوع أكثر، ربما لهذا لم تصل فيدورا إلى مراكز أعلى من هذا، كما أنها من حيث الدعم الكامل تدوم لستة أشهر و بعدها عليك بالترقية للإصدار التالي أو كنشر من المؤسسة لـ 13 شهراً لكن بشكل أقل و بعدها يتوقف الدعم نهائياً.

إذا أردت العمل على RedHat Linux OS عليك بالمرور أولاً على فيدورا فسطور أوامر هذه التوزيعة مطابقة لريدهات؛ في الحقيقة يجب أن تعرف أمراً هاماً ففيدورا و ريدهات و CentOS تتبع لشركة واحدة.

لتوضيح الفرق أكثر بين فيدورا و ريدهات و سينتوس:

ففيدورا: أكثر استقراراً لأنها لا تستخدم إلا برامج مختبرة كفاية و لا تمنح تجربة برامج جديدة أو اختبارها بشكل افتراضي، و تتمتع بواجهة ذات جمالية عالية و تتناسب لمن يسعى إلى تعلم اللينكس و ريدهات و في الوقت نفسه للاستخدام الشخصي، لكن الدعم أقل من ريدهات و الإصدار يدوم لستة أشهر فقط و ممكن أن تستمر من حيث النشر لـ 13 شهراً.

ريدهات: تعرف اختصاراً بـ RHEL و أعلى مستواً من فيدورا، دعم أكثر و الترقية تحصل كل سنة، لكنها غير مجانية و أكبر و تمنح إمكانية تجربة الأدوات و البرامج الغير مجربة و مزودة بأدوات كثيرة (لكن هذا لا يعني إنك لا تستطيع تخصيص بيئة عمل على فيدورا).

CentOS: مأخوذة من ريدهات و هي مجانية و تعتبر نسخة من مجتمع redhat و يغلب استخدامه في خوادم استضافة الويب.

سطح المكتب: الافتراضي هو Gnome لكنها تمنح حرية تنزيل عدد من السطوح و أشهرها KDE plasma و MATE و Cinnamon و SOAS للأعمال المكتبية تستطيع أن تلقي نظرة من خلال منسوجات فيدورا.

و لفيدورا مكتبات ضخمة سواء من حيث العمل في الميديا أو برمجة الذكاء الاصطناعي و التصميم و العلوم و الأمن من هنا.

ربما لم تحصل فيدورا على المركز الأول نظراً للتقييم العام من وجهة نظر مستخدمين نظراً لعدم تناسبها للمبتدئين فهي سهلة بدرجة 95%، لكن هل التوزيعة سيئة؟ لا !، تبقى مجرد آراء و تقييمات، فـ ESET nod32 البرنامج الحماية الشهير لم ينل أحد المراكز الثلاث الأولى و لكنه أثبت إنه أفضل لويندوز 7 أكثر من غيره، و الفارق كان طفيفاً؛ و الشيء نفسه مع فيدورا.

صور عن فيدورا: Distrowatch ، Fedora wiki ، منسوجات فيدورا.

 

9. Antergos

هذه التوزيعة الجديدة نالت على الفور الاستحسان، و هي مبنية من Arch Linux و بثيم افتراضي جميل جدا و جذاب مع سطح مكتب افتراضي Gnome، و بتصميم عصري جدا.

حين ظهرت التوزيعة كانت باسم "Cinnarch" و هي نتيجة دمج سطح Cinnamon مع Arch Linux إلا أنها سرعان ما خرجت عن الهدف الأصلي لها و كان ذلك ولادة هذه التوزيعة السهلة التي تستقطب المستخدمين العاديين و مزودة ببرامج للميديا و برامج التصميم الجرافيكس القوية.

لكن ما الفرق بينها و بين Manjaro؟

كما نلاحظ لم ترتقي Antergos للمستوى المطلوب على ما يبدو، في الحقيقة تعتبر الأخيرة الأداة الأسرع للانتقال إلى Arch Linux أي أقل سهولة، و بالرغم من التصميم العصري الجديد لا يزال عدد من المستخدمين يرون أن Manjaro أكثر قبولاً من حيث التعامل بواجهة رسومية و هذا ما صمم من أجلها بالأساس، كما أن تقييمات المظهر الجمالي لا تزال لصالح Manjaro؛ لكن لوحظ تحسن ملموس في العمل.

سطح المكتب: افتراضيا Gnome و تحديداً Gnome Shell، و يمكنك تثبيت عدد من السطوح المكتبية مثل KDE و Cinnamon و MATE.

 

10. Elementary OS

و أخيراً و ليس آخراً في المركز العاشر elementary OS، نسخة مبنية من Ubuntu، ذات سطح مكتب جميل و عصري و منافس و خاص جدا و يدعى  Pantheon، من المؤسف أن يصل إلى هذا المركز رغم إنه سهل جدا و ذو مظهر جذاب، يدعم اللغة العربية أيضاً – في الحقيقة جميع التوزيعات المذكورة تدعم اللغة العربية – و تستخدم تطبيقات خاصة للنظام كمشغلات الميديا و المتصفح الخاص باسم Epiphany طبعاً هذا لا يعني لا مكنك تثبيت متصفح آخر أو تطبيق آخر تفضله، لكن للأسف لا يمكنك تثبيت أي سطح مكتب آخر.

في الحقيقة تم تصميم elementary OS ليكون قريباً من Mac OS و ليستقطب مستخدمو ماك، إذا كنت تحب هذا النوع من التصميم و لا تريد أن ترهق نفسك في تثبيت أي سطح مكتب فلتضف هذه التوزيعة إلى قائمتك.

طريقة التحميل من خلال الضغط على أي مبلغ تريد للتبرع أو اذهب إلى التخصيص و حدد المبلغ الذي تريد و إذا كنت تريد تحميله بدون دفع فقط اكتب الرقم صفر ثم تحميل.

صور من Distrowatch.

 

الخاتمة:

الآن و بعد أن اطلعت على أبرز 10 توزيعات ينبغي أن  تعلم أمراً هاماً، إذ يعتمد اختيار التوزيعة بدرجة مهمّة على نوعية العتاد Hardware لديك، فمثلا تعمل دبيان حاليا على 13 معمارية عتاد تشمل معماريات 32bit و 64bit المعيارية من Intel، معمارية ARM و PowerPC. بينما تدعم أوبنتو رسمياً معماريتي 32bit و 64bit، وتعمل على تطوير دعم معماريات ARM.

يجب أيضا أخذ مثبّت Installer كل توزيعة في الحسبان. صُمِّم مثبِّت أوبنتو لكي لا يحتاج إلا إلى الحد الأدنى من المُدخلات من المستخدِم من أجل تسهيل التثبيت وجعله أسرع ما يمكن. يمكنك إن واجهت صعوبة تجربة وضع الخبير في المثبِّت والذي هو في الأساس إعادة تصميم لمثبّت دبيان.

مثبِّت دبيان لديه، على الجانب الآخر، أولوياته الخاصة. مثلا، لا يختلف المثبّت الرسومي عن المثبّت على سطر الأوامر سوى في الواجهة.

يمكن، على عكس الشائع عن دبيان، تثبيت التوزيعة بسهولة بقبول الخيارات المبدئية في كل مرحلة من مراحل التثبيت. أما إذا كنت تفضّل التخصيص فيمكنك الاختيار من بين الاختيارات المتاحة في كلّ خطوة، مما يزيد بدرجة ملحوظة مدّة التثبيت. يختار مثبِّت ديبيان مخاطبة جميع مستويات المستخدمين بدلا من التوجّه إلى المبتدئين. لن تجد، على الأرجح، مثبّتا على نفس المستوى من المرونة.

* ملحوظة هامة جدا: هذه التقييمات ليست تقييمات نهائية فهناك آراء تقول أن Arch Linux من الممكن أن يتفوق على Linux Mint في أشياء تخص المبتدئين و لكنها تبقى مجرد آراء، فهناك مستخدمون فضلوا Deepin عن linux Mint و هناك من أحب kubuntu أكثر من Ubuntu نفسه، فكما قلنا تقييمات Distrowatch ليست نهائية و تعبر عن الشهرة و الزيارات و ليست تقييماً شاملاً، فإن أردتم رأيي فكل التوزيعات المذكورة حتى الآن ممتازة؛ عن نفسي ككاتب المقال أفضل Debian و Semicode OS للبرمجة، و كنت أستخدم Ubuntu لكن بسبب الواجهة قمت بالتغيير، للأغراض المنزلية أفضل elementary OS و ممكن Linux Mint و في الحقيقة كل التوزيعات التي ذكرت تصلح أيضاً للأغراض المنزلية. 


التعليم تعلن إجراءات التسجيل لإعادة امتحان الشامل في تخصص تربية الطفلإعلان مهم بخصوص إصدار بطاقة الهوية الأولى لمواليد عام 2002التعليم تنشر مواضيع و مساقات الامتحان التطبيقي الشامل 2017‏مالمكتبة الإلكترونية

إنجازات و فعاليات

مدارس

2014 © جميع الحقوق محفوظة. مديرية التربية و التعليم - شمال غزة - فلسطين